#في_الجابون - الكاميرون.. الأسود ما بعد إيتو

الجمعة، 06 يناير 2017 - 21:44

كتب : عمرو عبد المنعم

منتخب الكاميرون

"آسف.. لا أستطيع الانضمام للمنتخب في هذه الفترة، لدي مباريات هامة مع فريقي".. كان هذا رد أكثر من لاعب بعد طلبهم للمشاركة مع منتخب الكاميرون في بطولة الأمم الإفريقية المقبلة في الجابون.

أكثر من 8 لاعبين رفضوا الانضمام لمنتخب الكاميرون في البطولة المقبلة بسبب ارتباطهم مع فرقهم بمباريات هامة، أبرزهم جويل ماتيب مدافع ليفربول وآلان نيوم مدافع وست بروميتش ألبيون.

لمحة تاريخية

منتخب الكاميرون هو ثاني أكثر منتخب حصولا على لقب بطولة الأمم الإفريقية برصيد 4 ألقاب بالاشتراك مع غانا، خلف منتخب مصر صاحب السبعة بطولات.

وحصد منتخب الكاميرون ألقابه الأربعة في 18 عاما منذ 1984 و2002، فيما شارك قبل ذلك في البطولة 17 مرة.

وفاز منتخب الكاميرون بالأربعة ألقاب جميعها خارج بلاده، فيما خسر بطولة واحدة أقيمت في الكاميرون عام 1972 احتل بها المركز الثالث.

فيما شارك قبل ذلك في كأس العالم 7 مرات.

الظهور الأخير

شارك منتخب الكاميرون في النسخة السابقة من كأس الأمم الإفريقية وظهر بمستوى متواضع للغاية وخرج من دور المجموعات، بعدما احتل المركز الأخير في المجموعة الرابعة التي ضمن كل من كوت ديفوار وغينيا ومالي، بتعادلين وهزيمة.

وكان خروج الكاميرون من الدور الأول بمثابة خيبة أمل كبيرة للجماهير بعدما غاب الأسود عن البطولة في عامي 2012 و2013.

أبرز النجوم السابقين

صامويل إيتو: بالتأكيد أشهر لاعب في تاريخ الكاميرون هو النجم صامويل إيتو لاعب برشلونة وإنتر ميلان وتشيلسي السابق، وهو الهداف التاريخي لمنتخب الكاميرون برصيد 118 هدفا.

وفاز إيتو مع منتخب الكاميرو ببطولة الأمم الإفريقية مرتين أعوام 2000 و2002، وحصد جائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا 4 مرات أعوام 2003 و2004 و2005 و2010.

روجيه ميلا: النجم الكاميروني السابق صاحب الرقصة الشهيرة في كأس العالم 1994 وهو الهداف الثاني لمنتخب الكاميرون بعد إيتو برصيد 37 هدفا، سجلهم في 63 مباراة دولية. وفاز ميلا مع منتخب الكاميرون ببطولتي الأمم أعوام 1984 و1988.

ريجبور سونج: قائد الأسود الشهير والمدافع القوي الذي شارك مع الكاميرون في 4 بطولات لكأس العالم، وفاز معهم ببطولة الأمم الإفريقية مرتين. ولعب سونج 137 مباراة دولية وهو الأكثر مشاركة مع الأسود.

باتريك مبوما: المهاجم الشهير الذي شكل مع صامويل إيتو ثنائي هجومي قوي في بداية الألفية الثالثة قاد منتخب الكاميرون للفوز بأمم إفريقيا مرتين. مبوما سجل 33 هدف دولي خلال 57 مباراة بقميص الأسود.

أبرز النجوم الحاليين

فينسينت أبو بكر: وهو المهاجم الأبرز في الكاميرون بالوقت الحالي ولاعب بشكتاش التركي، ولعب 44 مباراة دولية سجل خلالهم 14 هدفا، وهو النجم الأبرز في المنتخب حاليا.

بينجامين موكاندو: وهو ثاني المهاجمين في منتخب الكاميرون لاعب لوريان الفرنسي ويجيد اللعب في أكثر من مركز في الهجوم. موكاندو شارك قبل ذلك في 40 مباراة دولية سجل خلالهم 6 أهداف، بالإضافة إلى ذلك فهو قائد المنتخب بالوقت الحالي.

نيكولاس نكولو: قائد الدفاع وأبرز المدافعين في الفريق حاليا ويقدم مستوى رائع حاليا مع فريقه ليون في الدوري الفرنسي، وهو الأكثر مشاركة مع منتخب الكاميرون من لاعبي المنتخب الحالي برصيد 71 مباراة.

النجم الصاعد

كريستيان باسوجو: مهاجم فريق أوبه الدنماركي البالغ من العمر 21 عاما فقط، وانضم لمنتخب الكاميرون رغم خوض مباراة دولية واحدة فقط، ومن المتوقع أن يكون مفاجأة الكاميرون في البطولة.

التوقع:

منتخب الكاميرون يلعب في المجموعة الأولى للبطولة بجانب الجابون وبوركينا فاسو وغينيا بيساو، والمجموعة سهلة للغاية ومن المتوقع أن يتأهل منتخب الكاميرون للدور الثاني بسهولة.

التعليقات