حصاد 2016 - "ليبرون جيمس سيحاول مراوغتك.. وسينجح"

السبت، 31 ديسمبر 2016 - 15:18

كتب : إسلام محمود

ليبرون جيمس

من هو؟

ليبرون جيمس. 32 عاما. أمريكي. لاعب كرة سلة.

لمحة عنه

واحد من أعظم لاعبي جيله ودخل في مناقشات أفضل 10 في تاريخ كرة السلة بوجه عام مع أساطير بحجم مايكل جوردان وويلت تشامبرلين.

ليبرون جيمس الملقب بالملك هو ربما أبرز مواطن نشأ في ولاية كليفلاند التي لعب باسم فريقها في الجامعة ومنذ احترافه قبل أن يغادرها لـ4 سنوات فقط ليصنع مجدا مع ميامي هيت على شواطئ فلوريدا قبل أن يعود مجددا لموطنه في 2015.

جيمس كمعظم لاعبي كرة السلة من ذوي البشرة السمراء لم ينعم بطفولة هانئة ومعيشة رغدة، لم يعرف والده من الأساس والشخص الذي أشار إليه بكونه والده فيما بعد يقضي عقوبة طويلة بالسجن. أنجبته أمه وهي بعمر 16 سنة ولم تملك الكثير لتنفقه على ولدها الوحيد في ظل تنقلها بين عدة وظائف لا توفر لها الكثير من المال. فنشأ في ظل هذا الفقر ووصل به الحال في أوقات عدة للنوم في منازل لإيواء المشردين مع الكثير من الفقراء الذين يستدفأون بأجساد بعضهم من البرد القارص.

"أمي هي أهم شخص في حياتي. لطالما تواجدت من أجلي وتواجدت من أجلها. واجهنا الكثير من المصاعب لكنها أبدا لم تتخل عني".

لكن بعمر التاسعة تغيرت حياته للأفضل على يد بروس كيلكر، مدرب كرة القدم الأمريكية الذي رأى في جيمس شيئا مختلفا بوفر له ما يحتاجه ليكون رياضيا بارزا، ووفر له العنصر الأبوي الذي افتقده في بداية حياته أيضا. وقد كان الصغير على قدر المسؤولية برغم تغيير مساره في فترة المراهقة من كرة القدم الأمريكية لكرة السلة إلا أنه جعل مدربه فخورا.

"أظن السبب في كوني من أنا اليوم هو الحياة القاسية التي عشتها في صغري. سأستخدم كل ما الأدوات المتاحة لدي. كل القدرات التي منحني الله إياها. فقط لأحقق كل أحلامي وأعيش حياتي بأفضل صورة ممكنة".

جيمس ليس مجرد لاعب كرة سلة استثنائي. فهو قائد قبل كل شيء. هو فائز. يمقت الهزيمة. أصغر لاعب يكسر حاجز الـ27 ألف نقطة في تاريخ NBA، يحتل المركز الثامن في قائمة المسجلين على مدار تاريخ البطولة. أفضل لاعب صاعد عام 2004. فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري 4 مرات متتالية. فاز بجائزة أفضل لاعب في النهائيات 3 مرات. حقق اللقب الأغلى 3 مرات من أصل 7 نهائيات وصل لهم. بالأرقام هو أفضل لاعبي جيله وعند اعتزاله سيخلد في التاريخ كواحد ممن أثْروا كرة السلة.

2016 بالنسبة له

عام استثنائي. ليس لأنه أول لقب يحققه جيمس لكن هو الأغلى. عندما بدأ ليبرون اللعب بشكل احترافي في NBA عام 2003 وبعمر 18 سنة مثل فريق مدينته كليفلاند كافالييرز. ورغم ضعف الأسماء الموجودة معه نجح في قيادة الفريق لنهائي البطولة عام 2007 لكنه خسره لان أنطونيو سبيرز. لكن لأنه الأول بقميص كليفلاند. اللقب الذي وعد به جيمس جمهور الولاية عند عودته مجددا عام 2015 وحقق وعده بعدها بسنة.

يمكنك القول أن جيمس هو كليفلاند. قائد الفريق يحتل المركز الأول في التسجيل والتمريرات الحاسمة وخطف الكرات. كما يحتل المركز الثاني في المتابعات. جلب للفريق لقبه الأول والأوحد في تاريخ الولاية كاملة وليس النادي فقط.

الفريق تصدر المجموعة الشرقية دون عناء يذكر للعام الثاني على التوالي. ليبرون جيمس وصل للنهائي للمرة السادسة المتتالية أيضا وهذه المرة سيواجه جولدن ستيت ووريورز مجددا في إعادة لنهائي العام السابق الذي خسره الملك. جولدن ستيت هو الآخر حظى بموسم مميز حقق فيه الفوز 73 مرة من أصل 82 ليكسر رقم شيكاجو بولز التاريخي. الانتصار لن يكون سهلا وهذا شيء يدركه جيمس تماما لكنه لم يوقفه أو يعيق مسيرته نحو اللقب الأغلى.

وليكون سيناريو التتويج أكثر ملحمية فكليفلاند كافالييرز هو أول فريق في تاريخ النهائيات يعود من التأخر 3-1 للفوز 4-3 بمجموع المباريات. دون الحاجة لذكر من كان العنصر الأبرز في تلك الرحلة. ليبرون جيمس.

الملك تصدر لاعبي الفريقين في كل شيء في الـ7 مباريات. التسجيل. التمريرات الحاسمة. المتابعات. التدصيات. خطف الكرة. جيمس يفعل كل شيء. جيمس سيفعل أي شيء من أجل الوفاء بوعده فهو رجل يحترم كلمته قبل كل شيء.

ربما كان التصدي لتسديدة أندري إيجودالا في المباراة الأخيرة الحاسمة هو المشهد الأبرز في 2016 بالنسبة لليبرون جيمس.

ربما كان بكائه بعد التتويج هو اللقطة الأبرز.

ربما كانت معدلاته الاستثنائية ودفاعه على جميع المراكز ضد جولدن ستيت المدجج بالنجوم. لكن النهاية واحدة. عام 2016 هو الأفضل في مسيرة الملك.

ما الذي ينتظره في 2017؟

جيمس مجددا يسعى لإيصال كليفلاند للنهائيات لتكون المرة السابعة له على التوالي. يرغب في الدفاع عن لقبه وإضافة لقب جديد لولايته المحببة ليسطر حرفا جديدا في مسيرة ستنقش في التاريخ بحروف من ذهب.

قالو عنه

"دائما ما يعتني بالآخرين. دائما ما يحسن معاملتهم. هو الأفضل في كرة السلة كلاعب وكشخص". – تايرون لو مدرب كليفلاند كافالييرز.

"لا يعرف سوى بذل 100% من جهده في الملعب. لا يعرف سوى التضحية بكل شيء من أجل الفوز" – ديفيد جريفين المدير التنفيذي لكليفلاند.

"سيحاول مراوغتك وسينجح لأنه لاعب عظيم. جيمس لاعب عظيم" – مايكل جوردان.

"يجب عليك أن تتقبل الفشل لكي تتحسن وتنجح في النهاية" – ليبرون جيمس

التعليقات