تشان.. أول سيدة تحقق نجاحات وسط الرجال في كرة القدم

الأربعاء، 22 فبراير 2017 - 18:04

كتب : عمر ناصف

شان يوين تينج المدير الفني لفريق إيسترن-هونج كونج.

عشقت كرة القدم منذ الصغر بفضل محبوب النساء الأول دافيد بيكهم فكانت تتابع المباريات من أجل ان تشاهده يلعب... شان يوين تينج المدير الفني لفريق إيسترن-هونج كونج.

حب بيكهم تطور مع الصغيرة الناشئة في هونج كونج تشان يون تينج فبدأت بممسارة كرة القدم في الدولة الصغيرة بجانب دراستها الجامعية في الجغرافيا.

كانت مميزة في كرة القدم كلاعبة فانضمت لمنتخب السيدات ولعبت في مركزين مختلفين تماما هما قلب الدفاع وفي الهجوم نظرا لنضوجها الفني والخططي.

تخرجت في ٢٠١١ وأمل والديها أن تتخلص من هوسها بكرة القدم وتبحث عن عمل ثابت ولكنها قررت الاستمرار مع دراسة الادارة الرياضية.

اعتزلت كرة القدم في ٢٠١٣ وقررت الاتجاه الى التحليل فعملت كمحللة أداء لفريق بيجاسوس قبل أن تبهرهم بعرفتها الفنية ليستخدموها كمديرة فنية لفريق الشباب تحت ١٨ عام.

تجربة مثيرة أثمرت عن ثلاث بطولات للفريق الشاب ليتم تعيينها مساعدة لمدرب بيجاسوس.

شهد العام الماضي قرارا تاريخيا من إدارة فريق إيسترن المنافس في الدوري والذي أعلن عن إقالة مدربه يونج تشينج كونج وتعيين تشان مديرا فنيا للفريق.

ليست فقط أول مدربه نسائيه تظهر وسط الرجال في ذاك الدوري ولكنها لم تكن قد أكملت الـ ٢٨ عاما لحظة اتخاذ القرار الجريء.

سريعا ظهر تأثيرها فلم يمر شهر حتى قادت الفريق لتحقيق لقب الكأس وبعدها قادتهم للفوز بلقب الدوري المحلي بعد ١٥ مباراة قادتهم خلالها لم تخسر سوى مباراة وحيدة.

ذلك جعل تشان تذخل التاريخ كأول سيدة في تاريخ كرة القدم كأول سيدة في تاريخ اللعبة تقود فريق رجال للفوز بلقب احترافي.

أختارتها بي بي سي ضمن قائمتها لأقوى ١٠٠ سيدة عن عام ٢٠١٦ وبدأت شهرتها تظهر كونها أول سيدة تحقق النجاحات التدريبية وسط الرجال بعد محاولات فاشلة سابقة.

واليوم كان الظهور الأول لها في بطولة دوري أبطال أسيا كأول سيدة تقود فريقا من الرجال في بطولة قاريه.

طموحات الشابة تشان لا تتوقف فهي تحلم أن تكون السبب في جذب الأنظار إلى الكرة في هونج كونج بجانب رغبتها في الخروج واكتساب المزيد من الخبرات وقيادة فرق كروية اخرى داخل القارة الأسيوية.

التعليقات