5 أرقام تحققت بفوز مصر على الكونجو.. "الانتصار الأول والحضري يقترب من التاريخ"

الأحد، 09 أكتوبر 2016 - 20:57

كتب : محمد البنا فادي أشرف

حضرى

انتزع منتخب مصر فوزا هاما في انطلاق مشوار تصفيات كأس العالم روسيا 2018 ومعه تحققت خمسة أرقام مميزة.

وفازت مصر على الكونجو 2-1 بهدفي محمد صلاح وعبد الله السعيد ليحصد الفراعنة أول ثلاث نقاط.

ويستعرض FilGoal.com خمسة أرقام تحققت بعد فوز مصر على الكونجو..

  • الفوز الأول

في أول مواجهة بين مصر والكونجو في تصفيات كأس العالم نجح الفراعنة في الفوز بهدفين لهدف، ويصادف أنه الفوز الأول للفراعنة بشكل عام في ملعب الكونجو.

فقد التقى المنتخبين من قبل خمس مباريات، واحدة فقط كانت في ملعب الكونجو في أبريل 1983 بتصفيات كأس الأمم الإفريقية وخسرت مصر حينها 2-0.

  • عصام الحضري

وصل عمر عصام الحضري إلى 43 عاما وثمانية أشهر و25 يوما، وهو أكبر من أكبر لاعب شارك في نهائيات كأس العالم وهو فريد موندراجون لاعب كولومبيا الذي شارك ضد اليابان في كأس العالم 2014 وهو في عامه الـ43 وثلاثة أيام. وحال تأهل الفراعنة للمونديال في وجود الحضري سيدخل التاريخ كأكبر لاعب في العالم يشارك في النهائيات.

لكن في تاريخ تصفيات كأس العالم حول العالم يتصدرها اللاعب ماكدونالد تايلور الذي يلعب في منتخب يدعى (الجزر العذراء) المغمور الذي نافس في الكونكاكاف على التأهل لكأس العالم 2006، وقتها لعب تايلور وهو يبلغ من العمر 46 سنة وخمسة أشهر و22 يوما.

وهذه هي المباراة رقم 147 لعصام الحضري مع المنتخب المصري واهتزت شباكه للمرة 127.

  • محمد صلاح

عادل محمد صلاح عدد أهداف محمود الخطيب أسطورة الأهلي الدولية بوصوله للهدف رقم 28، ويفصل الفتى السريع خمسة أهداف فقط ليتصدر قائمة هدافي الجيل الحالي.

ويأتي عماد متعب على قمة هدافي اللاعبين الحاليين برصيد 33 هدفا، فيما اعتزل كل الأسماء التي تسبق الثنائي.

ويتصدر حسام حسن عدد الأهداف الدولية برصيد 78 هدفا ثم حسن الشاذلي 43 هدفا ومحمد أبو تريكة 38 هدفا والسيد الضظوي 37 هدفا وأحمد حسن 34 هدفا، وخلفه عماد متعب ثم عمرو زكي 32 هدفا وبدوي عبد الفتاح 30 ويحل الخطيب وصلاح بعد ذلك بـ28 هدفا.

  • خارج الديار

لعبت مصر في تصفيات كأس العالم طوال تاريخها 43 مباراة خارج الديار، حقق الفراعنة الفوز رقم 13 حتى الآن. وهو الرقم الذي يتضمن مباراتي ليون وأم درمان أمام زيمبابوي والجزائر على الترتيب.

وتعادلت مصر 10 مباراة من الـ43 خارج الديار في تصفيات كأس العالم وخسرت 20 مباراة.

  • لأول مرة

سجل أربعة لاعبين فقط من منتخب مصر مشاركتهم الأولى في مسيرتهم الدولية بتصفيات كأس العالم وهم إسلام جمال ورمضان صبحي وعلي جبر وتريزيجيه أمام الكونجو.

بعض الإحصائيات من أرشيف د.طارق السعيد.. www.Egyptianfootball.net

التعليقات