الزمالك يبحث عن رقم لم يحدث في تاريخ إفريقيا منذ 40 سنة

الجمعة، 21 أكتوبر 2016 - 23:05

كتب : محمد البنا

زمالك تعدين

مهمة الزمالك صعبة؟ نعم. لكن ليست مستحيلة، الكل يقول هذا ربما دون مستند واقعي بينما تاريخ نهائي دوري أبطال إفريقيا يثبت ذلك.

ويحتاج الزمالك للفوز بثلاثية نظيفة لتعويض خسارة ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بالنتيجة ذاتها أمام ماميلودي صن داونز عندما يستضيفه في برج العرب مساء الأحد.

ويستعرض FilGoal.com في التقرير التالي الفرق موقف الفرق التي فازت بفارق ثلاثة أهداف في ذهاب بطولات إفريقيا..

* في تاريخ دوري أبطال إفريقيا ثلاثة نهائيات فقط انتهت بنتيجة 3-0، وفريق واحد فقط هو الذي نجح في التتويج باللقب بعد هذه الخسارة.

- أشانتي كوتوكو

في واحدة من أغرب بطولات إفريقيا للأندية عبر التاريخ نظرا لكيفية احتساب اللقب، فاز كوتوكو في غانا بثلاثية نظيفة على كانون ياوندي الكاميروني في الذهاب خلال نسخة 1971

وفي مباراة الإياب فاز كانون ياوندي بهدفين نظيفين.. لكن وقتها قرر الاتحاد الإفريقي اعتبار المواجهتين بالتعادل بناء على أن كلا الفريقين فاز بناء على عدد النقاط المكتسبة وليس فارق الأهداف كما يحدث الآن.

وبناء على ذلك أقيمت مباراة فاصلة بين الفريقين، وقرر الكاف إقامتها في ملعب كانون ياوندي في واقعة غريبة بعدم اللجوء لملعب محايد.

ورغم ذلك سجل ياوندي هدفا خلال المباراة تبعه شغب من جماهير فريقه فاضطر الحكم لالغاء المباراة.. وتم احتساب اللقب لكانون ياوندي أيضا رغم أن المعهود أن الفريق المنظم هو من يعاقب بسبب شغب جماهيره!

- الأهلي

كان الأهلي أول الفرق المصرية التي فازت 3-0 في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا على ضيفه أشانتي كوتوكو في نسخة 1982.

وحصد الأهلي أول ألقابه بعد التعادل في الإياب في غانا 1-1.

- الحلم

الزمالك يحلم بتسجيل ثلاثة أهداف نظيفة، هذا الحلم تحقق مرة واحدة في تاريخ إفريقيا وكانت قبل 40 سنة عندما حل مولودية الجزائر ضيفا على هافيا الغيني في نهائي بطولة إفريقيا 1976.

خسر مولودية الجزائر بثلاثية نظيفة في الذهاب.. هل الأمر انتهى؟ لا

فقد عاد بطل الجزائر وسجل ثلاثية في الجزائر ليحقق المعادلة الصعبة ويذهب إلى ركلات الترجيح.

وبالفعل نجح المولودية في الفوز بركلات الترجيح 4-1 ليتوج بالنسخة الوحيدة في تاريخه.

وهو ما يأمل الزمالك في تحقيقه عندما يستضيف صن داونز.

التعليقات