هنا بريتوريا (2) - سرية الزمالك في مواجهة نظام صن داونز

الجمعة، 14 أكتوبر 2016 - 22:22

كتب : محمد البنا

الزمالك ماميلودي صن داونز

من أول وهلة للعاصمة الجنوب إفريقية، ستظن أنك في أوروبا، إلا أن تحين الساعة الخامسة مساء ستصبح خطوات سيرك أسرع وأكثر توترا خوفا من العصابات المسلحة.. هنا بريتوريا التي تستضيف ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الزمالك وماميلودي صن داونز.

FilGoal.com يستعرض في التقرير التالي كواليس حول المباراة بعيدا عن الأمور الفنية والتي أحيطت بنوع من السرية.

البداية كانت من مطار القاهرة والذي ظهر فيه على أوجه لاعبي الزمالك الثقة والإحساس بالمسؤولية والانصياع للقرار الإداري من إسماعيل يوسف مدير الكرة بعدم التحدث لوسائل الإعلام لفرض مزيد من السرية.

الأمر كان معاكسا في صن داونز، فقد فُتحت الأبواب أمام الإعلام بشكل عام والجنوب إفريقي بشكل خاص يوم 11 أكتوبر وقبل وصول وفد الإعلاميين المصري إلى بريتوريا بما يقرب من 24 ساعة.

السرية × النظام

خاض الزمالك مرانه الأول مساء الأربعاء على ملعب جامعة تشاوني للتكنولوجيا، وكان بدنيا مصحوبا بتدريبات على التسليم والتسلم ثم عمل تقسيمة خفيفة شارك فيها كل اللاعبين.

وفي اليوم التالي كان المران سريا، الأمر ذاته بالنسبة لفريق ماميلودي صن داونز.

ومع التزام صن داونز بلوائح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بفتح التدريبات لمدة 15 دقيقة للإعلام، كان حضور FilGoal.com لمران الفريق يوم الجمعة.

واكتفى بيتسو موسيماني المدير الفني لصن داونز ببعض التدريبات البدنية والسرعات ثم عمل الإطالات.. كل هذا في حضور الإعلام المصري بعد أن أدلى بتصريحاته للصحفيين حول رأيه في المباراة.

ويتضح أن موسيماني قد استقر على خطة وتشكيل مباراة الزمالك، لكنه أخفاها تماما من خلال التدريبات البدنية التي شارك فيها كل اللاعبين.

الزمالك

أما على صعيد الزمالك فالأمر كان سريا تماما، سُمح فقط للإعلام بالتقاط الصور لمدة خمس دقائق للاعبين أثناء دخولهم لملعب لوكاس موريبي الذي ستلعب عليه المباراة، ثم التوجه للمؤتمر الصحفي.

وحضر مؤمن سليمان المدير الفني للزمالك وإبراهيم صلاح قائد الفريق للإجابة على أسئلة الصحفيين المصريين وغير المصريين.

ووسط رغبة مؤمن في بدء المران كان المؤتمر الصحفي لمدة ربع ساعة فقط أجاب فيها على اسئلة الإعلام الجنوب إفريقي باللغة الإنجليزية التي يجيدها مدرب الفريق الأبيض، وعلى المصري باللغة العربية.

لم تكن نبرة مؤمن سليمان واثقة بنسبة 100% لكنها كانت حادة وواضحة نحو هدف واحد وهو تحقيق لقب الكأس.

على عكس موسيماني الذي كان هادئا في تصريحاته وحتى في تدريبات لاعبيه البدنية ظهر يضحك كثيرا ويحفز لاعبيه، ربما تكون رسالة ضمنية لمتابعي المران.

ثقة مؤمن سليمان في لاعبيه كانت عالية للغاية وهو ما ظهر من خلال تصريحاته من أجل تحقيق النجمة السادسة.

في المقابل مازال موسيماني "يتلاعب" في تصريحاته التي قال فيها: "مازلت لا أصدق أنني وصلت للنهائي وأواجه الزمالك العملاق".

نظام صن داونز ظهر بمجرد دخولك إلى مقر النادي، كل فرد يعلم دوره تماما، حتى أن حضور FilGoal.com تزامن مع اجتماع تنسيقي مع أحد المشجعين بإدارة النادي لوضع الرتوش الأخيرة حول تزيين المدرجات لاستقبال النهائي.

الأمر ذاته بالنسبة للمدير التنفيذي الذي تعامل باحترافية شديدة مع الوفد الإعلامي للنادي وسّهل الأمور تماما، بالإضافة لتولاني ثوسوا المنسق الإعلامي.

هذا النظام الإداري انطبع على فريق الكرة وجهازه الفني الذي منح الحرية للصحفيين بتصوير المران وهو ما تم نشره مباشرة على صفحة FilGoal.com.

التعليقات