حكايات #في_الدوري - أجواء أمريكا الحارة تشعل موسم 94.. وكيف رد رامادونا على منتقديه

الأحد، 04 سبتمبر 2016 - 19:45

كتب : مصطفى عصام

والآن بدأت نسائم الربيع تخفو وقبل إبتداء فصل الصيف السعيد، وقبل بدء الأجواء الحارة في أمريكا 94، كانت الأجواء أكثر حرارة في نسخة الدوري العام موسم 1993/1994.

فكان طعم الدوري على حد وصف الأهرام الرياضي: اَلذ .. الَذ .. الَذ أهلا بكم في الحلقة السادسة من حكايات #في_الدوري .

اقرأ أيضا – حكايات #في_الدوري - فيلم حسام حسن: مشاغب 5 نجوم.. والشيخ طه أكبر الخاسرين

حكايات #في_الدوري - عندما لعب حارس الزمالك ومدافعه بنفس الرقم

حكايات #في_الدوري - أقصر مباراة قمة التي تحولت إلى تقسيمة للأهلي

حكايات #في_الدوري – يوم عصيب على الكرة المصرية.. كيف كان سعيدا على جمهور الزمالك؟

حكايات #في_الدوري – التنافس في ليلة سيد عبد النعيم لم يكن بين الأهلي والزمالك فقط

في يوم 18 يونيو لعام 1994 وقبل بدء المونديال الأمريكي الذي وُصف بالأكثر جماهيرية في تاريخ "الكوبا ديل موندو".

كان الصراع في هذا الدوري ثلاثيا ومحتدما حتى الأسبوع قبل الأخير فالأهلي يتصدر الدوري بفارق نقطتين عن الإسماعيلي قبل الأسبوع الأخير من عمر المسابقة وأما الزمالك فقد خرج من السباق بعد الأسبوع قبل الأخير بعد خسارته أمام جمهورية شبين في المنوفية بهدف لعصام شعبان في مباراة شهدت سيلا من الفرص الضائعة للصاعدين حازم إمام و أسامة نبيه.

وفي الأسبوع الأخير فعلها المصري كعادته في التسعينيات أمام الأهلي و تعادل معه سلبيا في بورسعيد أما الإسماعيلي فقد اكتسح منافسه الاتحاد السكندري صاحب المركز الخامس وقتها بخماسية نظيفة.

وليفرط الأهلي في فرصة إقتناص درع الدوري في الأسبوع الأخير، ولتأت المباراة الفاصلة مرة أخرى ولكن هذه المرة على استاد الإسكندرية .

كان ذلك مدعاة تفاؤل شديد وكبير جدا لدى جمهور الإسماعيلي نظرا لتكرار نفس ظروف سيناريو موسم 90/91 عندما كان نظام الفوز في المباراة بنقطتين والتعادل بنقطة، وقد تكرر نفس السيناريو وتقابل الفريقان في مباراة فاصلة على استاد غزل المحلة ووقتها لقن الدراويش الشياطين الحمر درسا قاسيا وهزموهم بهدفين لعاطف عبد العزيز وبشير عبد الصمد في مرمي ثابت البطل .

بعد تعادل الأهلي مع المصري و الفوز الساحق للإسماعيلي على الاتحاد بخماسية سيطر القلق والشكوك على جماهير الأهلي وخاصة وعدم إقتناعهم بما قدمه آلان هاريس المدير الفني طيلة الموسم وإقتناعهم أيضا بقوة الإسماعيلي الهادرة طيلة الموسم وخاصة الدور الثاني إلى جانب الظلال القاتمة حول الذكرى السيئة لمباراة ملعب غزل المحلة موسم 90/91.

اتجه حشد الجمهورين ناحية استاد الإسكندرية وميكروفون التعلىق مع الحكم الدولي الراحل محمد حسام، وبدأت المباراة.

حدث غريب في بداية المباراة فقد تبادل محمد رمضان رقمه مع أسامة عرابي ليرتدي رمضان القميص رقم 15 وعرابي القميص رقم 9

سيطرة أهلاوية واضحة في بداية اللقاء وسط تشجيع حار من جماهيره في الدقيقة التاسعة يمر ياسر ريان من الناحية اليمنى بمهارة ويرسل كرة عرضية ذات إرتفاع متوسط ليقابلها محمد رمضان بيمينه محرزا أول أهداف اللقاء في شباك سعفان الصغير.

بعد الهدف بدأت مناوشات إسماعيلاوية من كرات خطيرة لبشر عبد الصمد وأحمد العجوز، ولكن كل المحاولات في أيدي أحمد شوبير حتى تأتي الدقيقة 14.

