عثمان مانه.. اللاجئ الذي تحولت حياته لحلم بسبب كرة القدم

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 - 18:00

كتب : إسلام مجدي

عثمان مانه

قضى عثمان مانه لاعب فيردر بريمن 17 عاما من حياته في دولة جامبيا وعانى من حالة شديدة من الفقر، لكنه امتلك موهبة رائعة في لعب كرة القدم.

هرب مانه من الديكتاتورية في جامبيا تاركا خلفه عائلته ليتجه إلى ألمانيا طلبا للمأوى، كلاجئ.

  • كيف تبدلت الأمور؟ كرة القدم هي الحل

وصل مانه في عمر الـ17 إلى بريمن في المانيا ليحيا كلاجئ في معسكر ليسوم، وخضع لفترة معايشة في فريق بلومينثالير تحت 18 عاما ونجح فيها وانضم لفريق تحت 19 عاما ولعب في دوري الدرجة الثانية للشباب وسجل 15 هدفا في 11 مباراة.

في تلك الفترة وبالتحديد عام 2015 جذب أداء عثمان المتميز أنظار فولفسبورج وهامبورج وشالكة وسانت بولي، لكنه فضل الاستمرار في مدينة بريمن وبالتالي انضم إلى فيردر بريمن.

انضم مانه إلى فريق الشباب في 10 مارس 2015 وقع عقد لثلاثة مواسم مع بريمن حتى صيف 2018.

وفي يوليو 2015 لعب لأول مرة مع الفريق الرديف ضد هانزا روستوك ليسجل هدف الفوز في المباراة التي انتهت بنتيجة 2-1، بعد ذلك بأربعة أيام شارك لأول مرة مع الفريق الأول ولعب لمدة 60 دقيقة وسجل 4 أهداف في مباراة ودية ضد فيلهيلمشافين.

في موسم 2016-2017 استمرت مشاركات مانه في دوري الدرجة الثالثة مع الفريق الرديف وسجل هدفين وصنع هدفين في 7 مباريات قرر أليكساندر نوري مدرب بريمن ضمه لقائمة الفريق الأول وأشركه أساسيا ضد ماينز وفولفسبورج.

أول بصماته في الدوري الألماني جاءت ضد دارمشتادت في الجولة السادسة حينما صنع هدفا في المباراة التي انتهت بنتيجة 2-2.

واللحظة التاريخية جاءت حينما سجل هدف الفوز لفريقه ضد باير ليفركوزن في الجولة السابعة من الدوري الألماني وأيضا صنع هدف في المباراة التي انتهت بنتيجة 2-1.

خلال عامين فقط تحولت الحياة الفقيرة تحت سطوة الديكتاتورية إلى جنة في ألمانيا بسبب كرة القدم، ومهارات عثمان مانه الهجومية.

  • ماذا قال عقب الهدف؟

صرح مانه عقب مباراة ليفركوزن "قبل أي شيء أشكر الجماهير، أنا أقف هنا اليوم ولا أعلم حتى ماذا حدث، لا أعلم إن كنت سجلت ذلك الهدف أم أنه مجرد حلم".

وأضاف "إنه شعور لا يوصف، خاصة تسجيل هدف الفوز ضد فريق مثل باير ليفركوزن، لا يمكنني تصديق ما حدث".

وأصبح مانه أول لاعب من جامبيا على الإطلاق يسجل هدفا في الدوري الألماني.

وبسؤاله عن تلك النقطة أجاب "نعم أعلم ذلك ويجعلني هذا فخورا للغاية، من الصعب وصف مشاعري، لكنني فخور جدا كوني أول جامبي ألعب 4 مباريات في الدوري والآن فخور أكثر لأكون أول من أسجل".

وأضاف "أنا متفاجئ للغاية من طريقة سير الأمور، أنا حقا أرغب في أن أشكر المدرب نوري على ثقته بي، ومنحي الفرصة في تلك المرحلة، وأشكر النادي بأكمله على الدعم الذي منحه لي".

  • من يكون مثله الأعلى في كرة القدم؟

وتحدث مانه عن مثله الأعلى في كرة القدم قائلا:"لدي الكثير منهم، لعبت ضد واحدا منهم وهو خافيير هيرنانديز تشيتشاريتو، لازلت غير مصدقا كوني لعبت ضده، على الجانب الأخر أحب روبن فان بيرسي كثيرا، وكلاوديو بيتزارو زميلي في الفريق".

  • ماذا عن عائلته؟

تطرق مانه للحديث حول عائلته قائلا:"أتحدث مع والدتي كل يوم، إنها فخورة بي، لكنها لا تفهم كرة القدم، يشرح لها الأخرون ما أعيشه هنا، وهي قلقة علي، لكنني بخير، سوف تصبح الأمور رائعة بالنسبة لي هنا (قالها ضاحكا)".

  • ماذا قال عنه مدربه؟

وقال عنه أليكساندر نوري مدربه :"لديه الكثير ليثبته ويقدمه".

وأضاف "الفكرة كانت أن يجعل الوضع صعبا على دفاعات الخصم وفعل ذلك بأفضل طريقة ممكنة".

التعليقات