تعرف على سانت ايتيان.. خصم يونايتد ذو الأسلوب الدفاعي

الخميس، 16 فبراير 2017 - 16:48

كتب : علي أبو طبل

سانت إتيان

سانت ايتيان، اسم لناد فرنسي عريق من السهل تمييزه حين تسمع الإسم.

خلال المواسم الأخيرة، يتواجد الفريق بشكل شبه مستمر ضمن فرق المقدمة والمراكز المؤهلة أوروبيا.

هذا الموسم يتواجد الفريق في بطولة الدوري الأوروبي، ويخوض منافساتها منذ مرحلة التصفيات.

تفوق سانت ايتيان في المرحلة الأولى من التصفيات على فريق آيك أثينا اليوناني بنتيجة 1-00 في مجموع المواجهتين، قبل أن يلاقي بيتار الإسرائيلي، ويتفوق عليه بنتيجة 2-1 في مجموع المواجهتين كذلك، ليتأهل لدور المجموعات.

تصدر سانت ايتيان مجموعته بعد ذلك برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات، مُسجلا 88 أهداف بينما تلقت شباكه 5، ومتفوقا على أندرلخت البلجيكي الذي حل ثانيا وتأهل رفقته، وماينز الألماني وجابالا الأذربيجاني اللذان غادرا البطولة

.

في الدوري الفرنسي، يحل سانت ايتيان خامسا حتى الآن على بُعد نقطة واحدة من ليون صاحب المركز الرابع، حيث تشتد المنافسة على ذلك المركز الذي يؤهل مباشرة لبطولة الدوري الأوروبي. ولكن الفريق بعيد كل البعد عن المنافسة على لقب الدوري الذي انحصر بشكل كبير بين أندية باريس سان جيرمان وموناكو ونيس.

يمتلك الفريق 39 نقطة من أصل 10 انتصارات و9 تعادلات و6 هزائم في الدوري. سجل 30 هدفا وتلقت شباكه 19 هدفا.

يبدو من الأرقام، وكذلك من الأداء، أن الفريق ليس غزيرا في التهديف هذا الموسم، ولكنه يلجأ بشكل كبير للتحصين الدفاعي ويجيد ذلك. حيث يُعد الفريق ثاني أقوى دفاع في الدوري الفرنسي هذا الموسم حتى الآن، بتلقيه 19 هدفا خلف باريس سان جيرمان الذي تلقى 18 هدفا فقط.

ويعود ذلك إلى التألق الكبير لقلبي دفاع الفريق، لويك بيرين وكيفن ثيوفيل كاثرين، اللذان يُبديا تفاهما بشكل كبير، وبرفقتهما فلورنتين بوجبا في مركز الظهير الأيسر، بينما يبدي كيفن مالكو أداء جيدا في مركز الظهير الأيمن كذلك، ويُعد أفضل صانعي أهداف الفريق برصيد 3 أهداف.

Image result for florentin pogba

38 هدفا سجلها الفريق في المواجهات الرسمية ما بين الدوري وبطولة الدوري الأوروبي هذا الموسم، صاحب نصيب الأسد منها هو رومان حمومة، ذو الـ29 عاما، والذي سجل 6 أهداف، جميعها في بطولة الدوري.

Image result for romain hamouma

بشكل كبير كذلك، يعتمد الفريق في وسط الملعب على جوردان فيريتوت، القادم في بداية الموسم على سبيل الإعارة من أستون فيلا الإنجليزي.

Image result for jordan veretout st etienne

يجيد فيرتوت التمرير المميز للأمام وصناعة اللعب، كما يتميز في تنفيذ الضربات الثابتة، وقد سجل هدفين هذا الموسم وصنع اثنين آخرين.

المدير الفني لسانت ايتيان هو الفرنسي كريستوفر جالييه، والذي يُدرب الفريق منذ 20099 ويحقق نتائج مستقرة معهم منذ ذلك الحين، كما حقق رفقتهم لقب كأس الدوري الفرنسي لموسم 2012/2013.

Image result for st etienne coach

ويمكن أن نتفهم أسلوب جالييه الدفاعي، خاصة هذا الموسم، كونه كان يلعب في مركز قلب الدفاع حين كان لاعبا في صفوف عدة أندية فرنسية أبرزها مارسيليا وليل وتولوز، قبل أن ينهي مسيرته كلاعب في مونزا الإيطالي ومن بعده لياونينج الصيني في عام 1999.

إن درس جوزيه مورينيو خصمه جيدا، فسيدرك مدى التحصين الدفاعي الذي يلجأ إليه الفريق الفرنسي، ومدى الاعتماد الهجومي على الركلات الثابتة والكرات العرضية للظهير الأيمن كيفن مالكو، وتنوع اللاعبين المُسجلين للأهداف عن طريق الكرات العرضية.

من المتوقع أن يضغط مورينيو على خصمه ويسعى إلى تحقيق أكبر فوز ممكن على مسرح الأحلام، ولكن عليه تأمين معركة خط الوسط بما يكفي وعدم السماح للاعب مثل فيريتوت بأن يمتلك الكرة والأريحية في توزيعها إلى زملائه في سانت ايتيان.

مواجهة فريق يلجأ للدفاع ليست بغريبة عموما على مورينيو الذي يواجه نفس الأسلوب في معظم المباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكن بالتأكيد بجانب الضغط والحماس، سيكون الحذر مطلوبا في تلك المباريات الإقصائية.

التعليقات