في تبادل كرات جميل بين أحمد فيلكس ووليد صلاح الدين ويرسلها وليد صلاح بطريقة رائعة فوق الدفاع الإسماعيلاوي ليقابلها محمد رمضان بيسراه في الزاوية القريبة لسعفان على الطائر معلنا عن هدف جميل للنادي الأهلي، دفع مدلك الأهلي من فرحته حمدي مكرونة أن يجري في أرض الملعب فرحا بهذا الهدف .

وضح بشدة إنخفاض مستوى منتصف ملعب الإسماعيلي وخاصة حمزة الجمل الذي لعب أسوأ مبارياته هذا الموسم واستمر وليد صلاح الدين في إمداد فيلكس ورمضان بالكرات الخطيرة والتي لولا تألق سعفان الصغير لزادت الغلة في الشوط الأول، عن ذلك إلى جانب تألق دفاع الأهلي المكون من عمرو الحديدي ومشير حنفي أمام محاولات الثلاثي بشير وعصام عبد العال ومحمد فكري الصغير لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدفين دون مقابل.

بدأ الشوط الثاني ساخنا للغاية فبعد مرور أربع دقائق انفرد محمد رمضان إثر كرة سريعة من فيلكس بسعفان الصغير إلا أن سرعة رمضان لم تسعفه في الكرة وفي كرة خطيرة يسددها بقوة بشير من داخل الست ياردات ويتعملق أحمد شوبير ويتصدى لها لخارج الملعب.

في الدقيقة 63 يرفع محمد فكري كرة عرضية يتصدي لها عمرو الحديدي بيده فيشير الحكم لركلة جزاء يتصدى لها بشير عبد الصمد وترتطم في العارضة إلى خارج الملعب.

خرج وليد صلاح للإصابة ونزل عادل عبد الرحمن و خرج أحمد فيليكس مفسحا مكانا لأيمن شوقي.

ومن ركلة حرة مباشرة من رضا عبد العال يقابلها محمد رمضان برأسه محرزا الهدف الثالث و الـ Perfect hattrick حيث سجل بيسراه ويمناه و رأسه. و

لم يمهل لاعبي الأهلي الإسماعيلي سوى ست دقائق وانفرد أيمن شوقي بكرة بها شبهة تسلل ووضعها في شباك سعفان الصغير محرزا الهدف الرابع .

وهنا بدأت الإثارة، فالإسماعيلي متأخر بـ4 أهداف دون رد فيجري المدير الفني للإسماعيلي ماركوس أنجل تغييرا بنزول عماد سليمان عنصر الخبرة بديلا لعاطف عبد العزيز، ويخطئ عادل عبد الرحمن فينفرد أحمد رزق بشوبير و يتصدي شوبير للكرة لتجد المتابع عماد سليمان ويحرز الهدف الأول للإسماعيلي في الدقيقة 75.

يتبادل لاعبو الإسماعيلي الكرة بسلاسة داخل منطقة الجزاء ويرسل أحمد رزق قذيفة على طريقة ستوريدج مع ليفربول في نهائي الدوري الأوروبي ضد إشبيلية محرزا الهدف الثاني في مرمي شوبير ولا يحرك لها شوبير ساكنا في الدقيقة 78.

بدأ جمهور الأهلي يكتم أنفاسه خوفا من تضاعف الأمر و جمهور الإسماعيلي يشجع بحرارة أملا في العودة للقاء مرة أخري ويرسل حمزة الجمل قذيفة ترتد من عارضة شوبير ينفرد أحمد رزق بعد تبادل للكرة مع عماد سليمان و يضعها في القائم!

بدأ الأهلي يتماسك قليلا وشهدت إنفرادات بالجملة لهادي خشبة و أسامة عرابي وأيمن شوقي ولكن هباء دون جدوى ليزداد معها تشجيع جماهير الأهلي مجددا حتى أتت الدقيقة 89 يرفع فوزي جمال كرة عرضية يخطئها شوبير تجد المتقدم بشير عبد الصمد يسددها في القائم، وترتد فيتابعها فكري الصغير برأسه وتخطئ رأس عمرو الحديدي وتدخل الشباك لتعلن عن وقت بدل ضائع مجنون جدا بين الفريقين مع إستبسال من قبل أحمد شوبير.

لتنتهي المباراة بفوز الأهلي بالمباراة الفاصلة وسط حزن مكتوم من جماهيره بعد تلك الدقائق المجنونة وفرحة أيضا بإستعادة الدوري الغائب لأربع سنوات، وسط روح رياضية عالية جدا من لاعبي الإسماعيلي و مديرهم الفني ماركوس أنجل الذي تقدم بالتهنئة للاعبي الأهلي تباعا لينتهي فصل حكاية من حكايات الدوري الأكثر جنونا في أخر ربع ساعة من مباراة الأهلي.

ويرد محمد رمضان على كل منتقديه قبل الإعتزال له ولتفرد الأهرام الرياضي صفحة كاملة للفنان الشاب أحمد صلاح السعدني ردا على عمه الساخر محمود السعدني .

التعليقات