حوار جوارديولا وهنري: عن الموسم الأول في إنجلترا وإحباط بسبب لاعبي سيتي

الأحد، 18 ديسمبر 2016 - 14:06

كتب : محمود سليم

جوسيب جوارديولا

في مقابلة أجراها تيري هنري نجم أرسنال السابق والمحلل الفني لشبكة "سكاي سبورتس" تحدث جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي عن الفترة التي قضاها في إنجلترا منذ انضمامه للفريق الإنجليزي مطلع العام الجاري.

ويستضيف سيتي أرسنال في الجولة الـ17 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويستعرض FilGoal.com أبرز ما دار في تلك المقابلة من أسئلة هنري وإجابات المدرب الإسباني.

هنري: ما هو أصعب شئ واجهته في هذا الموسم؟

جوارديولا: التأقلم مع نوعية كرة القدم هنا، لقد حاولت خلال مسيرتي كمدرب اللعب في اتجاه واحد، فعلى سبيل المثال تطبيق الضغط العالي ولكن عند محاولة لاعبي الفريق استخلاص الكرة لم ينجح الأمر لأن الكرة ليست موجودة على الأرض بل تبقى لفترات أكبر في الهواء ولذلك أنا أحتاج للتأقلم.

حينما كنت في بايرن ميونخ تحدثت مع شابي ألونسو ونصحني بأمر هام وكرره مرتين: "عليك أن تتأقلم، إنها الكرة الثانية، الكرات الثانية يا بيب!".

(الكرة الثانية هي محاولة الاستحواذ على الكرة بعد الفشل في ذلك من اللمسة الأولى للمنافس)

ولكني وجدت أنني علي التكيف مع الكرة الثانية والثالثة والرابعة، وهذا لم أواجهه من قبل في برشلونة حيث كرة القدم بفلسفة أخرى، أو مع بايرن ميونيخ في ألمانيا حيث المعدلات البدنية القوية ولكنها هنا أقوى.

جميع الفريق تعتمد خلال طريقة لعبها على العامل البدني وطول القامة والقوة باستثناء تشيلسي حيث يقوم فريق أنطونيو كونتي بعمل جيد ولديه بناء مختلف لطريقة اللعب.

هنري: مع برشلونة كنت في أغلب الأوقات متصدر الترتيب وكذلك الأمر مع بايرن، أنت الآن لست على القمة لأول مرة فكيف تتعامل مع هذا الأمر؟

جوارديولا: ما أمر به الآن هو أمر طبيعي لكل مدربي كرة القدم حول العالم، إنه تحد جديد، ولكن الشئ الأكثر أهمية بالنسبة لي هو فهم كرة القدم هنا بشكل أفضل، ليس فقط الكرات الطولية بل العديد من الظروف والأشياء التي تحدث، كذلك علي التركيز مع اللاعبين حول ما يجب أن نقوم به وكيف نقوم به كأفضل ما يمكن.

أحاول التحكم في اللعبة ولكن الكرة دائما تقضي وقتا أطول في الهواء وهو ما يصعب الأمر، على التأقلم ففي بعض الأحيان عليك أن تكون أكثر بساطة.

هنري: أنا أفضل المدرب الذي يعمل على تناقل الكرة بالتدريج من الخلف، كيف ترى الانتقادات التي توجه إليك والمطالبة بتغيير هذه الطريقة؟

جوارديولا: أنا لا أصاب بالإحباط مطلقا، أعرف أنهم في إنجلترا لديهم الطريقة التي يلعبون بها، يفوزون ويخسرون بها ولكن أنا أيضا نشأت هناك في كتالونيا وأعتز بطريقة اللعب التي نلعبها هناك، ثم انتقلت لألمانيا وتأقلمت وعلى سبيل المثال طبقنا الهجمات المرتدة والتي لم تكن موجودة إلا قليلا في برشلونة، ولكني لم أتخلى مطلقا ما أؤمن به.

الناس يطالبونني بأن أكون واقعيا؟ الواقعية تعني لغة الأرقام وليس طريقة لعب كرة القدم التي أنتهجها وبلغة الأرقام فأنا واقعي لأقصى درجة.

في برشلونة كانوا يقولون أن الفريق يفوز ولكنه ممل وفي بايرن نفس الأمر لكن لو رجعتم لعدد المباريات التي حققنا الفوز بها والأهداف التي سجلناها وتلقيناها والألقاب أنا آسف ولكن كنا بالفعل جيدين.

هنري: متى يكون موسمك ناجحا؟

جوارديولا: لا أعلم، سيكون الأمر صعبا للغاية، لقد قدمنا أشياء جيدة وأشياء أخرى سيئة، سنرى في فبراير موقعنا ونحدد هل هناك فرصة للمنافسة أم لا.

هنري: وماذا عن يورجن كلوب ؟

جوارديولا: أحترمه كثيرا، أحترم شغفه وفكره، لقد قرأت ما قاله بأنني لا أريد أن يفوز فريقي فقط بل أريد الاستمتاع بطريقة اللعب التي أريدها.

الأمر بسيط للغاية أنا المدرب وأنا من يجلس على مقاعد البدلاء، أريد أن أرى فريقي في نهاية الموسم يلعب كما أريد، الأمر الأكثر إحباطا بالنسبة لي هنا مع سيتي هو عدم قدرة الفريق على اللعب كما أريد.

هنري: ماذا عن مواجهة أرسنال وكيف تراهم؟

جوارديولا: سيطبقون الضغط العالي منذ البداية وحينما يفشلون في استخلاص الكرة سيتراجعون لمناطقهم، ثم سيعتمدوا بشكل كبير على الهجمات المرتدة السريعة للغاية عن طريق والكوت وتشامبرلين، ومع وجود مهاجم مثل جيرو فمن الصعب الحصول على الكرة الثانية.

إذا كنا كسولين سيلعبون ويلعبون ثم يقومون بمعاقبتنا في الوقت المناسب.

نعم وجد جوارديولا المشكلة ولكن ماذا عن الحل؟ الحل يقدمه كلوب الذي يعتمد بشكل كبير للغاية على تلك الكرات الثانية كما وصفه إلكاي جوندوجان حينما كان يدربه في بروسيا دورتموند قائلا "كلوب يبحث عن الضغط العكسي السريع والكرات الثانية"، أما بيب فيعتمد على الضغط العكسي والاستحواذ.. لا تنس نصيحة ألونسو وجوندوجان يا جوارديولا.

التعليقات