جون أوتاكا.. هبط بالسويس قبل 16 عاما وعاد ليحبط عودتهم

الخميس، 15 ديسمبر 2016 - 18:14

كتب : أحمد العريان

أوتاكا‎

يبدو أن منتخب السويس لا يكون في أفضل حالاته دائما حين يكون خصمه هو جون أوتاكا!

ربما أنه الموهبة الأكبر في تاريخ الدوري المصري بين المحترفين الأجانب، لكن جمهور السويس سيكون أفضل من يشرح ذلك..

بداية القصة حين وصل جون أوتاكا لمصر عام 1998 مع المقاولون العرب، وفي الموسم التالي انتقل للنادي الإسماعيلي، ليبدأ هنا فصل جديد في حياته.

في الموسم الأول مع الإسماعيلي 1999-2000، فاز جون أوتاكا بلقب هداف الدوري المصري برصيد 17 هدفا، ليصبح هو أول هداف أجنبي في تاريخ بطولة الدوري.

أهداف أوتاكا الـ 17ساعدوا الإسماعيلي على حصد المركز الثاني والمشاركة في دوري أبطال إفريقيا بالموسم التالي، لكن هدفين منهم كانا كفيلين بكتابة نهاية عهد منتخب السويس بالدوري الممتاز.

بالجولة الأخيرة من الدوري حل الإسماعيلي ضيفا على منتخب السويس، فيما كان الزمالك في مواجهة الأهلي بقمة لن تؤثر في بطل الدوري الذي حسمه الأهلي، لكنها ستؤثر في الترتيب.

منتخب السويس أراد الفوز لتفادي الهبوط. الألومنيوم والشرقية كانا قد هبطا بالفعل للدرجة الثانية، فيما المنافسة بين منتخب السويس والكروم.

السوايسة تمنوا الفوز على الإسماعيلي مع تعثر الكروم أمام المقاولون العرب، وهكذا سيبقون في الدوري بالموسم التالي.

ما حدث أن الكروم تعثر بالفعل بالتعادل أمام المقاولون العرب بهدف لكل فريق، وهنا يصبح مصير منتخب السويس بأيديهم، إذا حققوا الفوز في دربي القناة مع استمرار تعادل الكروم يبقون هم في المسابقة.

حقيقة الأمر أن الوضع لم يكن سهلا، فالإسماعيلي أيضا أراد الفوز بشدة، والهدف هو استثمار تعادل الزمالك مع الأهلي لينقض هو على المركز الثاني.

الإسماعيلي فاز على منتخب السويس بخمسة أهداف مقابل هدف، سجل جون أوتاكا منهم هدفين ومامادو كيتا هدفين، بالإضافة لهدف لحمام إبراهيم، ليحصد الدراويش المركز الثاني، ويهبط منتخب السويس للدرجة الثانية التي لم يغادروها من ذلك الحين.

بعد 16 عاما

مرت 16 عاما.. جون أوتاكا صنع مجدا في ملاعب أوروبا.. فاز بالدوري الفرنسي وبكأس إنجلترا، لعب لبورتسموث ورين ولانس الفرنسيين وغيرهم، ومازال منتخب السويس قابعا في الدرجة الثانية يحاول العودة من جديد.

النيجيري الذي وصل من العمر للعام الـ 34 اختبر قبل بداية الموسم مع ناديه السابق الإسماعيلي، لكنهم رفضوه بحجة ضعف المستوى.

أوتاكا انضم لنادي نجوم المستقبل في الدرجة الثانية حتى لا يتوقف عن اللعب، وهنا تبدأ قصة أخرى لأوتاكا مع منتخب السويس.

المهاجم الدولي السابق سجل مع نجوم المستقبل 7 أهداف حتى الآن، 3 منهم في شباك منتخب السويس.

منتخب السويس ينافس هذا الموسم مع نادي النصر على حجز بطاقة الصعود عن المجموعة الثانية، والتي تضم أندية القاهرة وخط القناة.

النصر يتصدر بـ 26 نقطة، وخلفه منتخب السويس بـ 22 وبمباراة أقل، وفي الجولة الأخيرة كان الفريق الأزرق على موعد مع مواجهة نجوم المستقبل.

جون أوتاكا سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) وصنع هدف أخر، ليفوز نجوم المستقبل بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في مباراة عاد فيها الفريق السويسي من التأخر بثلاثة أهداف للتعادل، قبل يضيف أوتاكا الرابع بنفسه، ليحقق فريقه الانتصار، وليبقى منتخب السويس حبيس الدرجة الثانية بعيدا عن المتصدر لفترة أخرى.

التعليقات