حصاد 2016 - بروسيا دورتموند.. أهلا بالعائد وكابوس رويس

الأحد، 25 ديسمبر 2016 - 17:56

كتب : إسلام مجدي

ماركو رويس

كان عام 2016 بالنسبة لفريق بروسيا دورتموند غريبا للغاية، أسود الفيستفاليا تحولوا من منافس على لقب الدوري الألماني إلى فريق ينازع في وسط الجدول.

ويرصد لكم FilGoal.com أهم ما حدث لبروسيا دورتموند طوال عام 2016 وأبرز ما حققه الفريق خلال العام.

مع توخيل في عام

خلال النصف الأول من عام 2016 كان دورتموند منافسا على لقب الدوري الألماني، وخاض الفريق مع مدربه 26 مباراة بكل المسابقات فاز في 18 مباراة وتعادل في 5 وخسر 3 مواجهات.

وصرح توخيل في شهر مايو الماضي "لدينا الثقة المطلوبة للفوز، لكن بإمكاننا أيضا قراءة جدول الترتيب، بايرن ميونيخ بإمكانه أن يقلب الأمور، ولهذا السبب علينا أن نتوقع أنهم سيقدمون أفضل ما لديهم".

لم يفلح ذلك وخسر دورتموند لقب الدوري أمام بايرن ميونيخ، كما خسر نهائي كأس ألمانيا، وودع الدوري الأوروبي على يد ليفربول من ربع النهائي في مباراة ملحمية تمكن فيها الحمر من قلب الأمور.

في النصف الثاني من الموسم انقلبت الأمور بعض الشيء، خاض الفريق 25 مباراة أيضا مع توخيل، فاز في 13 منهم وخسر 4 مباريات وتعادل في 8 مباريات أخرى.

دورتموند يحتل حاليا المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الألماني، ووصل لدور الأـ16 في بطولتي كأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا.

أهلا بالعائد

ماريو جوتزة عاد إلى بروسيا دورتموند قادما من بايرن ميونيخ خلال سوق الانتقالات الصيفية للعام الجاري بمبلغ 22 مليون بعد أن كان قد رحل إلى صفوف العملاق البافاري في صيف 2013 بمبلغ 37 مليون يورو.

شارك جوتزة خلال الموسم الجاري في 15 مباراة بكل المسابقات مع دورتموند، سجل خلالها هدفين وصنع هدفين.

الصفقات

صر توخيل في شهر أبريل عام 2016 "سوف يكون لدينا تشكيلا قويا للغاية خلال الموسم المقبل".

لم يضم دورتموند لاعبين في شتاء 2016 وباع شيرو إيموبيللي إلى إشبيلية بمبلغ 11 مليون يورو، ويوناس هوفمان إلى بروسيا مونشنجلادباخ بـ8 ملايين يورو.

وفي صيف 2016 اتجه دورتموند لتطبيق خطة توخيل، وضم أندري شورله بمبلغ 30 مليون يورو من فولفسبورج ثم ماريو جوتزة، وعثمان ديمبيلي بمبلغ 15 مليون يورو من رين وسيباستيان رود من بايرن ميونيخ بمبلغ 12 مليون يورو، ورافاييل جوريريرو بمبلغ 12 مليون يورو من لوريان ومارك بارترا بمبلغ 8 ملايين يورو من برشلونة، وإيمري مور من نوردشيلاند بمبلغ 7 ملايين يورو، وميكيل ميرينو بمبلغ 3.75 مليون يورو من أوساسونا.

ورحل في الجهة المقابلة هنريك مخيتاريان إلى مانشستر يونايتد بمبلغ 42 مليون يورو، وماتس هوميلز بمبلغ 35 مليون يورو وإلكاي جوندوجان بمبلغ 27 مليون يورو إلى مانشستر سيتي، وياكوب بلاجبوكوفسي إلى فولفسبورج بمبلغ 5 ملايين يورو، وموريتز ليتنر إلى لاتسيو بمبلغ 2 مليون يورو، ويانيك باندوفسكي إلى بوخوم مجانا.

كابوس رويس

خلال عام 2016 غاب ماركو رويس عن بورسيا دورتموند لفترة طويلة وربما كان العام الأسوأ له مع فريقه، إذ أنه وفي بداية العام أصيب لمدة 7 أيام غاب خلالها مباراة وحيدة.

وفي نهاية شهر فبراير ونهاية شهر مارس أصيب لمدة 3 أيام غاب عن فريقه مباراة واحدة، ثم أصيب مرة أخرى في شهر أبريل غاب لأربعة أيام ولم يشارك في مباراتين.

ثم نأتي للفترة الأطول حينما أصيب في شهر مايو وغاب حتى نوفمبر لمدة تصل إلى 175 يوم غاب عن 17 مباراة في كل المسابقات، ثم في نوفمبر أصيب لأربعة أيام ليغيب عن مباراة واحدة.

ليكون مجموع المباريات التي غاب عنها رويس في 2016 22 مباراة في مدة غياب 193 يوم.

التعليقات