احذر يا زمالك من دفاع الأهلي "الوهمي" وإخفاء السعيد

الخميس، 09 فبراير 2017 - 23:03

كتب : محمود سليم

الأهلي والزمالك

ساعات قليلة وتنطلق المواجهة المرتقبة بين فريقي الأهلي والزمالك في بطولة كأس السوبر المصري والمقامة في الإمارات في ظل رغبة كلا الفريقين في العودة بقوة وتحقيق انطلاقة مبشرة للدور الثاني من الموسم الحالي 2016-2017.

بالطبع لم نتابع الفريقين منذ مايقارب شهر بسبب توقف المسابقات لمشاركة المنتخب الوطني في بطولة كأس الأمم الإفريقية، ولكن سنستعرض خلال هذا التقرير أبرز ما يميز فريق الأهلي من خلال المواجهة الأخيرة في بطولة الدوري والتي انتهت بفوزه بهدفي مؤمن زكريا وجونيور أجاي.

على الزمالك الحذر من بعض الأمور أولها:

** دفاع الأهلي "الوهمي":

نعم الأهلي قدم مباراة دفاعية في المواجهة الأخيرة والتي كان فيها الاستحواذ والتصويب على المرمى والركلات الركنية والكرات العرضية أكر لصالح الزمالك، ولكن هل تعلم أن 7 لاعبين من الأهلي (منهم الظهيرين وأحد ثنائي الارتكاز مع رباعي الهجوم) تسلموا الكرة في منتصف ملعب الزمالك أكثر من منتصف ملعب الأهلي؟ أي أنهم كانوا حاضرين بشكل قوي على الجانب الهجومي.

لاحظ هذه مناطق استلام محمد هاني الظهير الأيمن للكرة.

وهذه مناطق استلام الظهير الأيسر حسين السيد.

وتلك مناطق استلام أحمد فتحي لاعب الارتكاز الثاني.

وهذه لاستلامات وليد سليمان للكرة.

والأمر ذاته مع السعيد ومؤمن ومروان محسن.

** كيفية إخفاء البدري لأحد أهم لاعبيه:

قالها حسام البدري المدير الفني للأهلي في تحليله لأحد مباريات المنتخب المصري في بطولة الأمم الإفريقية الأخيرة أنه كثيرًا ما يطلبه من لاعبه عبد الله السعيد التحرك في أماكن بعيدة عن مناطق خطورته في العمق خلف المهاجم من أجل التخلص من الرقابة اللصيقة التي يفرضها المنافسون عليه دائمًا.

نعم في القمة الأخيرة السعيد تحرك وتسلم الكرة في الجانب الأيسر أكثر من العمق ومثل تلك التحركات نتج عنها الهدف الأول بعد تمريرة السعيد لحسين السيد في هذا الجانب.

** مؤمن زكريا السلاح الهجومي الدفاعي في وسط الملعب:

استغلال مؤمن زكريا في القمة الأخيرة من قبل حسام البدري كان رائعًا ومختلفًا بعض الشئ، فاللاعب تسلم الكرة في منطقة جزاء الزمالك ثلاث مرات وهو لاعب جناح وهو أمر رائع وبالفعل نجح في خطف الهدف الاول بهذه الطريقة.

كذلك كان مؤمن في الحالة الدفاعية هو لاعب وسط رابع يقوم برقابة أيمن حفني في كثير من الأحيان، في ظل قيام عاشور وفتحي بالترحيل للجهة اليسرى في ظل تقدم معروف يوسف مع محمد إبراهيم ومحمد ناصف لعمل زيادة عددية على محمد هاني ووليد سليمان.

إذًا من هذه النقاط على الزمالك الحذر من أطراف الملعب الهجومية للأهلي حيث يتقدم الظهيرين بشكل كبير مع تحركات السعيد للخارج ودخول وليد ومؤمن للعمق كل هذا يُحدث الإرباك، وكذلك الجملة الثلاثية الأشهر التي طبقها الأهلي هذا الموسم في العديد من المباريات لاختراق دفاع الخصم بتمريرات بين ثنائي مع تحرك لاعب ثالث وتمرير البينية له خلف دفاع الخصم.

نرشح لكم
أخر الأخبار
التعليقات
قد ينال إعجابك