7 حوادث طائرات لفرق كرة قدم قبل شابيكوينسي البرازيلي

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 - 12:27

كتب : فادي أشرف

شابوكوينسي

3 لاعبين من أصل 22 فقط نجوا من حادث تحطم طائرة فريق شابيكوينسي البرازيلي، وإجمالا توفي 76 شخصا في الحادثة الثامنة الكبرى لطائرة تقل فريق كرة قدم.

تابع – مباشر - تبعات حادثة شابيكوينسي.. وفاة 76 ونجاة 5 أشخاص منهم 3 لاعبين

أول حادثة طائرة لفريق كانت في 4 مايو 1949 عندما تحطمت طائرة أليتاليا التي كانت تقل الجيل الذهبي لفريق تورينو عندما ارتطمت بكنيسة "بازيليكا سوبيرجا" في مدينة تورينو.

Related image

وكان فريق تورينو يواجه فريق بنفيكا في مباراة ودية في لشبونة وتحطمت الطائرة في رحلة العودة، ليلقى كل أعضاء الفريق الذهبي حتفهم بجانب الصحفيين ريناتو كازالبوري مؤسس جريدة توتوسبورت وريناتو توساتي ولويجي كافاليرو.

الصدمة كانت صعبة، حيث دفعت مليون شخص لتوديع الفريق وتسببت في سفر المنتخب الإيطالي في العام التالي لكأس العالم بالبرازيل عبر البحر.

كارثة ميونيخ

Image result for munich busby babies

هي الحادثة الأشهر، حيث تحطمت الطائرة التي كانت تقل فريق مانشستر يونايتد من ميونيخ في 6 فبراير 1958 أثناء إقلاعها تاركة خلفها 8 ضحايا من لاعبي الفريق.

طائرة منتخب الدنمارك الأوليمبي

توفي 8 لاعبون كانوا في طريقهم لاختبارات الانضمام لمنتخب الدنمارك الأوليمبي حين تحطمت الطائرة التي كانت تقلهم من مطار كوبنهاجن لمطار هيرننج يوم 16 يونيو 1960.

مأساة فيلوكو

Image result for viloco tragedy

بعد المشاركة في مباراة استعراضية في مدينة سانتا كروز، كان من المفترض أن يعود فريق ذي سترونجست البوليفي للعاصمة لاباز إلا أن طائرته اختفت يوم 26 ديسمبر 1969.

في نفس اليوم، حدث انقلاب عسكري في بوليفيا. وبعد يوم كامل اتضح أن الطائرة تحطمت في منطقة فيلوكو الريفية متسببة في وفاة 17 لاعب و3 من أعضاء جهاز الفريق.

كارثة دنيبرو

Image result for pakhtakor air crash

توفي كل أعضاء فريق باختاكور الأوزبكي - السوفييتي في ذلك التوقيت - عندما ارتطمت طائرتهم بطائرة أخرى قرب مدينة دنيبرو التابعة للاتحاد السوفييتي في ذلك الحين.

17 لاعب وكل أعضاء الجهاز كانوا ضمن 178 ضحية للحادث وهم ركاب الطائرتين جميعا يوم 11 أغسطس 1979.

كولورفول إليفين

الـ11 أصحاب الألوان الزاهية، أو Colorful Eleven، كان فريق مكون من اللاعبين الهولنديين أصحاب الأصول السورينامية الذين اتجهوا من أمستردام إلى سورينام لخوض مباراة لصالح أطفال الدولة الواقعة في المحيط الكاريبي.

ولكن تحطم طائرة الخطوط السورينامية التي كانت تقلهم يوم 7 يونيو 1989 تسببت في وفاة 16 منهم ونجاة 3 فقط قرب مطار بارماريبو السورينامي.

11 شخص فقط من أصل 187 لقوا حتفهم في هذا الحادث.

الرصاصات النحاسية

Image result for zambia team air crash

في يوم 27 أبريل 1993 كان على منتخب زامبيا أن يذهب لمواجهة السنغال في تصفيات كأس العالم 1994، ولكن تحطم طائرته في المحيط الأطلنطي قرب الجابون تسبب في وفاة كل ركاب الطائرة.

وأقلت الطائرة الحربية 18 لاعبا و4 أعضاء للجهاز الفني ورئيس الاتحاد الزامبي وصحفي توفوا جميعا.

التعليقات