سبب تدافع ريال مدريد وبرشلونة للوصول إلى 100 مليون متابع

الإثنين، 03 أبريل 2017 - 12:38

كتب : محمد فتحي حسن

ريال مدريد وبرشلونة

انتشرت العديد من المنشورات على فيسبوك من لاعبي مدريد وبرشلونة على مدار الأول من أبريل هدفها حث المتابعين للاشتراك في الصفحات الرسمية للناديين، مع عديد من التساؤلات والسخرية لماذا قد يحتاج ريال مدريد وبرشلونة لهذا الكم من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي؟

لم يبدأ الأمر عند اللاعبين تحديدا ولكن من الصفحات الرسمية لكل من مدريد وبرشلونة، أيضاً، استعان ريال مدريد برسائل البريد الإليكتروني لزوار الموقع الرسمي، أما برشلونة فقد استخدم الرسائل الخاصة عبر تويتر ليتواصل مع جميع متابعيه (21 مليون تقريبا).

FilGoal.com سيصحبكم في رحلة عبر التقرير التالي لمعرفة سبب رغبة الفريقين في الوصول لذلك العدد، إضافة إلى طريقتهما في الوصول إليه.

لماذا كل هذا الصخب ومحاولات الوصول إلى هذا الرقم؟

لا يخفى الآن على أحد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للأندية الرياضية خاصة إذا كنا نتحدث عن إدارات التسويق والمسئولين عن العلامة التجارية داخل النادي، يساعدهم هذا كثيرا في متابعة وقياس الإحصائيات الخاصة والتي تظهر أين يتواجد متابعيهم على الخريطة وما هي النسب بالأرقام، لذلك، وعلى سبيل المثال، نرى الآن نشاطا ملحوظا للأندية الأوروبية الكبيرة في الشرق الأوسط من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى وجود نسخ عربية من مواقعه الرسمية.

بالنسبة للمتابعين، لا يوجد فارق كبير بين 99 مليون و100 مليون، كما أن صفحتي ريال مدريد وبرشلونة ليستا أول صفحتين رسميتين فيسبوك تصلان إلى 100 مليون مشترك منذ نشأة الموقع، ولكن ريال مدريد أصبح أول نادي رياضي يصل إلى هذا الرقم وجاء برشلونة متأخرا قليلا بعد كلاسيكو جديد ولكن على فيسبوك، بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الأندية في مواقع التواصل على العمل والاشتراك مع فيسبوك على سبيل المثال في العديد من الأشياء التقنية الحديثة سواء ظهرت أو قبل ظهورها من اختبارات وغيرها، يساهم ذلك في عقد صفقات رعاية جزئية مثل شركة اتصالات مصر مع برشلونة، وأيضاً الشراكات المعتمدة بالشكل الأكبر على الإنترنت مثل شركة أوبر مع مانشستر يونايتد على سبيل المثال.

ما شاهدناه من ريال مدريد وبرشلونة ما هو إلا منافسة هدفها الوصول للرقم أولاً وإحداث ضجة لجذب اهتمام المتابعين لهذا الحدث وتفاعلهم وأشياء أخرى تقنية كما تحدثنا من قبل تكون متاحة حصرية لفترة من الوقت لمجموعة من المستخدمين يعرفون بـ"شركاء فيسبوك".

حسب موقع "rankingz" قبل التحديث الأخير، يتصدر ريال مدريد قائمة الأندية عالمياً من حيث نسبة التفاعل ويأتي بعده برشلونة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه يمتلك كذلك العدد الأكبر من المتابعين بين أندية العالم.

ونستعرض سويا منشورات الفريقين على موقع فيسبوك، بالإضافة إلى منشورات لاعبي وأساطير ومشجعي الفريقين.

بدأ برشلونة بمنشور ملحوق بصور لكل من ميسي وسوايز ونيمار يوقعون على قمصان برشلونة، وأعلنوا عن فرصة للفوز بالقميص فقط إذا كنت من المعجبين بالصفحة

على نفس النهج، نشرت صفحة ريال مدريد صورة لرونالدو وكتبت "انقر على ''أعجبني" لتحصل على فرصة الفوز بقميص موقع من كريستيانو رونالدو"

وتوالت المنشورات المختلفة من صور وفيديوهات من الصفحات الرسمية للاعبين ومن صفحتي الناديين والتي سنسردهم تباعاً بداية من ريال مدريد الواصل الأول لـ100 مليون معجب ثم برشلونة...

فيديو لمجموعة من أهداف ثلاثي هجوم مدريد

فيديو لبعض أهداف رونالدو

فيديو لبعض أهداف راموس

صورة لطفل يرتدي قميص مدريد

صورة لسانتياجو برنابيو

كريستيانو رونالدو

جاريث بيل

بنزيمة

سيرخيو راموس

دايفيد بيكام

رونالدو نازاريو

كاكا

رافا نادال

ثم أعلن ريال مدريد في النهاية وصوله إلى 100 مليون متابع لصفحته الرسمية على فيسبوك

برشلونة

فيديو لبعض أهداف سواريز

صورة لثلاثي الهجوم

فيديو لبعض لقطات نيمار

صورة أخرى للاعبي الفريق مع عرض بالفوز بتذكرتين لمباراة يوفينتوس

فيديو من التدريبات مع تذكير بالإعجاب بالصفحة

صورة لمشجع يرفع علم برشلونة فوق هضبة أو جبل

فيديو بعض اللقطات لبيكيه

فيديو لبعض اللقطات لميسي

صورة لميسي وجملة تحميسية لمساعدة برشلونة على الوصول لـ100 مليون

صورة من كامب نو

مجموعة من اللقطات المهارية

ميسي

نيمار

سواريز

انيستا

رونالدينيو

إعلان الوصول إلى 100 مليون من برشلونة

التعليقات