الطريق إلى كوريا - تعرف على نسور مالي الصغيرة.. أول عقبة لمصر

السبت، 25 فبراير 2017 - 21:36

كتب : عادل كُريّم

مالي للشباب

تفتتح مصر مبارياتها في بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 20 سنة بلقاء منتخب مالي مساء الأحد على ملعب "الأبطال الوطني" في لوساكا عاصمة زامبيا.

المباراة تمثل الخطوة الأولى للفراعنة الصغار في طريق التأهل لمونديال الشباب والذي تستضيفه كوريا الجنوبية في مايو المقبل، حيث تتأهل الفرق الأربعة التي تبلغ الدور نصف النهائي لتمثيل القارة السمراء في كأس العالم تحت 20 سنة.

"النسور الصغيرة" وهو لقب منتخب مالي للشباب، يقودها فنياً المدرب الوطني باي با، وهي تشارك في البطولة القارية للشباب للمرة الحادية عشرة في تاريخها، ولم يسبق لها تحقيق اللقب من قبل.

أبرز إنجاز في تاريخ شباب مالي كان الحصول على المركز الثاني في نسخة عام 1989 والتي كانت تقام بنظام الذهاب والإياب، ووقتها خسرت مالي في الدور الأخير أمام نيجيريا ذهاباً بهدفين لهدف، ثم إياباً بهدفين دون مقابل.

أما في حقبة إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 20 سنة والتي بدأت من نسخة 1991، فكان أفضل إنجاز لشباب مالي هو احتلال المركز الثالث في نسخة عام 2003 ببوركينا فاسو والتي فاز بها المنتخب المصري.

منتخب مالي للشباب شارك في بطولة كأس العالم تحت 20 سنة 6 مرات، وكان أفضل إنجازاته هو احتلال المركز الثالث مرتين، الأولى عام 1999 في نيجيريا بجيل كان أبرز نجومه هو سيدو كيتا المتوج بلقب أفضل لاعب في البطولة، ومعه لاعبون مثل مامادو ديارا ودرامان كوليبالي.

المرة الثانية التي عادت فيها مالي ببرونزية مونديال الشباب كانت في البطولة الأخيرة عام 2015 بنيوزيلندا، ومرة أخرى كان أبرز نجوم الفريق هو صاحب جائزة أفضل لاعب في البطولة، وهو لاعب الوسط أداما تراوري المعار حالياً من موناكو الفرنسي لريو آفي البرتغالي، والذي شارك مع نسور مالي في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة بالجابون.

جدير بالذكر أن مالي احتلت المركز الرابع في النسخ الثلاث الأخيرة من بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب أعوام 2011 بجنوب أفريقيا، 2013 بالجزائر و2015 بالسنغال لتكون أحد المنتخبات الأربعة التي تمثل القارة الأفريقية في مونديال الشباب في المرات الثلاث.

التقت مصر مع مالي في البطولة الأفريقية من قبل في أربعة مناسبات. الأولى كانت في الدور الثاني لبطولة عام 1989 والتي أقيمت بنظام الذهاب والإياب. وقتها فازت مصر بالقاهرة بثلاثة أهداف لهدف، لكنها خسرت إياباً في باماكو بهدفين دون مقابل لتودع البطولة.

المواجهة الثانية كانت في نصف نهائي نسخة 2003 التي أقيمت في بوركينا فاسو، وفازت مصر بهدف وحيد سجله الراحل محمد عبد الوهاب لتبلغ المباراة النهائية ومن ثم تتوج باللقب بالفوز على كوت ديفوار في المباراة النهائية.

أما المواجهتين الثالثة والرابعة فكانتا في نسخة عام 2011 بجنوب أفريقيا، حيث التقى الفريقان أولاً بمرحلة المجموعات في مباراة انتهت بفوز مالي بهدف دون مقابل. المنتخبان تأهلا معاً عن المجموعة الأولى للدور نصف النهائي، لكنهما خسرا أمام الكاميرون ونيجيريا ليلتقيا مجدداً في مباراة تحديد المركز الثالث، وفازت مصر بهدف وحيد سجله محمد حمي زكي لاعب الأهلي المعار لإنبي حالياً.

تشكيلة منتخب مالي في بطولة كأس الأمم تحت 20 سنة 2017 تضم 21 لاعباً، من بينهم ثمانية لاعبين محترفين في أوروبا، وهم:

- حارس المرمى صامويل ديارا (رقم 1)، الذي يلعب لفريق الشباب بنادي كالتورال إي ديبورتيفا ليونيسا في إسبانيا، فريق الدرجة الثانية B (القسم الثالث للدوري الإسباني) والذي التقى ريال مدريد هذا العام في دور الـ32 لكأس ملك إسبانيا.

- المدافع عبد الكريم دانتيه (رقم 2)، مدافع فريق الشباب بنادي أندرلخت البلجيكي.

- المدافع مامادو فوفانا (رقم 15) ، لاعب فريق ألانياسبور التركي، والمعار حالياً لفريق بنديرما سبور بدوري الدرجة الثانية في تركيا.

- المهاجم صديقي مايجا (رقم 7)، لاعب فريق الشباب بنادي ألكوركون بدوري الدرجة الثانية في إسبانيا.

- المهاجم موسى دجينيبو (رقم 12)، لاعب فريق الشباب بنادي ستاندار دو لييج البلجيكي.

- ثنائي الوسط بفريق الشباب لنادي ريد بول سالزبورج النمساوي ذو الأعوام الستة عشر فقط عثمان دياكيتيه (رقم6)، وسيكو كويتا (رقم20) والذي لعب ببطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين 2016 مع منتخب مالي.

- المهاجم أمادو حيدرة (رقم 18)، لاعب الفريق الأول لنادي لايفرينج النمساوي بالدرجة الثانية والمعار من ريد بول سالزبورج.

أما أبرز لاعبي الفريق (بالإضافة لأمادو حيدرة) فهو المهاجم زومانا سيمبارا (رقم 19) الذي قضى الموسم الماضي مع الفريق الثاني نيو يورك ريد بولز الأمريكي والذي خاض معه 19 مباراة بالدوري الأمريكي للدرجة الثالثة سجل خلالها هدفين، قبل العودة من جديد إلى مالي وتحديداً لفريق باكاريدجان.

التعليقات