الطريق إلى كوريا – غينيا .. فيل صغير بلا انجازات

الأربعاء، 01 مارس 2017 - 12:49

كتب : عادل كُريّم

غينيا

بعد التعادل سلبيا أمام مالي في الخطوة الأولى بالطريق نحو نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة بكوريا الجنوبية، يلتقي منتخب مصر مع منتخب غينيا في الجولة الثانية لدور المجموعات من بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب المقامة حاليا في زامبيا.

المباراة تقام عصر اليوم الأربعاء ضمن منافسات المجموعة الأولى.

منتخب مصر يحتل المركز الثاني بالمجموعة برصيد نقطة واحدة بالتساوي مع مالي، خلف المتصدر زامبيا والذي يملك ثلاث نقاط، في الوقت الذي يحتل فيه المنتخب الغيني قاع الترتيب بلا رصيد من النقاط.

"الفيل الوطني الصغير" هو لقب منتخب غينيا للشباب، الذي يشارك في البطولة الإفريقية للمرة التاسعة في تاريخه، وكان أفضل انجازاته هو احتلال المركز الثاني في نسخة عام 1979 التي أقيمت بنظام الذهاب والإياب، بعد الخسارة من المنتخب الجزائري في الدور الأخير.

وفي حقبة إقامة البطولة بنظام النهائيات اعتبارا من عام 1991 تأهلت غينيا للبطولة مرتين عامي 1995 و1999 لكنها فشلت في تجاوز مرحلة المجموعات في المناسبتين.

وسبق لمنتخب غينيا اللعب في بطولة كأس العالم تحت 20 سنة في مناسبة وحيدة كانت عام 1979 باليابان، ووقتها خرجت غينيا من الدور الأول بثلاث هزائم أمام أوروجواي والمجر والاتحاد السوفييتي.

وسبق لمنتخب مصر للشباب أن التقى بنظيره الغيني في البطولة الأفريقية مرة وحيدة، كانت في نسخة عام 1983 التي أقيمت بنظام الذهاب والإياب. وقتها فازت مصر في القاهرة بهدف وحيد قبل الخسارة في كوناكري بالنتيجة ذاتها، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي انتهت بفوز غينيا بنتيجة 8-7.

تشكيلة منتخب غينيا للشباب تضم 21 لاعبا، أبرزهم هو لاعب الوسط داودا كامارا (رقم 7) لاعب نادي هورويا (أو الحرية) المحلي، وسبق له المشاركة مع منتخب غينيا الأول في ست مباريات دولية.

وتضم تشكيلة "الفيل الوطني الصغير" ثلاثة لاعبين فقط محترفين بالخارج، كلهم في البرتغال وهم مورلاي سيلا صانع ألعاب أروكا في الدرجة الأولى، وألسيني سوماه لاعب الوسط وزميله بنفس الفريق ونابي بانجورا مهاجم فيزيلا في الدرجة الثانية.

ويقود منتخب غينيا للشباب المدرب الوطني مانجو دياللو.

التعليقات