ثلاثة مدربين في أربعة أشهر.. ما الذي ينتظر ساوثجيت في بدايته مع إنجلترا؟

الخميس، 06 أكتوبر 2016 - 19:09

كتب : محمود مصطفى

جاريث ساوثجيت

يخوض جاريث ساوثجيت مباراته الأولى مديرا فنيا للمنتخب الإنجليزي السبت المقبل أمام مالطا في تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018 بعد أن قضى ثلاثة أعوام مدربا لشباب الأسود الثلاثة، فكيف سيبدأ مسيرته؟.

ساوثجيت جاء بديلا لسام ألارديس الذي رحل بعد أقل من ثلاثة أشهر من تولي المنصب وهو بدوره جاء خلفا لروي هودجسون الذي ترك المنتخب بعد أداء باهت في اليورو.

ثلاثة مدربين إنجليز تواجدوا مع المنتخب في الشهور الأربعة الماضية فكيف كانت بداية هودجسون وألارديس مع الأسود الثلاثة وكيف ستكون بداية ساوثجيت؟.

بداية ناجحة وأربعة خطط

تعاقد الاتحاد الإنجليزي مع هودجسون قبل شهر من بداية يورو 2012 وافتتح مشواره مع إنجلترا بفوز في مباراة ودية ضد النرويج بهدف، ولعب بطريقة 4-4-2 بلاعبي ارتكاز في خط الوسط واستمر بنفس الطريقة خلال مشاركة إنجلترا في اليورو التي انتهت في الدور ربع النهائي أمام إيطاليا بضربات الترجيح.

واعتمد هودجسون في تلك الفترة على دفاع ثابت لم يتغير قوامه جلين جونسون وجون تيري وجوليان ليسكوت وأشلي كول ومن خلفهم في حراسة المرمى جو هارت ولم يغير كثيرا في خط الوسط كذلك حيث كان ارتكازي الفريق هما ستيفن جيرارد وسكوت باركر وتبادل على الأجنحة كل من أشلي يونج وجيمس ميلنر وأليكس تشامبرلين وستيوارت داونينج فيما كان داني ويلبيك المهاجم الأكثر مشاركة في غياب واين روني الذي كان موقوفا من قبل الاتحاد الأوروبي.

بعد اليورو غير هودجسون الخطة إلى 4-2-3-1 وهي الخطة التي استمرت لأطول فترة خلال حقبة هودجسون حيث استخدمها في 20 مباراة من أصل 55 لعبتها إنجلترا تحت قايدة المدرب المخضرم.

الخطة التي نجحت في إيصال إنجلترا لكأس العالم 2014 لكنها فشلت في أن تحصد لإنجلترا أكثر من نقطة في كأس العالم حيث تذيلت المجموعة الرابعة.

في تلك الفترة قدم هودجسون نسخة أكثر هجومية من المنتخب الإنجليزي بمشاركة ثلاثي هجومي كان الاعتماد فيه على روني وويلبك وستوريدج فيما حفظ جيرارد على موقعه في خط وسط الفريق مجاورا جوردان هيندرسون فيما أخذ كل من جاري كاهيل وفيل جاجيلكا وليتون باينز مواقع أساسية في دفاع الفريق.

في التصفيات المؤهلة ليورو 2016 استخدم هودجسون خطة هجومية كذلك هي 4-3-3 وتطورت اختياراته في التشكيل مع تطور أداء اللاعبين خلال الموسم إلى أن اضطر بتنوع الخيارات الهجومية مع الصعود السريع لنجم جايمي فاردي مهاجم ليستر سيتي واستمرار تألق هاري كين مهاجم توتنام، إلى تغيير الخطة خلال المشاركة في يورو 2016 إلى 4-1-4-1 مع الإبقاء على واين روني الذي كان مستواه بدأ في التراجع في التشكيلة الأساسية خرجت إنجلترا بشكل مفاجئ من دور الـ16 أمام أيسلندا.

مباراة وحيدة وخطة مفضلة

بقدوم ألارديس عادت طريقة 4-2-3-1 التي كانت خطته المفضلة فترة تدريبه لوست هام واستمر روني قائدا للفريق وقلب تشكيلته الأساسية.

المباراة الوحيدة التي خاضها ألاردايس كانت افتتاحية التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018 أمام سلوفاكيا وشارك فيها أساسيا كل من هارت في حراسة المرمى و كايل ووكر وجون ستونز وجاري كاهيل وداني روز في خط الدفاع بينما كان ارتكازي المنتخب هم جوردان هندرسون وإريك داير ومن أمامهم كصانع لعب روني وثلاثي هجومي قوامه رحيم ستيرلنج وآدم لالانا وهاري كين.

ما يفعله ساوثجيت عادة

كما فعل سابقيه أثنى ساوثجيت على روني قائد المنتخب في أوائل تصريحاته عقب تولي المهمة رغم تراجع مستواه وابعاده عن التشكيلة الاساسية في أخر لقائين لمانشستر يونايتد يظل روني الشخصية الأكثر قوة في صفوف المنتخب الإنجليزي ومن الصعب على أي مدير فني أن يغامر بتهميش دوره أو إبعاده عن المنتخب.

تشكيلة ساوثجيت الأولى لم تشهد غيابات مفاجئة لكنها شهدت ظهور أول لعناصر شابة مثل خيسي لينجارد ومايكل كين واستمرار ماركوس راشفورد نجم مانشستر يونايتد الشاب.

عمل ساوثجيت مدربا لمنتخب تحت 21 عاما لثلاث سنوات خاض فيها 34 مباراة حقق خلالها 27 انتصارا واستخدم بشكل أساسي طريقة 4-3-3 فيما اعتاد استخدام خطتي 4-2-3-1 و4-4-2 كبدائل.

وبالرغم من أن الخطط رقميا تبدو هجومية إلا ان ساوثجيت يمتاز بالتحفظ في أداء الفرق التي يدربها.

في مؤتمر صحفي اليوم الخميس قال كايل ووكر ظهير توتنام والمنتخب إن إنجلترا أصبحت تملك خيارات أكثر في اللعب تحت قيادة ساوثجيت على العكس مما كان عليه الأمر مع هودجسون.

وقال شارحا حال المنتخب تحت قيادة هودجسون: "كنا نبدأ اللعب بطريقة بعينها وعندما تفشل الخطة لا نعرف ماذا نفعل".

يعرف ساوثجيت المدرب السابق لميدلزبرة معظم اللاعبين الشباب داخل الفريق بسبب عمله مع منتخب تحت 21 عاما ويثق في إمكانياتهم ومن المتوقع أن يحافظ على وجود أكبر عدد منهم في قائمة الفريق مع محاولة إدماج لاعبين كراشفورد في التشكيلة الأساسية.

بالعودة إلى وصف ووكر لطريقة عمل ساوثجيت من خلال تدريبات الفريق قبل مباراة مالطا المقبلة "علينا أن نكون صبورين، عند الإستعجال تحدث الأخطاء وعندها تتعرض للمزيد من الضغط".

التعليقات