بعد التعادل.. أربعة تشابهات و4 اختلافات بين جوارديولا وكومان

الأحد، 16 أكتوبر 2016 - 18:34

كتب : عمر ناصف

مانشستر سيتي وإيفرتون

تواجه أمس الأحد ثنائي تدريبي مميز في الدوري الإنجليزي هذا الموسم الأول هو الفيلسوف الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي وضيفه رونالد كومان المدير الفني لإيفرتون في المباراة التي أنتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

أداء مميز قدمه الفريقان حتى الآن في الجولات الثمانية الأولى والتي تصدر خلالها سيتي بـ19 نقطة متساويا مع أرسنال بينما إيفرتون جاء في المركز السادس بفارق 4 نقاط فقط عن المتصدر.

وظهر الثنائي التدريبي سويا في برشلونة كلاعبين على يد المدرب يوهان كرويف الذي قام بتصعيد جوارديولا من فريق الشباب والذي يسير على خطاه فنيا وتكتيكيا بينما كومان الذي أنتدبه من إيندهوفن قرر الإنحراف قليلا عن مبادئ كرويف التدريبية.

وقام موقع الإحصائيات الشهير سكواكا بنشر تقرير يوضح التشابهات والإختلافات بين الثنائي التدريبي.

التشابهات

الضغط

الثنائي التدريبي يفضل الضغط العالي المتواصل على دفاعات المنافسين وظهر ذلك جليا في أرقام وعدد الإلتحامات حيث يتصدر لاعبو سيتي الجدول في عدد التدخلات في منتصف ملعب المنافسين بـ39 تدخل.

بينما لاعبي إيفرتون يأتون في المركز الخامس بـ32 تدخل وبفارق تدخل واحد عن أصحاب المراكز من الثاني إلى الرابع.

حب الاستحواذ

تعتبر الطريقة الدفاعية الأفضل لجوارديولا إبقاء الكرة مع فريقه كما هو الحال بالنسبة لكومان الذي يفضل أيضا إستحواذ فريقه على الكرة لأطول فترة ممكنة.

سيتي صاحب أعلى نسبة استحواذ هذا الموسم في الدوري الإنجليزي بمتوسط 58% بينما إيفرتون يأتي بعيدا بعد الشيء في المركز التاسع بنسبة 53%.

بناء اللعب من الخلف

يتشابه أيضا جوارديولا وكومان في بناء اللعب من الخلف إلى الامام وهو السبب الذي جعل جوارديولا يتخلى عن جو هارت لعدم قدرته على القيام بهذا الدور المهم في بناء هجمات فريقه.

بينما رونالد كومان لم يجد مشكلة عند وصوله إلى إيفرتون لزرع عقليته وذلك بفضل المدرب الإسباني السابق للتوفيز روبيرتو مارتينيز.

الاعتماد على مهارات المهاجمين

رغم أهمية بناء اللعب من الخلف والاستحواذ على الكرة إلا انه مع وصول الكرة إلى الثلث الأمامي من الملعب يترك المدربان الحرية للاعبيهم في إستخدام مهاراتهم الفردية للتفوق على المدافعين والهروب منهم.

سيتي يأتي في المركز الثاني بـ73 انطلاقة فردية قام به لاعبي الفريق في الثلث الأمامي من الملعب بينما إيفرتون خامسا بـ57.

الاختلافات

إمكانيات لاعبي الوسط

يفضل جوارديولا الاعتماد على لاعبي خط الوسط أصحاب وعي تكتيكي كبير ومهارات في التمرير القصير كماسكيرانو وإنييستا وشابي في برشلونة وتياجو ألكنتارا وتشابي ألونسو في بايرن ميونخ وحاليا فيرناندينيو وجوندوجان ودافيد سيلفا في سيتي.

بينما كومان يفضل لاعبي خط الوسط أصحاب مجهود بدني وقوة بدنية كفينسينت ونياما ومورجان شنايدرلين في ساوثامبتون ومن بعده إدريسا جيا في إيفرتون حاليا وذلك لإحكام السيطرة على الوسط.

التمريرات البينية

تعتبر من الأسلحة القاتلة في كرة القدم التي يفضلها جوارديولا اعتمادا على صناع لعبه ديفيد سيلفا وكيفين دي بروين حيث قاموا بـ31 تمريرة بينية هذا الموسم.

أما كومان فلا يفضل ذلك مع إيفرتون قلم يقم لاعبيه سوى بـ8 تمريرات بينية فقط حتى الآن.

الكرات الطولية الأمامية

على العكس فكومان يفضل الكرات الأمامية الطويلة عن تلك التمريرات البينية مع اعتماد التوفيز على مهاجم طويل القامة للحصول على تلك الكرات الطويلة.

إيفرتون أكثر فريق في البريمييرليج قام بكرات أمامية هذا الموسم بـ462 تمريرة أمامية بينما سيتي قام بـ364 تمريرة فقط.

اللعب على الأطراف

يفضل كومان نقل الكرة على الأطراف ووضعها بين أقدام الأجنحة بجانب الخط الخارجي من الملعب نظرا لإمكانيات مهاجميه في العرضيات.

بينما جوارديولا فيعطي تعليمات لأجنحته بالتحرك أكثر بدون كرة على الأطراف مع إنضمامهم إلى داخل الملعب أكثر.

التعليقات