بالأرقام.. من هم أفضل حراس الدوري الإنجليزي؟

الثلاثاء، 03 يناير 2017 - 16:19

كتب : علي أبو طبل

الدوري الإنجليزي

لا شك أن مركز حراسة المرمى يعتبر جزء هاما جدا من أي فريق. في لعبة كرة اليد مثلا، يعتبر حارس المرمى نصف الفريق، وإن كان حارسا على مستوى عال فإن ذلك قد يمثل نقطة قوة لفريقه.

الأمر مماثل بشكل كبير في كرة القدم. حارس المرمى المميز يضيف الكثير لفريقه.

المقارنة ستظهر فارقا شاسعا بين حارس مرمى كرة القدم وحارس مرمى كرة اليد. حجم المرمى يسهل من مهمة حارس كرة اليد بشكل كبير. كما أن مستوى حارس مرمى كرة القدم قد يتحدد على عوامل مختلفة، أهمها مثلا طريقة لعب الفريق ومدى كفاءة الخط الدفاعي أمامه.

هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكعادة كل موسم، يشكل بعض الحراس فارقا حقيقيا لأنديتهم، خاصة تلك الفرق التي تحتل وسط جدول الترتيب أو مؤخرته. فإن مستويات بعض الحراس قد تقلل من الفارق في مباراة لفريق متوسط ضد فريق من مقدمة الترتيب. والبعض قد يحسم مباريات أو يحافظ على نتيجة إيجابية بتصدي خرافي لكرة خطيرة.

من تألق من حراس مرمى الدوري الإنجليزي حتى الآن؟ هذا ما سنستعرضه بالأرقام في هذا التقرير.

تيبو كورتوا .. الأفضل بدون منازع

يعد حارس المرمى البلجيكي الشاب لتشيلسي هو أفضل حراس الدوري الإنجليزي رقميا بعد مرور 20 جولة من عمر المسابقة.

خلال 19 مباراة و1710 دقيقة خاضها كورتوا هذا الموسم، خرج بشباك نظيفة في 11 مناسبة، أكثر بأربع مباريات من أقرب منافسيه.

في الثماني مباريات الأُخرى التي اهتزت فيها شباكه، حدث ذلك في 13 مناسبة. ثمانية أهداف جاءت من لعب مفتوح وهجمات منظمة للخصم، وهدف واحد جاء من ضربة ركنية، بالإضافة إلى أربعة أهداف أُخرى من أخطاء دفاعية.

أسلوب لعب تشيلسي يقلل من فرص الخصوم على مرماهم. لذا فإن كورتوا ليس صاحب أكبر عدد من التصديات في الدوري وليس ضمن قائمة أفضل 10 حتى في هذه الإحصائية، بل يحل في المركز الـ15 برصيد 31 تصدي. ولكن بعض تلك التصديات هامة للغاية وحفظت نقاط الفوز للزرق في أكثر من مباراة خلال الأسابيع الأخيرة.

كورتوا مميز كذلك في الخروج الصحيح من مرماه خلال الكرات العرضية، فقد نجح في 41 محاولة خروج صحيحة دون أي أخطاء.

ديفيد دي خيا .. مستوى ثابت

طوال المواسم الـ5 الأخيرة وبعد اعتزال الهولندي فان دير سار، يحتفظ الإسباني الشاب بالمركز الأساسي في حراسة المرمى.

كان دي خيا قريبا من المغادرة في الصيف قبل الماضي إلى ريال مدريد، لكن شاءت الأقدار أن يبقى ليستمر في كتابة سطور حكايته مع مانشستر يونايتد إلى حين إشعار آخر.

يقدم دي خيا موسما جيدا ضمن تشكيلة جوزيه مورينيو حتى الآن. خلال 20 مباراة شارك بها، خرج بشباك نظيفة في سبع منها.

يتفوق الإسباني قليلا على كورتوا في إحصائية عدد التصديات، ويحتل المركز الـ12 برصيد 35 تصدي ناجح، العديد منها كان خطيرا وخرافيا كعادة دي خيا.

اهتزت شباك يونايتد في وجود دي خيا في 19 مناسبة، وهو نفس العدد الذي تلقاه حراس مثل بيتر تشيك وكلاوديو برافو ومارتن ستكلنبرج في هذا الموسم حتى الآن.

ما يعيب دي خيا بعض الشيء خاصة بالمقارنة مع كورتوا، دقة خروجه الضعيفة من المرمى في الكرات العرضية وتشتيت الكرة بقبضة يديه. فقد تمكن من تحقيق 42 خروج ناجح من المرمى، في مقابل محاولة خروج واحدة خاطئة، وتمكن من تشتيت الكُرة بقبضة يده في محاولة واحدة فقط، وهي نسبة ضعيفة قد يكون العامل فيها هو الأسلوب الدفاعي ليونايتد أكثر من مستوى حارس المرمى نفسه.

فريزر فورستر وتوم هيتون.. حراسة مرمى الإنجليز بخير

الثنائي الإنجليزي يؤمن بالشراكة مع جو هارت، الذي رحل عن صفوف مانشستر سيتي إلى تورينو الإيطالي على سبيل الإعارة، حراسة المرمى في تشكيلة إنجلترا.

فورستر يقدم مستويات مميزة رفقة ساوثامبتون رغم عدم استقرار النتائج هذا الموسم.

قد تتفاجأ عندما تعلم أن فورستر خرج في سبع مباريات بشباك نظيفة، تماما مثل دي خيا ولكنها الحقيقة.

