تكنولوجيا كرة القدم.. جلبت كأس العالم لألمانيا ومصر تملك أحد أحدث وسائلها

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 - 14:56

كتب : محمود سليم

ماريو جوتزه

نحن نعيش في ما يُسمى بعصر التقنية والتكنولوجيا الحديثة، فالتكنولوجيا باتت مؤثرة بشكل كبير في حياتنا اليومية وجعلتنا نستغني عن بعض الأمور التقليدية ونستبدلها بأخرى تقنية ناتجة عن تلك التكنولوجيا.

في كرة القدم الأمر ذاته تحقق، ودخلت التكنولوجيا في العامين الماضيين بشكل كبير إلى عالم الساحرة المستديرة.

يستعرض لكم FilGoal.com من خلال هذا التقرير أبرز الوسائل التكنولوجية في كرة القدم.

** Footbonaut الذي جلب كأس العالم 2014 لألمانيا

هو أحد أجهزة التدريبات الحديثة التي ابتكرها مخترع ألماني يُدعى كريستيان جيتلر حيث بدأ في 2006 ولكن تم تطويرها واستخدامها رسميا في نادي بروسيا دورتموند الألماني في 2012، والفريق الآخر الوحيد في العالم الذي يستخدم تلك التقنية هو هوفنهايم الألماني أيضا.

هي أداة تساعد شكل كبير للغاية في تطور اللاعبين بشكل فردي، القدرة على التنبؤ وسرعة رد الفعل والحركة والالتزام ببعض المراكز ودقة التمرير.

الأمر ببساطة هو جهاز به 64 شبكة بينها دائرة صغيرة يقف بها اللاعب، وهناك 4 مربعات من تلك مسئولة عن إخراج الكرات بشكل عشوائي بعد أن تطلق صوتًا (وكأن زميل لك يناديك) وقتها عليك استلام الكرة وتمريرها داخل المربع المضاء بلون أخضر وهو أيضا غير ثابت في كل مرة يتم اختيار مربع من ضمن تلك الـ64، وأهم الشروط هو أقل عدد ممكن من اللمسات لتلك الكرة.

جدير بالذكر أن شينجي كاجاوا وروبرت ليفاندوفيسكي وهينريك مخيتاريان وماريو جوتزه وغيرهم من لاعبي بروسيا دورتموند قد تطور أداءهم بشكل ملحوظ مع التدريب المكثف على هذا الجهاز، خاصة الأخير والذي أحرز هدف ألمانيا في مرمى الأرجنتين في نهائي كأس العالم 2014 بنفس الأسلوب الذي يقودك الجهاز لاستخدامه، ترويض بالصدر ثم تصويب من لمسة واحدة بدقة كبيرة.

الجهاز يبلغ سعره حاليًا 3.5 مليون يورو، وهُناك اهتمام كبير من ليفربول تحت قيادة الألماني يورجن كلوب في الاستعانة به.

** Astro Turf Football Fields المتواجدة في مصر

هو عشب صناعي لملاعب كرة القدم صالح لكافة الطقوس التي تختلف من بلدة لأخرى، حقول من العشب لا تحتاج لعمليات قص وما إلى ذلك وهذا ما يعطيها أفضلية عن العشب الطبيعي، سهل الحفاظ عليها وصيانتها، وتضمن لك عدم وجود حفر وما إلى ذلك ما يؤدي لإصابات اللاعبين.

هذا العشب يضمن لك بشكل كبير أداء مريح على أرض الملعب، لا يوجد ما يؤرق اللاعبين، لا توجد الأشياء التي تسبب إصابات الكاحل والركبة مثل العشب الصناعي الآخر وبالتالي يقولون أنها ستنمو أكثر في المستقبل القريب.

جدير بالذكر أن هذا العشب تم استخدامه في مشروع الهدف في السادس من أكتوبر في مصر.

وهناك تقنيات أخرى مثل تقنية خط المرمى التي تم تطبيقها وتقنيات في أحذية كرة القدم الحديثة والكرات نفسها، ولكن المؤكد أن التكنولوجيا في كرة القدم لن تقف عند أية حدود وسنشاهد ثورة تكنولوجية في المستقبل في تلك اللعبة ذات الشعبية الجارفة حول العالم.

التعليقات