لماذا سمي منتخب بوركينا فاسو بالخيول.. حكاية يينينجا وصائد الأفيال

الثلاثاء، 31 يناير 2017 - 15:24

كتب : فادي أشرف

تونس - بوركينا فاسو

"أداء منتخب بوركينا فاسو يذكرنا بالخيول فعلا.. أداء قوي جدا"، قالها عصام الشوالي خلال تعليقه على مباراة تونس وبوركينا فاسو التي أهلت الأخيرة لمواجهة مصر في دور نصف النهائي لكأس أمم إفريقيا.

لكن الخيول لا تظهر مثلا في علم دولة بوركينا فاسو، كما أن الاسم يختلف عن الطبيعة الإفريقية بتشبيه المنتخبات بالصقور أو النسور أو الأسود أو الغزلان، فما هي قصة تسمية المنتخب البوركيني بالخيول؟

القصة ورائها تاريخ يعود لعصور ما قبل الاحتلال لدول إفريقيا، وبالتحديد القرن الثاني عشر بعد الميلاد.

قصة الأميرة يينينجا

يينينجا هي ابنة الملك نيديجا، ملك مملكة داجومبا (شمالي غانا الآن) في بدايات القرن الـ12.

Image result for Yennenga

يقول التاريخ عن يينينجا إنها كانت أميرة جميلة، حاربت كقائدة في جيش والدها في سن الـ14 ضد مملكة مالينكي التي كانت تجمع مجموعة ماندينكا العرقية في غرب إفريقيا وتشكل الآن سكان دول جامبيا وغينيا ومالي وكوت ديفوار وبوركينا فاسو نفسها وغينيا بيساو وموريتانيا وسييراليون وليبيريا والسنغال بنسب متفاوتة.

شجاعة يينينجي مسجلة في تاريخ الدولة الإفريقية، حيث يقول إنها كانت تستعمل الأسلحة وتمتطي الخيل بشكل مميز.

Image result for Yennenga

وبعد نصر جيش الملك نيديجا على جيش مملكة مالينكي، وصلت يينينجي لسن الزواج إلا أن والدها قرر أن لا يزوجها لأنه رأى أن لا رجل يستحق زوجة بشجاعة يينينجي.

القرار كسر قلب الأميرة، لذا زرعت – حسبما تقول الأسطورة – حقلا من القمح وتركته ليتعفن، وأخبرت والدها الملك إنها تشعر مثل هذا القمح المتعفن.

Image result for Yennenga

ما فعلته يينينجا لم يعجب الملك نيديجا، فحبس إبنته في سجن في قصره.

ولكن أحد فرسان الملك ساعد في تنكر يينينجا كرجل وهربها من السجن على ظهر جواد، ولكن في طريق الهروب هجم عليهم جيش مالينكي فقتل فارس الملك وهربت يينينجا مع الجواد.

وعبر الليالي الطويلة، أرهقت يينينجا فأخذها الجواد إلى غابة، وهناك قابلت أحد صائدي الأفيال ويدعى "ريالي".

وقعت يينينجا في حب ريالي وتزوجا وأنجبا "واداروجو" والتي تعني "خيل"، ويقول التاريخ إن وادروجو هو من أسس مملكة موسي التي أصبحت فيما بعد فولتا العليا ثم بوركينا فاسو.

ويعتبر البوركينيين يينينجا هي والدة كل المواطنين، وشيد لها تماثيل وهي تركب خيلها في وسط العاصمة واجادوجو، وهو ما تسبب في تسمية منتخب بوركينا فاسو بالخيول.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك