نشأة كرة القدم (1) – مصر.. رسوم على جدران الفراعنة وكرات من جلد الحيوانات

الخميس، 15 ديسمبر 2016 - 20:11

كتب : باسل الغايش

صورة تعبيرية لممارسة الفراعنة لكرة القدم - بريشة: Mark Long عبر صحيفة nytimes الأمريكية

التنافس في كرة القدم لیس مجرد تنافس داخل الملعب بین اللاعبین أو الجماهیر على الفوز بنتيجة المباراة، لكن یوجد منافسة أخرى بین جمیع الدول، منافسة لم تحسم بعد حول من أول من مارس اللعبة في التاريخ؟

مصر تنافس الصين واليابان واليونان وإنجلترا.. وكل تاريخ للدول الماضية يجمع أدلة تثبت أنه صاحب ركلة البداية.

ويستعرض FilGoal.com من خلال الإبحار في التاريخ الدلائل التي تتبناها كل دولة ممن يطلق عليهم أول من لعبوا كرة القدم في التاريخ..

والبداية مع مصر..

هل المصریون القدماء هم أول من بدأ لعب كرة القدم؟ هل كرة القدم مثلها مثل أي من الأشیاء التي تفوق فیها الفراعنة؟ كلانا یعلم أنهم كانوا یهتمون بالریاضة وصحتهم فهل كانت ریاضة كرة القدم هي الطریقة التي یحافظون بها علي لیاقتهم؟ أم كانوا یلعبونها في أوقات الفراغ فقط.

یقول البعض إن بدایة كرة القدم تعود إلى عصر الفراعنة، حیث اكتشف الباحثون وجود كرات مصنوعة من الكتان وبعضها صنع من جلود الحیوانات في مقابر المصریین القدامى، وبناء على الرسومات التاریخیة وعلماء الآثار فقد لعب المصریون الكرة في ذلك الزمن.

یؤكد زاهي حواس الذي یعد من أشهر العلماء في علم الأثار أن أول أشكال ریاضة كرة القدم التي نعرفها الیوم قد اخترعها القدماء المصریین ویوجد الكثیر من الكرات و رسومات في المقابر تؤكد ذلك.

وقال الدكتور والباحث السوداني أحمد حسن أحمد في دراسته التي كانت محل طبع كتابه تحت عنوان (ظاهرة كرة القدم.. اللعبة الشعبیة الأولى في سیاق الاقتصاد السیاسي والحراك الاجتماعي) إن بعض الأخبار تفید أن قدماء المصریین قد مارسوا اللعبة أو ما یشبهها، وأن قدماء الرومان نقلوها منهم وهم بدورهم نقلوها للإنجلیز الذین نقلوها للعالم كما نعرفها الیوم.

أیضا قال المؤرخ الإغریقي هیرودوت عندما زار مصر عام 460 قبل المیلاد إنه وجد الصغار یلعبون بكرة مصنوعة من جلد الماعز أو القش و یحاولون تسجیل الأهداف عن طریق الوصول إلى خیط مربوط بین عمودیین.

بالإضافة إلى ذلك یقال إن یوجد على بعض جدران مقابر الفراعنة في بني حسن بالمنیا رسومات لمجموعات من الفتیات یلعبن بكرتین أو ثلاث في وقت واحد.

لكن یوجد بعض الأقاویل ذكرت أن كرة القدم بدأت و نشأت في مصر على ید الإنجلیز في وقت الاحتلال البریطاني علي مصر.

وتعلم المصریون كرة القدم و هم یشاهدون الأنجلیز یلعبونها في ساحات معسكراتهم و بدأ كبار القوم الذین لهم صلة بالإنجلیز تجربة اللعبة وأعجبتهم ومن هنا أنتشرت كرة القدم في جمیع أنحاء مصر.

فهل تكون مصر هي أول من بدأ الریاضة الأشهر وصاحبة الشعبية الأولى في العالم؟ هل تكفي هذه الدلائل لنقول إن الفراعنة هم أول من عشق الكرة؟ أم نشكر الإنجلیز على مساهماتهم في نقل اللعبة إلى أرض الكنانة؟

نرشح لكم
أخر الأخبار
التعليقات
قد ينال إعجابك