كيف يختار اتحاد الكرة حكام مباريات الدوري المصري

الخميس، 08 ديسمبر 2016 - 13:56

كتب : أحمد العريان

مصر للمقاصة - الأهلي

هل توجد أسس ثابتة لاختيار حكام مباريات الدوري المصري؟

إن زرت موقع الدوري الإنجليزي الرسمي، فستجد معايير اختيار حكام كل مباراة من مباريات الدوري موجودة بشكل واضح وصريح.

عدم الانتماء لناد معين، عدد المباريات التي خاضها للفريقين في الموسم الحالي ومستوى الحكم بكل تأكيد..كل تلك المعايرر هي ملزمة للاتحاد الإنجليزي عند اختيار حكما لإدارة مباراة في الدوري الإنجليزي.

وفي إنجلترا، يتحدد حكام كل جولة قبل أسبوع من موعد المباراة، وتحديدا في اليوم التالي من نهاية الجولة السابقة.

ماذا إذا عن الدوري المصري؟ هل توجد معايير ثابتة لاختيار كل مباراة في بطولة الدوري المصري؟

FilGoal.com توجه بالسؤال لجمال الغندور، الحكم المونديالي السابق ورئيس لجنة الحكام الأسبق في مصر.

وكل ما يلي على لسان الغندور..

"اطلعت على المعايير التي حددها الدوري الإنجليزي لاختيار حكام مبارياته، وحقيقة لا أقتنع ببعضها".

"كيف يمكن أن تتحكم في معرفة انتماء كل حكم لنادي ما؟ فريقك المفضل ليس مكتوبا في البطاقة".

"في المقابل لا توجد في مصر معايير أو قوانين ملزمة، لكن يوجد أعراف نطبقها في اختيارات الحكام..طبقها من سبقونا قبلنا ومازلنا نلتزم بها جميعا".

"تلك المعايير تتمثل في أن لا يكون الحكم منتميا لنفس المنطقة التي ينتمي لها أحد طرفي المباراة.. تلك النقطة هي ما تساوي نقطة عدم تشجيع الحكم لنادي ما في معايير الدوري الإنجليزي".

"في مصر لا نختار حكم لإدارة مباراة من نفس المنطقة التي ينتمي لها أحد الناديين في اللقاء، لكننا نستثني منطقة القاهرة من ذلك".

"لا يمكن أن نطبق تلك القاعدة على القاهرة التي تضم نصف فرق الدوري المصري، ولكننا مثلا نطبقها على منطقة مثل الإسكندرية، فلا نختار حكما سكندريا لإدارة مباراة للاتحاد أو سموحة أو الأولمبي والحكم الذي يعمل في مؤسسات البترول لا يدير مباريات لإنبي أو بتروجيت مثلا.. وهكذا".

"يوجد معايير أخرى أيضا، فنحن نقيم الحكام فنيا ونختار الحكم المناسب للمباراة وفقا لكفاءته وجدارته لإدارة المباراة، وحسب أهمية اللقاء بكل تأكيد".

"نراعي أيضا نتائج الفريقين السابقة مع هذا الحكم، فإن لم يكن الحكم موفقا من قبل في إدارته لمباراة فريق ما في أكثر من مناسبة، فوقتها يمكن أن نبعده عن إدارة مباريات هذا الفريق".

"لكن أخيرا.. كل تلك المعايير هي مجرد عرف جرى اتباعه في لجنة الحكام، لكنها ليست ملزمة لنا ولا تمثل مخالفة قانوينة في عدم اتباعها".

التعليقات