من هو أول لاعب هندي في الدوري الإسباني؟

الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 - 23:55

كتب : محمد يسري

إيشان بانتيدا

دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعدما بات أول لاعب هندي ينضم لفريق في الدوري الإسباني.

اللاعب إيشان بانديتا وقع عقدا لمدة موسم مع فريق ليجانيس الصاعد حديثا للدوري بعد مشوار ليس بالطويل في الأراضي الإسبانية، وبصفة هاوي قبل أن يدخل عالم المحترفين عن طريق النادي المدريدي.

Filgoal.com يستعرض مسيرة اللاعب في التقرير التالي:

البداية الإنجليزية

بعمر الـ3 سنوات قررت عائلة بانديتا الانتقال للعيش في الفلبين وهناك بدأ ممارسة كرة القدم في مدرسته الإنجليزية، التي تعلم فيها أساسيات اللعبة قبل أن يعود إلى الهند عام 2009.

في عام 2012 برزت موهبته ضمن برنامج "Airtel Rising Star" لاكتشاف المواهب الكروية برعاية من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي ومدينة "بنجالور"، وتم اختياره مع 3 لاعبين لتنمية مواهبهم الكروية.

الدوري الإسباني

بعد النجاح في المسابقة قرر بانديتا ترك دراسته في "بنجالور" عاصمة ولاية "كارناتاكا" الهندية، والانتقال لإسبانيا لتنمية مهاراته.

البداية كانت مع نادي ألكوبينداس الذي يقبع في العاصمة مدريد أحد أندية دوري الدرجة الثالثة الإسباني، وممول رئيسي لقطاع النائشين بنادي أتليتكو مدريد.

موهبة بانديتا لفتت الأنظار في العام الماضي ليضمه نادي ألميريا بعدما أعجب به أحد كشافي الفريق الأندلسي في العام الماضي، ولعب مع فريق الناشئين لمدة 8 أشهر لكن بدون توقيع عقد احترافي حيث تنص القوانين في إسبانيا على عدم التعاقد مع من هم دون 18 عاما بعقود احترافية.

الحلم يتأجل

عقب إتمام بانديتا عامه الـ18 دخل في مفاوضات للانتقال مع نادي خيتافي ونجح في الاختبارات لكن حدث أمر حال دون إتمام الصفقة.

"كنت على وشك الانضمام لخيتافي لكن هبوط النادي إلى الدرجة الثانية جعلني أرفض عرضهم" هكذا قال اللاعب بانديتا .

خيتافي فشل في البقاء في الليجا الموسم الماضي لتضيع الفرصة على بانديتا للحصول على أول عقد احترافي في حياته.

بانديتا برر رفضه لعرض خيتافي وقتها بقوله: "أريد اللعب لنادي إسباني ينشط في الدرجة الأولى".

الحلم

صاحب الـ18 عاما كان يأمل في الانضمام لنادي إسباني في مايو الماضي لكن الحلم تأخر 5 أشهر حتى انضم للنادي الذي يحتل المركز الـ11 في الليجا حاليا، لكنه سيلعب مع فريق تحت 19 عاما الذي ينشط حاليا في دوري الدرجة الثالثة مع فرق الرديف لبرشلونة وريال مدريد.

بانديتا علق على انتقاله قائلا: "حاليا أحظى بلحظات عظيمة لكني سأكون سعيد عندما ألعب مع الفريق الأول وهذا هو هدفي الآن، التطوير وتنمية مهاراتي وتسجيل الأهداف للمشاركة في الليجا واكتساب المزيد من الخبرات".

قدرات بانديتا كانت السبب في توقيع ليجانيس معه، حيث فسر مدير الأكاديمية خورخي بروتو بينافينتي اتخاذ النادي هذه الخطوة بقوله: "لديه إمكانيات رائعة بنية قوية وقدرة عالية على تحويل الفرص لأهداف".

بانديتا سيرتدي القميص رقم 50 مع ليجانيس، رافعا شعار: "الآن حلمي قد بدأ".

بينما سيظل الشرف الأكبر الذي يسعى بانديتا لتحقيقه هو اللعب لمنتخب الهند كما صرح في حواره لأحد مواقع الهند.

التعليقات