خلال 20 مباراة خاضها فورستر مع القديسين هذا الموسم، تمكن من تحقيق 30 تصدي ناجح، بينما اهتزت شباكه بـ25 هدفا.

توم هيتون يقدم أداء هائلا كذلك بدوره مع فريق بيرنلي العائد هذا الموسم للممتاز.

وكان هيتون ضمن قائمة الإنجليز في اليورو الأخيرة رغم كونه لاعبا مع بيرنلي في دوري الدرجة الأولى طوال الموسم الماضي.

ويحتل هيتون المركز الثاني في قائمة أكثر حراس المرمى تصديا لهجمات الخصوم، خلف جوردان بيكفورد، برصيد 55 تصدي ناجح.

خلال 18 مباراة شارك بها هيتون هذا الموسم، خرج بشباك نظيفة في 4 مباريات، بينما اهتزت شباكه في 27 مناسبة.

ونجح هيتون كذلك في التصدي لركلة جزاء واحدة من ثلاث احتسبت ضد فريقه هذا الموسم.

وضعية ممتازة لهيتون مع بيرنلي الذين لا يرغبون في أكثر من البقاء في الممتاز هذا الموسم، وهم يخطون بخطوات ثابتة نحو تحقيق ذلك.

جوردان بيكفورد .. موهبة فذة

يعد حارس المرمى الإنجليزي الشاب بيكفورد أحد العلامات المضيئة في تشكيلة سندرلاند التي تعاني وتقع ضمن المراكز المؤهلة للهبوط.

مستويات بيكفورد المميزة تقلل بشكل واضح من خسائر القطط السوداء، ولا شك لدى أي متابع أن بيكفورد موهبة مميزة قد تكون ضمن أفضل حراس الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

بيكفورد يتفوق بشكل واضح على قرنائه في عدد التصديات، فهو أكثر حراس البريمرليج تصديا للفرص والتسديدات بـ58 تصدي ناجح.

لسوء حظه ورغم تألقه الكبير، فإن بيكفورد خرج بشباك نظيفة في مناسبتين فقط، وقد اهتزت شباكه بـ27 هدفا خلال 16 مباراة شارك فيها.

بيكفورد قد يكون الأكثر كفاءة في الخروج الصحيح في الكرات العرضية، فكثيرا ما ينقذ خط دفاعه المهتز في وضعيات حرجة بالخروج والإمساك الصحيح بالكرة، وقد نجح في ذلك في 62 مناسبة دون أي أخطاء.

سندرلاند بوضعيته الحالية يطمح في النجاة من الهبوط، وإن حدث ذلك مع نهاية الموسم، ففضل كبير في ذلك سيعود لبيكفورد.

لي جرانت ودارين راندولف .. مفاجآت سارة

في الموسم الماضي تألق الحارس الإنجليزي الشاب جاك بوتلاند مع فريق ستوك سيتي لدرجة جعلته يدخل ضمن قائمة حراس مرمى منتخب بلاده.

ستوك سيتي لم يكن محظوظا كفاية خلال النصف الثاني من الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي مع إصابة الحارس الشاب، فكان الخيار هو جلب لي جرانت صاحب الـ33 عاما على سبيل الإعارة من ديربي كاونتي الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى.

أثبت جرانت أنه رهان ناجح، ورغم بعض العثرات لستوك، إلا أن بصمة جرانت واضحة.

يحتل جرانت المركز العاشر ضمن قائمة أكثر الحراس تصديا للكرة برصيد 38 تصدي ناجح، وقد تمكن من الخروج بشباك نظيفة في خمس مناسبات من أصل 14 مباراة شارك بها، وهو رقم أفضل مما حققه كلاوديو برافو وكاسبر شمايكل، أربع مباريات، على سبيل المثال.

المفاجأة الأخرى كانت دارين راندولف الذي أصبح حارسا أساسيا لمرمى وست هام هذا الموسم، بدلا من الأسباني أدريان الذي اعتدنا على مشاهدته أساسيا خلال المواسم الأخيرة.

راندولف يقدم مستويات جيدة هذا الموسم رغم انحدار مستوى وست هام مقارنة بالموسم الماضي، ونفذ 31 تصديا ناجحا، نفس عدد تصديات كورتوا وأفضل من هوجو لوريس بتصدي واحد.

المستوى الدفاعي الضعيف للمطارق هذا الموسم ساهم في خروج راندولف بشباك نظيفة في مناسبتين فقط من أصل 9 مباريات شارك بها حارس المرمى هذا الموسم، واهتزت شباكه في 15 مناسبة، مقابل 20 هدفا هزوا شباك أدريان الذي شارك في 11 مباراة هذا الموسم، وخرج بثلاث شباك نظيفة فقط خلالها.

مارتن ستكلنبرج .. الأفضل في ركلات الجزاء

بعد عدة مواسم غير مستقرة، يعود الهولندي ستيكلنبرج هذا الموسم من الباب الكبير في حراسة مرمى إيفرتون، بعد رحيل تيم هاوارد الذي ظل حارسا لمرمى الفريق لسنوات.

يقدم ستكلنبرج أرقاما لا بأس بها، فقد قام بـ29 تصدي ناجح، وخرج بثلاث شباك نظيفة خلال 16 مباراة شارك بها.

ولكن يظل الرقم الأفضل للهولندي هذا الموسم هو تفوقه في التصديات لركلات الجزاء. فقد احتسبت ثلاث ركلات جزاء ضد إيفرتون، تمكن ستكلنبرج من التصدي لاثنتين منها، أكثر من أي حارس مرمى آخر في الدوري الإنجليزي حتى الآن.

التعليقات