الزمالك وتجديد الثقة.. مؤمن وثلاثة نماذج

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 - 18:39

كتب : محمود مصطفى

مرتضى منصور ومؤمن سليمان

بعد أيام من التصريحات والتكهنات والمفاوضات مع مرشحين لتولي منصب المدير الفني للزمالك انتهى العرض بإعلان مرتضى منصور رئيس الزمالك عن رفض استقالة مؤمن سليمان وتجديد الثقة فيه وفي جهازه المعاون وجاءت الثقة مشروطة.. يبدو الأمر كله مألوفا بعض الشيء، أليس كذلك؟

مرتضى اشترط على سليمان عدم التدخل في عمل مدرب الأحمال البرازيلي ماركو رودريجو وأن يكون إسماعيل يوسف مسؤولا عن الموافقة من عدمها على غياب أي لاعب عن مران الفريق وأن لا يغير المدير الفني التشكيل "قبل ثلاث أو أربع دقائق من المباراة".

تحت رئاسة مرتضى منصور للزاملك مر عدد من مدربي الفريق بتجربة مشابهة انتهت مع الكل بالرحيل عن النادي بعد أسابيع قليلة.. لنتذكر سويا:

ماكليش .. ديمقراطية وصلاحيات

خسارتين وتعادل وأربعة انتصارات بعد شهرين من تولي المسؤولية أدت إلى فرصة أخيرة للأسكتلندي أليكس ماكليش في لقاء العودة أمام مولودية بجاية في دوري أبطال إفريقيا.

ليس هذا الغريب في الأمر ولكن ما حدث بعدها. الزمالك يتأهل بتعادل مع الفريق الجزائري والإدارة تجدد الثقة في المدرب وماكليش يصرح "لم يتدخل أحد في عملي وأنا لا أقبل هذا مطلقا. مرتضى يمنحني الحرية والصلاحيات كاملة وهو أحد أفضل الرؤساء الذين تعاملت معهم، فهو ديمقراطي جدا".

الزمالك يفوز في مبارتين متتاليتين في الدوري ومجلس إدارة النادي غير راض عن أداء الجهاز الفني. الزمالك يطلب رحيل معاوني ماكليش الأجنبيان والاسكتلندي يوافق بعد مهلة للتفكير. الزمالك يفرض محمد حلمي ومحمد صلاح مدربين معاونين بصلاحيات فنية، 48 ساعة وماكليش خارج النادي.

حسام.. إمبراطور لم يطل بقاؤه

عندما تعاقد الزمالك مع حسام حسن في مطلع موسم 2014/2015 كان رئيس النادي واثقا في اختياره. "اليوم حسام هو إمبراطور الزمالك".

هزيمتان وخروج إفريقي ثم خسارة السوبر المحلي أمام الأهلي بضربات الجزاء.

"تعاقدنا مع لاعبين لكن أين المدرب الذي عمل؟ هناك اجتماع مجلس إدارة وسنأخذ قرارا.. لا يوجد عندي بداية موسم أو نهاية موسم".

جلسة صلح ثم مرتضى يعلن تجديد الثقة في المدرب مشترطا اللعب بثنائي هجومي وعدم إشراك عمر جابر وأحمد توفيق.

فوز ثم تعادلان في الدوري. حسام حسن خارج القلعة البيضاء.

فيريرا.. تشكيل ومستحقات

بدون شك، جوزفالدو فيريرا هو مدرب الزمالك الأنجح في السنوات الـ10 الأخيرة، فلماذا يرحل من فاز بثنائية الدوري والكأس حتى ولو خسر السوبر أمام الأهلي؟

بعد انتهاء المباراة التي أقيمت في دبي بفوز الأهلي بثلاثة أهداف لهدفين خرج رئيس الزمالك بتصريحه الأشهر: "أيوة أنا بتدخل فنيا اللي مش عاجبه كلامي يشرب من أي *****".

كالعادة تعقد جلسة بين الجهاز الفني ومجلس الإدارة، يخرج أحمد مرتضى منصور ليصرح "تجديد الثقة في الجهاز الفني للفريق بكامل هيئته".

الزمالك يعود بثلاثة انتصارات وتعادل ثم يقرر المدرب هذه المرة الرحيل.

"كما تعرفون ولشهور كثيرة ورئيس النادي يقاتل من أجل أن أرحل وحاول كثيراً التدخل في عملي الفني، وأخيراً توقف عن سداد مستحقاتي أنا و جهازي المعاون منذ ثلاثة أشهر، ولم يسدد مكافآت الدوري أو الكأس".

هل تتغير العادة؟

قبل أقل من شهرين وبعد فوز الفارس الأبيض على الوداد البيضاوي في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال برباعية نظيفة تحدث مرتضى عن مؤمن سليمان: "مؤمن أفضل من فيريرا 100 مرة. يبدو أن مؤمن لن يرحل وأثق في نجاحه وسيتطور ويقدم أفضل مما نراه".

ستشكف الفترة المقبلة ونتائج الزمالك ما إذا كانت تصريحات سبتمبر لا زالت صالحة في نوفمبر أو ما إذا كان الزمالك قادر على تغيير عاداته.

التعليقات