حوار في الجول - أسطورة زامبيا يتحدث عن أفضل مهاجم في القارة.. وفرص مصر في الجابون

السبت، 14 يناير 2017 - 14:34

كتب : إسلام مجدي

كريس كاتونجو

"لا يوجد لدي هدف مميز جميع الأهداف التي سجلتها لزامبيا كانت خاصة لي لا يوجد هدف وحيد محدد". هكذا تحدث كريستوفر كاتونجو نجم منتخب زامبيا وبطل كأس الأمم الإفريقية 2012 بالجابون مع FilGoal.com.

كاتونجو حقق لقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه مع منتخب زامبيا، كما أنه حقق لقب أفضل لاعب في تلك النسخة، وكان أحد هدافي البطولة برصيد 3 أهداف بجانب إيمانويل مايوكا زميله في المنتخب ولاعب الزمالك، كما أنه حصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي من "بي بي سي" في نفس العام.

اتجه FilGoal.com لسؤال كاتونجو عن أفضل أهدافه مع منتخب زامبيا وغياب الرصاصات النحاسية عن أمم إفريقيا 2017 وأشياء أخرى.

وصرح كاتونجو لـFilGoal.com قائلا :"جميع الأهداف التي سجلتها لزامبيا كانت خاصة لي، ولا يوجد هدف وحيد محدد، لا يجدي نفعا أن أختار أحدها لأنني فخور بهم جميعا".

كما أضاف "غيابنا عن البطولة؟ الأمر محبط للغاية، وزامبيا كذلك محبطة إنه الشعور العام، لكنها مشكلتنا وخطأنا وعلينا أن نتعايش معه، لدينا مشاكل في زامبيا لكننا لم نعالجها، علينا أن نمر بعملية تحول لأننا لم نقم بها بعد لبناء منتخب جديد، لم يكن أحد يعرف ما ستفعله زامبيا، الآن تغير الأمر كثيرة وعلينا أن نمر بتلك العملية".

وتابع "في 2012 كنت فخورا للغاية بذلك العام، أنا شخص يبحث دوما عن التحدي وأردت أن أصبح شخصا ما وأردت تحقيق شيئا ما، أحب تلك الجوائز سواء من بي بي سي أو الكاف، لأنني شعرت أنني وصلت لهدفي وحققت ما أصبو إليه".

واستطرد "الفوز باللقب كان من أجل المنتخب لكن الفوز بتلك الجوائز كان لي ولإفريقيا لقد أصبح الأمر بمثابة حلم قابل للتحقق، جائزة بي بي سي غيرت الكثير لي وللقارة ورأوا ما تفعله القارة وغيرت الكثير بها، كأس الأمم فزت بها مع زامبيا وأحترم أراء الناس، لكن الإنجازات الفردية التي قمت بها إنها من أجلي وأجل دولتي وغيرت الكثير".

بصفتك مهاجم من الأفضل في مركزك خلال تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية الحديث؟ "أحترم الجميع، أحترم كل المهاجمين، لكن لكي تكون أفضل مهاجم في إفريقيا عليك أن تفوز بلقب هداف البطولة ملثما فعل إيتو، وعليك أن تفوز بالبطولة وتجمع مع لقب أفضل لاعب مثلما فعلت أنا، هكذا تصبح الأفضل، الفارق الوحيد أنني فزت بلقب كأس الأمم، وفزت كذلك بألقاب فردية مع البطولة، بالنسبة لجميع المهاجمين أي لاعب لم يفز باللقب لا يمكن اختياره ضمن قائمة الأفضل".

ما ترشيحاتك للمنتخبات المشاركة في بطولة كأس الأمم؟ "علينا أن ننتظر لأول جولة وبهدوء شديد، لا أعتقد أن هناك مرشحا بارزا سيظهر من أول جولة، لكن علينا أن نحكم بعد المباراة الأولى لكل منتخب بعد ذلك بإمكاننا الحديث، الآن هناك العديد من المنتخبات مرشحة للفوز".

بالنسبة لمنتخب مصر هل تتوقع أن يفوز باللقب بعد غياب؟ أتم قائلا :"مصر واحد من المنتخبات المحترمة والقوية في إفريقيا، دائما لديها منتخب قوي للغاية، ولكن علينا أن ننتظر حتى يلعب في البطولة، لا يمكن ترشيحه الآن للفوز".

التعليقات