حكم #في_القمة - كاساي.. يعرف الدوري المصري ودخل التاريخ بسبب الفيديو

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 - 17:56

كتب : FilGoal

فيكتور كاساي

"أحب كرة القدم ولكني لست موهوبا.. فلجأت لأن أصبح حكما حتى أكون بجوار هوايتي المفضلة" هكذا تحدث فيكتور كاساي الحكم المجري الذي سيدير القمة المصرية بين الزمالك والأهلي.

وأعلن اتحاد الكرة يوم الثلاثاء عن تعيين الحكم المجري لإدارة مباراة القمة المقبلة بين قطبي الكرة المصرية التي ستقام يوم الخميس في ملعب بتروسبورت في إطار الجولة 17 من الدوري.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يقود فيها المجري قمة الكرة المصرية بعدما أدار مباراة الدور الأول أيضا في الموسم الماضي والتي انتهت بفوز الأهلي بهدفين دون رد في ملعب برج العرب.

وسبق لكاساي التحكيم في مصر أيضا بعيدا عن الأهلي والزمالك، حيث قاد مباراة الإسماعيلي والمصرية للإتصالات في الدور الثاني من موسم 2008-2009، وفاز الدراويش بالمباراة 1-0.

وقاد أيضا مباراة سموحة والاتحاد السكندري التي انتهت بفوز الأول بثلاثية دون رد موسم 2010-2011.

ويستعرض FilGoal.com أبرز ملامح شخصية كاساي ومبارياته الهامة التي أدارها خلال مسيرته.

كاساي يبلغ من العمر 41 عاما ودخل القائمة الدولية منذ 2003، ومنذ حينها يعتمد عليه الاتحاد الأوروبي والفيفا في إدارة بعض المباريات الهامة.

ومن أبرز المباريات التي أدارها فيكتور كاساي كان نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2010-2011 بين برشلونة ومانشستر يونايتد الذي انتهى 3-1 لصالح البلوجرانا في ملعب ويمبلي.

وأدار كاساي أربع مباريات في كأس العالم 2010 حتى الدور نصف النهائي والذي انتهى بفوز إسبانيا 1-0 على ألمانيا.

وقاد كاساي ست مباريات في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، ومباراتين خلال الموسم الجاري في دور المجموعات بين أرسنال وباريس سان جيرمان، وبرشلونة ومانشستر سيتي.

تعد أشهر المواجهات التي أدارها (بالنسبة للمصريين) لقاء روما وباير ليفركوزن الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 4-4 في دور المجموعات بمشاركة من النجم المصري محمد صلاح.

كما أدار مباراة بازل وفالنسيا التي خسرها الفريق الذي لعب له محمد النني بخماسية نظيفة في الدوري الأوروبي.

وأدار في يورو 2016 ثلاث مباريات، منهم اثنتين في دور المجموعات الأولى كانت الافتتاح بين فرنسا ورومانيا والثانية بين إيطاليا والسويد، ولقاء وحيد في الدور ربع النهائي بين ألمانيا وإيطاليا.

اللقطة السوداء الأبرز في مسيرته هو إلغاء هدف صحيح لأوكرانيا أمام إنجلترا في مواجهة الفريقين بالجولة الختامية من يورو 2012 بعد عبور كرة خط المرمى لكن الحكم المساعد لم يمنحه القرار الصحيح.

كولينا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي وقتها قال حول كاساي: "الحكم المجري واحد من أفضل حكامنا.. لكن رأينا أن استمراره في البطولة سيكون قرارا صعبا".

المباراة كانت هي الأخيرة في دور المجموعات وساهمت في خروج أوكرانيا مستضيف البطولة مع بولندا.

وأضاف الحكم الإيطالي السابق كولينا "القرار لم يكن خطأ كاساي.. وهو خطأ بشري وارد أن يحدث".

دخول التاريخ

دخل فيكتور كاساي التاريخ خلال مشاركته في كأس العالم للأندية الأخيرة باليابان بعدما أصبح أول حكم يحتسب ركلة جزاء بعد مشاهدة الإعادة بالفيديو في لقاء كاشيما أنتلرز وأتليتكو ناسيونال.

التعليقات