أين هم الآن – المنتخبات التي صنعت مجد الفراعنة في بداية أمم إفريقيا

الأحد، 25 ديسمبر 2016 - 19:04

كتب : هشام إسماعيل

مصر أمم إفريقيا 1959

بطولتان في بداية كأس الأمم الإفريقية نجح الفراعنة في التتويج بهما عامي 1957 و1959 ساهما في وضع مصر على قمة المنتخبات التي توجت بالبطولة عبر التاريخ.

جيل من اللاعبين حصد الذهب مرتين والفضة مرة واحدة في أول 3 نسخ من المسابقة.

أين هم الآن، سلسلة يقدمها FilGoal.com عن منتخبات مصر في تاريخ مشاركاتها بكأس الأمم الإفريقية.

حراسة المرمى:

خلال البطولات شارك أكثر من حارس مع المنتخب، في 1957 كان الحارس ذو الأصول اليونانية براسكوس والذي كان يحرس عرين فريق بورفؤاد البورسعيدي.

أما في البطولتين التاليتين كان هناك عادل هيكل حارس الأهلي المخضرم والذي لعب أساسيا في تتويج الفراعنة عام 1959 والخسارة من إثيوبيا في نهائي 1962.

الدفاع:

في 1957، نور الدالي مدافع الزمالك والذي أصبح فيما بعد رئيسا للنادي قبل أن يرحل عن عالمنا عام 2004، مسعد داوود لاعب الأوليمبي السكندري والذي اتجه للتدريب فيما بعد ومعهم رفعت الفناجيلي أسطورة دفاع الأهلي والذي اتجه للتدريب بعد اعتزاله ثم ابتعد عن الرياضة ليتوفي عام 2004.

حنفي بسطان مدافع الزمالك صاحب البشرة السمراء والذي لعب المباراة النهائية واعتزل الكرة عام 1958 وعمل مدربا ومستشارا بالزمالك وتوفي عام 1996.

رأفت عطية صاحب الهدف الأول في تاريخ البطولة والذي لعب للاتحاد السكندري والزمالك ورحل عن عالمنا عام 1978.

في بطولة 1959 كان رفعت الفناجيلي هو المتواجد الوحيد من البطولة السابقة في خط الدفاع، وتواجد معه ميمي الشربيني لاعب الأهلي والذي اتجه ليصبح واحدا من أشهر معلقي كرة القدم في مصر، طارق سليم مدافع الأهلي والذي اتجه للعمل الإداري داخل النادي الأحمر قبل أن يرحل عام 2016.

يكن حسين مدافع الزمالك ووالد هشام يكن قائد الأبيض في التسعينات، يكن حسين اتجه للتدريب في الخليج قبل أن يستقر بالقاهرة والذي توفي فيها عام 2012.

في 1962 غاب الفناجيلي لكن شارك الشربيني ورأفت عطية وطارق سليم ولم يدخل لاعب جديد سوى أحمد مصطفى مدافع الزمالك والذي اتجه للتدريب وتولى قطاع الناشئين لفترة طويلة داخل القلعة البيضاء.

خط الوسط:

في 1957 كان يضم خط الوسط سمير قطب لاعب الزمالك الشهير والذي رحل عن عالمنا في 2006.

علاء الحامولي لاعب الزمالك والذي اتجه للتعليق فيما بعد قبل أن يرحل عن عالمنا عام 1984، عبده سليم أصغر لاعبي المنتخب آنذاك ولاعب اتحاد السويس (منتخب السويس حاليا) واتجه للتدريب في ناديه ومازال على قيد الحياة.

في 1959 ضم خط الوسط عمالة الكرة المصرية، صالح سليم قائد الأهلي والذي أصبح فيما بعد الرئيس الأشهر في تاريخ القلعة الحمراء قبل أن يرحل عن عالمنا عام 2002، محمود الجوهري والذي كان أول من يحقق البطولة لاعبا 1959 ومدربا في 1998 كما قاد الفراعنة للصعود للمونديال عام 1990 ورحل عن عالمنا عام 2012.

تواجد أيضا في البطولة شريف الفار لاعب الزمالك الراحل، طه إسماعيل نجم الأهلي في الخمسينات والذي اتجه للتدريب ويعمل حاليا كمحلل وعضو لجنة الكرة بالأهلي

في 1962 كان هناك صالح سليم وطه إسماعيل وسمير قطب ودخل عليهم محمد بدوي "فتاكة" لاعب المصري البورسعيدي والذي أصبح من نجوم المنتخب فيما بعد وله 3 أبناء لعبوا جميعم الكرة أشهرهم تيسير بدوي الذي لعب بالفريق الأول للمصري البورسعيدي في الثمانينات ورحل "فتاكة" في عام 2002.

كما تواجد أيضا نجم الإسماعيلي في الستينات شحتة والذي كون الثنائي الشهير مع رضا بالدراويش، بعد الاعتزال اتجه للتدريب وعمل مساعدا لمايك سميث في كأس الأمم الإفريقية 1986 الذي توج به الفراعنة ثم فاز بالدوري مع الإسماعيلي كمدير فني في 1991 قبل أن يرحل عن عالمنا عام 1996.

الهجوم:

في 1957 الديبة أسطورة الاتحاد السكندري وهداف البطولة وصاحب سوبر هاتريك في النهائي أمام إثيوبيا والذي اتجه للتحكيم بعد اعتزاله اللعب ومازال على قيد الحياة ومعه حمدي عبد الفتاح أكثر من توج بلقب هداف الدوري المصري مع سيد الضظوي (3 مرات).

في 1959 كان المهاجم الأساسي للفراعنة هو نجم الزمالك عصام بهيج والذي قدم فيلما شهيرا قام ببطولته بعد الاعتزال مع شويكار اسمه (حديث المدينة) واتجه للتدريب وقاد الأبيض للفوز ببطولتي الدوري والكأس في الثمانينات وشغل منصب عضو مجلس إدارة النادي ووافته المنية عام 2008.

في 1962 بدوي عبد الفتاح لاعب الترسانة كان مهاجم الفراعنة وحقق لقب هداف البطولة بـ3 أهداف وبعد اعتزاله الكرة اتجه للتدريب مع أندية الدوري الممتاز ورحل في عام 2007.

- الصورة من الموقع الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم

التعليقات