سيناريوهات تأهل عرب آسيا لكأس العالم "السعودية أقرب"

الأربعاء، 29 مارس 2017 - 21:55

كتب : أحمد رجب

السعودية - تايلاند

حين تنظر إلى موقف المنتخبات العربية في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2018 ستجد أن المنتخب السعودي هو الأقرب للتأهل للمونديال.

5 منتخبات عربية تتنافس وسط 12 منتخبا على أربع مقاعد ونصف. فالأول والثاني من المجموعتين سيتأهلا للمونديال، على أن يلعب صاحبا المركز الثالث ملحق ليصعد الفائز فيه لملاقاة خامس تصفيات أمريكا الجنوبية.

انتهت الجولة السابعة من المجموعة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس آسيا عام 2018، وأستطاع المنتخب السعودي الفوز على العراق بهدف سجله يحيي الشهري في المباراة التي أقيمت على ملعب الجوهرة.

بينما خسر المنتخب الإماراتي أمام استراليا بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت في سيدني والتي نتج عنها استقالة مدرب الإمارات مهدى علي،

فيما فاز المنتخب الياباني على تايلاند بأربعة أهداف دون رد.

ليرتفع رصيد المنتخب السعودي إلى 16 نقطة ومعه اليابان 16 نقطة ثم استراليا 13 نقطة وتليها الإمارات 9 نقاط والعراق 4 نقاط وأستراليا نقطة

ويتأهل الأول والثاني مباشرة إلى كأس العالم ثم يواجه ثالث المجموعة الأولى ثالث المجموعة الثانية والفائز يتأهل لمواجهة أحد منتخبات الكونكاكاف.

السعودية يتبقى لها ثلاث مباريات وهي استراليا في سيدني، الإمارات في ملعب هزاع بن زايد، اليابان في ملعب الجوهرة.

الأخضر السعودي حتاج إلى الفوز في مباراتين لضمان التأهل رسمياً إلى كأس العالم حينها سيصل عدد النقاط إلى 22 نقطة وتصعد مباشرة إلى كأس العالم.

أما الإمارات فالأمر معقد، ولكن في حال الفوز بثلاثة مباريات سيصل الأبيض الإماراتي إلى 18 نقطة، مع خسارة استراليا لمباراتين، سيلعب على الملحق مع ثالث المجموعة الأولى.

اليابان تحتاج إلى الفوز بمباراتين للتأهل رسمياً إلى كأس العالم حينها ستصل إلى 22 نقطة، أما استراليا فإنها تحتاج للفوز بثلاثة مباريات في حال أن إرادات التواجد في الملحق، لأن فوز السعودية واليابان في مباراتين من ثلاثة حيث سيصل نقاط أستراليا في الثلاثة مباريات إلى 21 نقطة كحد أقصى.

أما في المجموعة الأولى فإن إيران فقد اقتربت من الصعود إلى كأس العالم، بينما فقدت قطر فرصها في التأهل رسميا.

منتخب سوريا لديه بصيص من الامل في حال فوزه في ثلاثة مباريات ليصل الى 17 نقطة وقد يتأهل للعب في الملحق في حال فوز أوزباكستان في مباراة وخسارة مباراتين لأنه سيصل إلى 15 نقطة فقط.

التعليقات