ماذا يفعل مورينيو في النهائيات؟

الأحد، 26 فبراير 2017 - 14:25

كتب : محمد يسري

جوزيه مورينيو

بعد فوزه بلقب الدوري الإسباني أصبح الرجل الوحيد الذي يحقق لقب الدوريات الثلاث الكبرى، في إنجلترا، في إيطاليا وفي إسبانيا؛ لذا قال للصحافة أن تلقبه "بالرجل الوحيد" وهو أيضا "الرجل الوحيد" الذي يحقق لقب كأس الرابطة حين يصل للنهائي.

يستعد جوزيه مورينيو لقيادة مانشستر يونايتد في نهائي كأس رابطة المحترفين في نسخته ال56 أمام ساوثامبتون على ملعب ويمبلي.

ويمتلك مورينيو أو الـ unique one سجل ناجح بنسبة 100% في تحقيق لقب كأس ربطة المحترفين، حيث وصل للنهائي 3 مرات أثناء قيادته لتشيلسي فاز بهم جميعا.

على حساب ليفربول كان اللقب الأول لمورينيو عام 2005 بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة لُعبت على ملعب "ميلينيوم" بمدينة كارديف بسبب هدم ملعب ويمبلي وعدم انتهاء أعمال البناء في ما يُسمى بـ ويمبلي الجديد.

اللقب الثاني كان على حساب الجار والغريم اللندني، آرسنال، في عام 2007، بهدفين مقابل هدف في مباراة انتهت في وقتها الأصلي وعلى ملعب الألفية أيضا في العاصمة الويلزية بسبب عدم انتهاء بناء ويمبلي الجديد.

رحل مورينيو عن إنجلترا في سبتمبر لعام 2007 بعد 5 أشهر من تحقيق اللقب، ذهب لإيطاليا ليحقق الدوري مع إنتر ميلانو، ثم إلى إسبانيا ليتوج مع ريال مدريد بالدوري، وعاد مرة أخرى إلى إنجلترا ليحقق اللقب من جديد أمام جار لندني أخر، توتنام كان خصم البلوز في نهائي 2015، الذي أقيم على ملعب ويمبلي الجديد.

بهدفين دون رد وبوجود اسم محمد صلاح في قائمة الفريق على الرغم من إعارته لفيورنتينا؛ حسم تشيلسي اللقاء، وحقق مورينيو كأسه الثالثة ليحصل على العلامة الكاملة في كأس البطولة.

كان هذا سجل مورينيو في نهائيات كأس الرابطة، فماذا عن باقي نهائيات المدرب البرتغالي في باقي البطولات؟

بورتو

خاض مورينيو مع 4 نهائيات.

النهائي الأول كان أمام سيلتك في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي حاليا.

على الملعب الأوليمبي بإشبيلية حقق مورينيو أول ألقابه الأوروبية بعدما فاز بورتو بنتيجة 3-2 على الفريق الاسكتلندي عام 2003.

يو دي ليريا كان خصم مورينيو في ثان نهائياته، الفريق القادم من مدينة ليريا، والذي ساهم مورينيو نفسه في تكوينه حينما درب الفريق ما موسم 2001-2002، واجه بورتو في نهائي كأس البرتغال عام 2003.

وبهدف دون رد حسم اللقاء ليحصل مورينيو على الكأس الثانية مع بورتو.

2004 شهدت خسارة مورينيو لأول نهائي في تاريخه، بعدما فشل في الحفاظ على لقب كأس البرتغال بعد الخسارة أمام بنفيكا بهدفين مقابل هدف في الوقت الإضافي.

لكن كما حملت 2004 الخسارة الأولى، حملت الفرحة الأكبر.

اسم مورينيو يُدون بجوار "كعب ماجر" في تاريخ التنانين بعد حصول بورتو على لقب دوري الأبطال بثلاثية في مرمى موناكو في نهائي ذات الأذنين على أرينا أوف شالكة سابقا فيلتنس أرينا حاليا.

تشيلسي

بعد تحقيق لقب دوري الأبطال مع بورتو انتقل مورينيو إلى لندن لتدريب

تشيلسي.

4 نهائيات مرة أخرى لكن بالقميص الأزرق، تناولنا 3 منها في السطور السابقة، فيما كان النهائي الرابع أو الثالث من حيث ترتيب النهائيات زمنيا أمام مانشستر يونايتد في كأس الاتحاد موسم 2006-2007، وحسم بهدف لدروجبا في شباك إدوين فان ديرسار.

إنتر ميلانو

أمام روما حُسم لقب نهائي كأس إيطاليا لموسم 2009-2010 بهدف دون مقابل.

وأمام بايرن ميونخ وبهدفين دون رد على ملعب سانتياجو بيرنابيو، حقق مورينيو لقبه الثاني لدوري أبطال أوروبا.

ريال مدريد

مع الفريق الملكي، لم يلعب مورينيو أي نهائي سوى نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا.

في موسمه الأولى، 2010-2011، واجه برشلونة في النهائي على ملعب "إل ميستايا"، وبهدف لكريستيانو رونالدو حقق اللقب.

وفي موسم الثالث والأخير مع ريال مدريد، 2012-2013، واجه أتلتيكو مدريد، على ملعب سانتياجو بيرنابيو، وخسر بهدفين مقابل هدف في مباراة امتدت إلى وقت إضافي.

إذا، لعب مورينو 12 نهائي، فاز في 10 وخسر 2 كانوا بعد لقب وقت إضافي.

*ملحوظة التقرير لا يتضمن مباريات كؤوس السوبر في إسبانيا وإيطاليا والدرع الخيرية في إنجلترا.

التعليقات