هل يعاني الجيل الحالي من عقدة المغرب؟

السبت، 28 يناير 2017 - 16:46

كتب : هشام إسماعيل

مصر - المغرب 2006

"الجيل الحالي من منتخب مصر لم يواجه المغرب لذلك هم لايعانوا من العقدة" هكذا تحدث حازم الهواري رئيس بعثة الفراعنة في الجابون على هامش مباراة المنتخبين.

منتخب مصر سيصدم بنظيره المغربي يوم الأحد في ربع النهائي من كأس الأمم الإفريقية وهي المواجهة الأولى بينهما منذ 11 عاما.

هذا الأمر يعني بالفعل أن القوام الرئيسي لمنتخب مصر لم يواجه بالفعل منتخب المغرب الأول من قبل باستثناء لاعبين فقط هما عصام الحضري وأحمد فتحي اللذان كانا في قائمة الفراعنة في 2006 وشاركا في المباراة.

لكن عقدة المغرب ليست فقط على صعيد المنتخب الأول فهي دائما ما تكون مباريات حماسية في جميع الفئات العمرية، فإن المنتخب الأوليمبي أيضا لم يسبق له وأن انتصر على نظيره المغربي فيما يمتلك منتخب الشباب سجلا جيدا.

..

لكن الجيل الحالي من المنتخب لن يكون غريبا على مواجهات المغرب، فهناك 11 لاعبا سبق لهم وأن واجهوا المنتخب المغربي من قبل في مباريات رسمية بين المنتخب الأول ومنتخبات الشباب والأوليمبي.

ويستعرض FilGoal.com تاريخ المواجهات بين مصر والمغرب التي شهدت مشاركة أحد لاعبي الجيل الحالي والمشارك في كأس الأمم الإفريقية.

المنتخب الأول

من بين اللاعبين الحاليين لم يشارك كما ذكرنا مسبقا سوى لاعبين فقط أمام المنتخب المغربي، يتصدرهم عصام الحضري بمباراتين ويليه أحمد فتحي مباراة واحدة فقط.

عصام الحضري لعب مباراته الأولى أمام المغرب عام 1997 في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 1998 في المغرب وانتهت بفوز أسود الأطلس بهدف نظيف سجله صلاح الدين بصير.

الحضري كان في قائمة مصر بالمباراة الثانية التي انتهت بالتعادل 1-1 وكذلك في كأس الأمم الإفريقية 1998 والتي انتهت بفوز أسود الأطلس لكنه لم يشارك فيهما وكان بديلا لنادر السيد.

أما المباراة الثانية لعصام الحضري فكانت في كأس الأمم الإفريقية 2006 والتي انتهت بالتعادل السلبي وشارك فيها أحمد فتحي أيضا والتي أضاع خلالها فرصة شهيرة.

المنتخب الأوليمبي

المنتخبان الأوليمبيان لمصر والمغرب التقيا من قبل في 5 مواجهات لم ينتصر الفراعنة فيهم وكان أفضل ما نجح فيه هو التعادل مرتين وفي إحداهما كان في دورة الألعاب الفرانكفونية 2001 ونجح أسود الأطلس في الانتصار.

لكن المتواجدين مع الجيل الحالي من لاعبي المنتخب المصري لم يواجهوا المغرب على الصعيد الأوليمبي سوى مرة واحدة وكان عام 2011 في بطولة إفريقيا المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 بمباراة نصف النهائي.

وكان من ضمن الجيل الحالي 7 لاعبين في قائمة الفراعنة في مقابل لاعب واحد في قائمة أسود الأطلس حاليا هو ياسين الخرباوي الحارس البديل.

اللاعبون السبعة هم: أحمد الشناوي – محمد النني – مروان محسن – أحمد حجازي – محمد صلاح – عمر جابر – أحمد حسن كوكا.

وشارك في هذه المباراة ستة لاعبين من هؤلاء، إذ كان كوكا هو الغائب الوحيد، وانتهت المباراة بفوز المغرب 3-2 بعد مباراة شهدت كم هائل من الفرص الضائعة للمنتخب المصري.

وسجل أهداف مصر آنذاك محمد صلاح وأحمد شرويدة.

منتخب الشباب

يعد منتخب الشباب هو صاحب السجل الأفضل للاعبي الجيل الحالي، إذ التقي 3 لاعبين مع المغرب من قبل على صعيد بطولات الشباب في مواجهتين الأولى انتهت بانتصار الفراعنة والثانية بالتعادل.

الأولى كانت في 2003 ببطولة كأس الأمم الإفريقية خلال دور المجموعات ونجح شباب الفراعنة في الفوز برباعية دون رد سجلها عماد متعب (هاتريك) وأحمد سعيد هدف.

وفي تلك المباراة شارك لاعبين من الجيل الحالي للمنتخب الأول هما أحمد فتحي الذي صنع هدفين خلال المباراة لمتعب والثاني هو الحارس شريف إكرامي الذي حرس عرين شباب الفراعنة خلال المباراة.

أهداف المباراة بداية من الدقيقة 2:37

أما المواجهة الثانية فكانت في البطولة التالية عام 2005 خلال دور المجموعات أيضا وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 وشارك فيها عبد الله السعيد صانع ألعاب المنتخب المصري حاليا.

وفي تلك المباراة سجل أهداف الفراعنة محمود عبد الرازق "شيكابالا" وإسلام صيام.

التعليقات