13 يوما على أمم إفريقيا - أسود التيرانجا.. يقتربون ولا يفترسون

الإثنين، 02 يناير 2017 - 14:01

كتب : عبد الله يسري

13 يوما على أمم إفريقيا

اقترب منتخب السنغال كثيرا من معانقة البطولة القارية الأهم في إفريقيا ولكن محاولاته جميعاً بائت بالفشل أمام بطل النسخة أو البلد المنظم.

13 مشاركة بكأس الأمم الإفريقية لم تكن كافية لمنتخب السنغال من أجل التتويج بأي بطولة فلم يتمكن من الوصول للمباراة النهائية سوى مرة يتيمة.

نجح أسود التيرانجا في الوصول لنهائيات بطولة إفريقيا للمنتخبات لأول مرة بتونس 1965 وحصد المنتخب السنغالي المركز الرابع بعد خسارة بهدف وحيد أمام المنتخب الإيفواري بنصف النهائي، قبل أن يفشل في تخطي مرحلة المجموعات ببطولة 1968.

على مدار 16 عاما لم يتمكن المنتخب السنغالي من الوصول لنهائيات البطولة قبل أن يشارك مرة أخرى ببطولة 1986 بمصر، ولكن سريعاً غادر الأراضي المصرية من الدور الأول وغابوا عن البطولة التالية عام 1988 التي أقيمت بالمغرب.

منتخب السنغال ظهر في المربع الذهبي للمرة الثانية في تاريخه ببطولة الجزائر 1990 ولكنه لم يستطع الوصول للمباراة النهائية وخسر أمام أصحاب الأرض الذين توجوا باللقب لاحقا، قبل أن يخسر من المنتخب الزامبي في مباراة المركز الثالث.

وقع الاختيار على منتخب السنغال لتنظيم بطولة 1992 وتخطوا دور المجموعات بصعوبة قبل أن يخسر بهدف أمام المنتخب الكاميروني بربع النهائي قبل أن يغادر بطولة 1994 من نفس المرحلة.

بعد الغياب عن نسختين، ظهر المنتخب السنغالي مجدداً مع مطلع الألفية الثالثة بوجه جديد وبالتحديد في كأس الأمم الإفريقية نيجيريا وغانا عام 2000، لم يختلف الحال كثيراً عن آخر مشاركتين وغادر أسود تيرانجا البطولة من ربع النهائي.

أخيراً ظهر منتخب السنغال قوياً وسار بخطى ثابتة نحو المباراة النهائية لبطولة 2002 فبعدما تصدر مجموعته التي ضمت مصر وتونس إلى جانب زامبيا تخطى منتخب الكونجو الديموقراطية في ربع النهائي ثم نيجيريا في نصف النهائي ليصل للمباراة النهائية لأول مرة في التاريخ.

واجه منتخب السنغال نظيره الكاميروني – حامل اللقب -فلم تكن المهمة سهلة بالطبع، المباراة امتدت لشوطين إضافيين قبل أن تذهب لركلات الترجيح فنجحت الكاميرون بالتتويج باللقب الرابع في تاريخها وتكتفي السنغال بفضية إفريقية هي الأولى في التاريخ.

أمام تونس صاحب الأرض وبطل نسخة 2004 خرج المنتخب السنغالي من الدور ربع النهائي بعد الخسارة بهدف.

المشاركة رقم 10 تاريخياً للسنغال بكأس الأمم جاءت في مصر 2006 فتكرر الأمر ذاته، أسفرت القرعة عن وقوع منتخب السنغال في مجموعة صعبة نسبياً ضمت نيجيريا وغانا وزيمبابوي ونجح في التأهل لربع النهائي كثاني مجموعته ثم عبر المنتخب الغيني بصعوبة قبل أن يصطدم بمصر أصحاب الأرض وبطل 2006 ويكتفي منتخب السنغال بالمركز الرابع في النهاية.

السنغال لم تقدم أفضل مما قدمته ببطولتي 2002 و2006 وغادر بطولة غانا 2008 من مرحلة المجموعات قبل أن تفشل أسود التيرانجا في التأهل لنهائيات أنجولا 2010

تذيل منتخب السنغال مجموعته بأمم إفريقيا 2012 بعد 3 هزائم قبل أن يفشل مجدداً في الوصول لنهائيات 2013 ويغادر بطولة 2015 من دور المجموعات.

التعليقات