أرقام وانتقادات.. أين تقف بين صلاح وسباليتي؟

الجمعة، 17 مارس 2017 - 19:51

كتب : محمود مصطفى

صلاح وسباليتي

انتقاد جديد يوجهه لوتشيانو سباليتي المدير الفني لروما ضد نجم منتخب مصر محمد صلاح وجناح فريق العاصمة الإيطالية.

محمد صلاح

النادي : ليفربول

بعد الخروج أمام ليون من دور الـ16 لمسابقة الدوري الأوروبي تحدث المدرب الإيطالي قائلا: "من غير المفيد أن نتحدث الآن عن اللاعبين الذين قدموا أفضل أداء أو أسوأ أداء أمام ليون".

وأضاف "عندما قررت الاحتفاظ بصلاح على مقاعد البدلاء في مباراة نابولي منذ أيام تعجب الجميع، واعتقد أنه كان يمكنه تقديم مستوى أفضل كثيرا الليلة خاصة وأنه يملك إمكانيات كبيرة".

الانتقاد لم يكن الأول منذ عودة الجناح الأعسر من المشاركة مع منتخب الفراعنة في كأس الأمم الإفريقية، ولكن أرقام صلاح في مشاركاته منذ ذلك الوقت قد تشكل وجهة نظر مغايرة للانتقادات المتكررة من سباليتي.

في تسع مباريات سجل صلاح هدفين وصنع ثلاثة أهداف وقاد فريق العاصمة الإيطالية لستة انتصارات في مقابل ثلاث هزائم.

الانتصارات ساهمت في الحفاظ لروما على وصافة ترتيب الدوري الإيطالي خلف يوفنتوس وكذلك دفعت الذئاب إلى دور الـ16 للدوري الأوروبي قبل الخروج أمام ليون.

عودة صلاح للمشاركة مع روما جائت في مواجهة كروتوني حيث صنع صلاح هدفي فريقه في تلك المباراة ليخرج سباليتي قائلا: "صلاح؟ إنها عودة رائعة، أظهر سريعا جودته، حينما يهاجم فمن الصعب استغلال المساحات، كان لذلك أثرا وجودة كبيرة تمكنا من استغلالها واحتفظت لنا بشكلنا وقوتنا".

وواصل نجم منتخب مصر إسهاماته بصناعة هدف آخر في انتصار ساحق لروما على حساب فياريال برباعية دون رد، ثم بتسجيل هدف في رباعية أخرى، هذه المرة مقابل هدف، في الدوري ضد تورينو ليقرر المدرب المخضرم إراحته لمباراتين ليحتفظ صلاح بلياقته.

وفي المباريات السابق ذكرها شارك صلاح في مراكز المهاجم الصريح والجناح الأيمن والأيسر وصانع الألعاب، وهو ما قال بشأنه صلاح: "أحب اللعب داخل منطقة الجزاء وخارجها، الأمر بالنسبة لي لا يحدث فرقا كبيرا، نعم الأدوار مختلفة ولكن لا فارق عندي".

لتأتي الانتكاسة الأولى لصلاح أمام لاتسيو في دربي العاصمة في نصف نهائي كأس إيطاليا والذي انتهى بهزيمة الذئاب بهدفين دون رد ويأتي انتقاد سباليتي "أمام لاتسيو، محمد صلاح قدم أقل مما كنت أتوقع. قدم أداءً أٌقل مما ينبغي. خيب توقعاتي".

بعد ثلاثة أيام يجلس صلاح على مقاعد بدلاء أمام نابولي ويشارك في شوط المباراة الثاني لكنه لا يتمكن من منع هزيمة روما بهدفين مقابل هدف، والرد هذه المرة كان من جانب رئيس نادي روما جيمس بالوتا "صلاح شارك في أخر 35 دقيقة من المباراة. ومعه نجحنا في خلق العديد من الفرص وشكلنا خطورة كبيرة، كان يجب أن يشارك منذ بداية المباراة أو على الأقل يحل كبديل في وقت مبكر من الشوط".

سلسلة الهزائم تواصلت أمام ليون في ذهاب ثمن نهائي الدوري الأوروبي بأربعة أهداف مقابل هدفين إلا أن صلاح سجل هدفا وقدم أداء جيدا علق عليه سباليتي "محمد صلاح أصبح لا يعوض في تشكيل روما، لكننا تعودنا أيضا على تحقيق انتصارات مهمة في غيابه أثناء كأس الأمم الإفريقية".

وشارك صلاح بعد ذلك في فوز روما على باليرمو بثلاثية نظيفة قبل أن تأتي الخسارة أمام ليون.

قبل انضمام صلاح لمعسكر منتخب مصر مطلع يناير الماضي كانت إسهامات النجم المصري بهدف أو صناعة هدف مع فريقه بمعدل 0.71 لكل مباراة، وبالنظر لإجهاد المشاركة في العرس الإفريقي وضغط المباريات في ثلاث مسابقات لروما فإن تراجع المعدل إلى 0.55 في المباريات التسع الأخيرة قد لا يكون تدهورا عنيفا ومن الممكن أن يحستب كتراجع منطقي.

التعليقات