في إفريقيا - الزمالك ضد فرق نيجيريا.. الطريق لثلاثة ألقاب ولا وجود للتعادل

السبت، 11 مارس 2017 - 23:48

كتب : عادل كُريّم

زمالك إنيمبا

ربما لم يلتق الزمالك من قبل مع إينوجو رينجرز، لكنه يعرف جيداً الفرق النيجيرية.

الفارس الأبيض يبدأ مشواره في دوري أبطال أفريقيا 2017 بمواجهة فريق نيجيري، هو الخامس الذي يلتقيه الزمالك في تاريخي الإفريقي الذي بدأ عام 1976.

أربعة منافسين سابقين و12 مباراة جمعت الزمالك بفرق نيجيرية، حقق الفريق الأبيض فيها الفوز في ثمان مباريات وخسر أربعة، ولم يعرف أي تعادل. الزمالك لعب ركلات ترجيح مرتين أيضاً أمام أندية نيجيريا، فاز بواحدة وخسر مثلها.

ويعد شوتنج ستارز هو المنافس النيجيري الأكثر مواجهة للزمالك حيث لعب أمامه ستة مباريات، يتبعه كل من ستيشنري ستورز، كوارا يونايتد وإنيمبا بواقع مباراتين لكل منهم.

وكان لقاء أندية نيجيريا هو طريق الزمالك للقب القاري ثلاث مرات، منها مرتين في النهائي وأمام شوتنج ستارز تحديداً.

في التقرير التالي يعرض لكم FilGoal.com تاريخ مواجهات الزمالك الإفريقية مع أندية نيجيريا..

1976 - شوتنج ستارز

في مشاركته الإفريقية الأولى تاريخياً، بلغ الزمالك نصف نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، ليلتقي بفريق شوتنج ستارز. الزمالك فاز بالقاهرة بهدفين دون مقابل سجلهما وحيد كامل، قبل الخسارة في نيجيريا بذات النتيجة، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي شهدت خسارة الفريق الأبيض بنتيجة 5-3 لينهي مشاركته الأولى قارياً على يد فريق نيجيري.

1984 - شوتنج ستارز

انتظر الزمالك ثمان سنوات ليثأر من شوتنج ستارز بأفضل طريقة ممكنة. نهائي دوري الأبطال 1984 جمع الفريقين من جديد، ليحقق الزمالك الفوز في القاهرة بهدفين دون رد سجلهما جمال عبد الحميد. الفارس الأبيض كرر فوزه في مباراة الإياب بلاجوس وبهدف وحيد سجله مدافع شوتنج ستارز بول إيبينج في مرماه، ليحقق الزمالك أول لقب قاري في تاريخه.

1993 - ستيشنري ستورز

في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 1993 التقى الزمالك بفريق نيجيري آخر ستيشنري ستورز. الزمالك حقق الفوز ذهاباً في القاهرة وتحديداً بملعب الجبل الأخضر وبثلاثة أهداف مقابل هدف، وسجل له يومها أيمن منصور هدفين وخالد الغندور هدفاً، ولم تؤثر الخسارة إياباً في لاجوس بهدف وحيد على وصول الفريق الذي قاده وقتها الراحل محمود الجوهري للدور النهائي، ليحقق الفوز على كوتوكو الغاني بركلات الترجيح ويحصد لقبه الثالث في دوري الأبطال.

1996 - شوتنج ستارز

مرة أخرى كان شوتنج ستارز هو طريق الزمالك للقب قاري، حين التقاه في نهائي دوري الأبطال 1996. الفريق النيجيري حقق الفوز ذهاباً بهدفين مقابل هدف، وسجل طارق مصطى هدف الزمالك يومها. الفارس الأبيض تقدم إياباً على ستاد القاهرة بهدفين لمدحت عبد الهادي وأيمن منصور، قبل أن يسجل الفريق النيجيري هدفاً في اللحظات الأخيرة لتذهب المباراة لركلات الترجيح، التي كان بطلها هو الحارس نادر السيد. نادر دخل بديلاً في الوقت بدل الضائع ليتصدى لركلتي ترجيح ويقود الزمالك للفوز 5-4 محققاً لقبه الرابع في دوري أبطال أفريقيا.

1999 - كوارا يونايتد

هذه المرة في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي 1999، وتحديداً في الدور ربع النهائي حين التقى الزمالك بفريق نيجيري آخر هو كوارا يونايتد. كوارا فاز بملعبه ذهاباً 2-1، وسجل للزمالك أحمد عبد الله، قبل أن يرد الفرسان البيض بالفوز إياباً برباعية دون مقابل تناوب عليها عبد الحليم علي (هدفين) وعبد اللطيف الدوماني وأيمن مشالي. الزمالك تأهل لنصف النهائي الذي خرج منه على يد النجم الساحلي التونسي.

2016 - إنيمبا

آخر مواجهة للزمالك مع أندية نيجيريا كانت في دوري الأبطال العام الماضي، حين أوقعته القرعة مع إنيمبا في مجموعة واحدة. الزمالك فاز في بورت هاركورت بهدف لباسم مرسي في مباراة شهدت أمطاراً غزيرة أغرقت أرض الملعب، قبل أن يفوز بالنتيجة ذاتها في القاهرة وبهدف لباسم مرسي أيضاً من ركلة جزاء. وواصل الزمالك مشواره في البطولة التي خسر دورها النهائي أمام ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

التعليقات