الفراعنة في مونديال اليد - طفرة تيدمان وإنجاز زوران وطموح مروان

الإثنين، 09 يناير 2017 - 15:40

كتب : FilGoal

منتخب اليد للشباب

يستعد المنتخب المصري لكرة اليد للمشاركة في بطولة العالم لكرة اليد للمرة الـ14 في التاريخ والمقرر إقامتها بفرنسا في الفترة من 11 إلى 29 يناير الجاري ويلعب المنتخب المصري في المجموعة الرابعة القوية التي تضم قطر وصيف بطل العالم والسويد والدنمارك والأرجنتين والبحرين.

تنظم فرنسا البطولة للمرة الثالثة، وذكريات المشاركة المصرية في فرنسا كانت الأبرز في 2001 والتي شهدت إنجازا تاريخيا لفراعنة اليد بتحقيق المركز الرابع تحت قيادة المدير الفني الصربي زوران زيفكوفيتش والذي يعتبره الكثيرون أفضل مدربي المنتخب على الإطلاق.

طفرة تيدمان

لكن في حقيقة الأمر الألماني بول تيدمان هو صاحب الطفرة الحقيقية في كرة اليد المصرية سواء على المستوى القاري أو العالمي، فقبل تولي تيدمان مسؤولية المنتخب لم تشارك مصر في 12 بطولة عالم سوى مرة واحدة فقط عام 1964 في تشيكسلوفاكيا ومنيت بثلاث هزائم ثقيلة، وعلى المستوى القاري أقيمت بطولة إفريقيا ثماني مرات لم تحصل مصر على لقبها في أي مناسبة وسط هيمنة المنتخب الجزائري القوي.

بدأ تيدمان مسيرته ببث الثقة في نفوس لاعبيه من أجل كسر حاجز الخوف من منتخب الجزائر المهيمن على البطولات وبالفعل حقق إنجازات عديدة لكرة اليد المصرية في وقت قصير بالحصول على أول بطولتين لأمم إفريقيا عامي 91، 92 بعد ذلك قام تيدمان بنقل مصر من المرحلة الإفريقية إلى العالمية وكانت البداية بلعب مباريات ودية مع منتخبات أوروبية مثل فرنسا والسويد من أجل احتكاك أقوى ودائما ما كان يبلغ اللاعبين بأن الهزيمة الثقيلة طبيعية لإنها مرحلة انتقالية ستشهد تطورهم لاحقا.

Image result for paul tedman handball

وبالفعل نجح المنتخب المصري إلى الانتقال للعالمية وشارك ببطولة العالم بالسويد عام 1993 ومنذ ذلك الوقت لم يغب فراعنة اليد عن بطولة العالم ولا مرة، بل نجحت مصر في تحقيق إنجاز تاريخي تحت قيادة تيدمان بالفوز في المباراة الافتتاحية على منتخب تشيكسلوفاكيا 21-20 ليصبح أول منتخب عربي وأفريقي يحقق الفوز على فريق أوروبي في بطولة العالم في إنجاز كبير، وبالرغم من حصول مصر على المركز الـ12 من 16 فريق إلا أن المنتخب نال إشادات عالمية كبيرة بسبب تقارب النتائج في مباريات المنتخب المصري مع الفرق العالمية خاصةً وأن الفراعنة ليس لديهم تاريخ عالمي.

إنجاز زوران

رحل الألماني تيدمان بعد بطولة العالم بالسويد 1993 وبالرغم أن منتخب الفراعنة لم يصل نهائي بطولة أفريقيا حتى عام 2000 إلا أن وصوله للدور ربع النهائي ببطولة العالم أصبح أمر معتادا بعدما كان منتخبا مغمورا في البداية.

حيث حصل المنتخب المصري على المركز السادس في بطولتي ايسلندا 95 واليابان 97 بينما حصل على المركز السابع في القاهرة 99 وكان ذلك وسط مشاركة 24 منتخب من مختلف القارات.

مع زيفكوفيتش حصد المنتخب المصري وحصد لقب بطولة أفريقيا عام 2000 في الجزائر الدولة الأكثر تتويجا باللقب.

Image result for ‫منتخب اليد زوران‬‎

وفي عام 2001 كان زوران على موعد مع كتابة صفحة جديدة في تاريخ كرة اليد المصرية بالمشاركة في بطولة العالم التي أقيمت في فرنسا حيث صعد المنتخب المصري كثاني مجموعته بعد تقديم أداء أكثر من رائع لم يشهد سوى خسارته من المنتخب السويدي الأقوى في المجموعة، ثم حققت مصر فوزا أصبح معتادا على منتخب الجزائر في دور الـ16 لتصطدم بالدب الروسي في دور الثمانية في مباراة قدم فيها أبناء الفراعنة عرضا مذهلا وفوزا تاريخيا بنتيجة 21-19 لتصبح مصر حديث العالم كأول منتخب غير أوروبي يصل للمربع الذهبي بمونديال كرة اليد.

واجه المنتخب المصري أصحاب الأرض والجمهور في قبل النهائي وقدموا أداء رائع في مباراة شهدت جدلا تحكيميا لكن بعد فقدان الحلم بالصعود للنهائي اكتفت كتيبة زوران بالمركز الرابع وسط إشادات عالمية بمنتخب واعد.

2001 HANDBALL SQUAD

قائمة المنتخب المصري في مونديال 2001 ضمت: حمادة النقيب - حمادة الروبي - مروان رجب "المدير الفني الحالي لمنتخب مصر" - حازم عواض - أشرف عواض - أحمد العطار - حسين زكي - أحمد بلال - سعيد حسين - محمد عبد الغني - صابر حسين - أيمن الألفي - شريف مؤمن - مجدي أبو المجد - أحمد سالم - جوهر نبيل.

طموح مروان

منذ إنجاز 2001 التاريخي لم يعبر المنتخب المصري دور الـ16 في سبع مشاركات متتالية وبالرغم من تقديم عروض قوية في معظم الأوقات إلا أن النتيجة النهائية تكون مخيبة للآمال حتى في ولاية الصربي زوران الثانية.

يطمح مروان رجب في قيادة كتيبة الفراعنة لتحقيق إنجاز تاريخي ولم لا وهو كان ضمن قائمة المنتخب المشاركة في إنجاز فرنسا 2001 ، وبالرغم من إخفاق المنتخب الوطني في بطولة العالم الماضية بقطر 2015 والحصول على المركز الـ14 إلا أن أداء الفريق تحسن كثيرا في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو 2016 وحقق نتائج إيجابية لكنها لم تكن كفيلة للعبور للدور الثاني.

قائمة المنتخب المصري التي تشارك في فرنسا مرة أخرى بعد 16 عاما من الإنجاز الأول تضم: كريم هنداوى - هادي رفعت - كريم أيمن - أحمد خيرى - يحيى الدرع - عبد الرحمن علي - إسلام حسن - محمد هشام بسيونى "مودى" - أحمد الأحمر - ممدوح طه - أبو الفتوح أحمد أبو الفتوح "حماصة" - يحيى خالد - محمد إبراهيم - إبراهيم المصري - محمد ممدوح هاشم - محمد سند.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس