تعرف على نظام كأس الكونفدرالية.. طريق شاق للمصري وتحديث للبطولة

الثلاثاء، 07 مارس 2017 - 19:17

كتب : عادل كُريّم

فريق المصري قبل مباراة إيفياني أوبا

في الوقت الذي تتجه فيه الأنظار نحو دور الـ32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا، والذي تقام مباريات الذهاب به نهاية الأسبوع الحالي، تقام بنفس التوقيت مباريات ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقي، والذي يشارك به الثنائي سموحة والمصري.

ومع إقرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) التعديلات على نظام دوري المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ليضم 16 فريقاً بدلاً من ثمانية، يتساءل البعض حول مصير بطولة كأس الكونفيدرالية من هذه التعديلات، وعن مصير دور الـ16 الإضافي الذي كان يقام سابقاً في هذه البطولة، ويضم الفرق التي تتأهل من دور الـ32 بالإضافة للفرق التي تخرج من دور الستة عشر لدوري الأبطال.

في السطور التالية يوضح FilGoal.com شكل بطولة كأس الكونفيدرالية في الموسم الحالي بعد التعديلات الجديدة لبطولات الأندية الأفريقية.

- كأس الكونفيدرالية بدأت بإقامة الدور التمهيدي، مع استتثاء أندية سموحة (مصر)، الصفاقسي والأفريقي (تونس)، سانجا باليندي (الكونجو الديمقراطية) أهلي شندي (السودان)، أسيك ميموزا (كوت ديفوار)، دجوليبا وأونز كريتور (مالي)، زيسكو يونايتد (زامبيا)، ريكرياتيفو ليبولو (أنجولا)، كالوم (غينيا) وعزام (تنزانيا) من خوضه على أن تتأهل مباشرة لدور الـ32.

- الدور التمهيدي شهد تأهل 20 فريقاً، لتنضم لها الفرق التي جنبت هذا الدور لتخوض دور الـ32، والذي سيشهد المباريات التالية:

إيتوال دي كونجو (الكونجو) × شبيبة القبائل (الجزائر)

دجوليبا (مالي) × المصري (مصر)

الصفاقسي (تونس) × أكاديمية يونج سبورتس (الكاميرون)

كالوم (غينيا) × اتحاد طنجة (المغرب)

الأفريقي (تونس) × القوات المسلحة (سييراليون)

فايبرز (أوغندا) × بلاتينوم ستارز (جنوب أفريقيا)

عزام (تنزانيا) × مباباني سوالوز (سوازيلاند)

زيسكو يونايتد (زامبيا) × لو ميساجيه نجوزي (بوروندي)

أسيك ميموزا (كوت ديفوار) × أكاديمية APEJES (الكاميرون)

أونز كريتور (مالي) × رايون سبور (رواندا)

المغرب الفاسي (المغرب) × جانوا (كوت ديفوار)

ريكرياتيفو ليبولو (أنجولا) × نجيزي بلاتينوم (زيمبابوي)

سانجا باليندي (الكونجو الديمقراطية) × هلال الأبيض (السودان)

سموحة (مصر) × أولينزي ستارز (كينيا)

- بنهاية دور الـ32 يتأهل 16 فريقاً لخوض دور الملحق، والذي سينضم له الفرق الـ16 الخاسرة بدور الـ32 لبطولة دوري الأبطال. وتقام مباريات الذهاب لدور الملحق أيام 7، 8 أو 9 إبريل على ملاعب الفرق القادمة من دوري الأبطال، على أن تقام مباريات الإياب بعدها بأسبوع واحد.

- الفرق الـ16 التي تحقق الفوز في دور الملحق سيتم تقسيمها إلى أربعة مجموعات لخوض دوري المجموعات، بنفس نظام وتوقيت مباريات المرحلة ذاتها في دوري أبطال أفريقيا.

وهو ما يعني أن المصري البورسعيدي الذي بدأ المشاركة من الدور التمهيدي يتحتم عليه خوض ست مباريات قبل الوصول لمرحلة المجموعات، في حين سيخوض سموحة أربع مباريات.

وخاض المصري مباراتين ضد أفياني أوبا النيجيري في الدور التمهيدي وعبر بركلات الترجيح.

التعليقات