مدرب الزمالك – دي بياسي.. صانع تاريخ ألبانيا ومرشح لتدريب إنجلترا وقاهر بطل أوروبا

الجمعة، 19 أغسطس 2016 - 21:31

كتب : عمرو عبد المنعم

حقق الفوز على بطل أوروبا ووضع خطة لتغيير ثقافة كرة القدم في ألبانيا.. هو المدرب الإيطالي جياني دي بياسي المرشح لتدريب فريق الزمالك.

ودخل جياني دي بياسي المدرب الإيطالي الحالي لمنتخب ألبانيا ضمن قائمة المرشحين لتولي تدريب نادي الزمالك خلال الفترة المقبلة.

وعرض بعض الوكلاء اسم دي بياسي على إدارة الزمالك، ليكون ضمن قائمة طويلة من الأسماء التي ربما تتولى المهمة خلال الفترة المقبلة. (طالع التفاصيل)

ويستعرض FilGoal.com أبرز ملامح السيرة الذاتية للمدرب وبعض القصص التي تجيب على الأسئلة الخفية في شخصيته.

المدرب الإيطالي البالغ من العمر 60 عاما بدأ مسيرته التدريبية في عام 1990 في أحد فرق الشباب الإسبانية واستمر في تدريب الأندية حتى عام 2011 وخلال هذه الفترة كانت أبرز الفرق التي تولى تدريبها هي أودينيزي وتورينو في إيطاليا.

كيف استطاع دي بياسي تغيير الثقافة الكروية في ألبانيا؟

بعد ذلك انتقل دي بياسي لتولي تدريب منتخب ألبانيا واستطاع قيادته للتأهل لأول مرة في التاريخ لبطولة الأمم الأوروبية 2016 السابقة في فرنسا.

وشارك منتخب ألبانيا تحت قيادة دي بياسي في يورو 2016 وخرج من الدور الأول بعد الخسارة من سويسرا وفرنسا، لكنه استطاع تحقيق أول فوز لألبانيا في تاريخ الأمم الأوروبية على رومانيا بهدف دون رد.

عندما تولى دي بياسي تدريب منتخب ألبانيا وضع خطة لتغيير ثقافة كرة القدم في الشعب الألباني لجعل الجماهير تحب الكرة وتساند المنتخب، ولإقناع اللاعبين بتمثيل ألبانيا لأن قبل ذلك كان العديد من اللاعبين الألبان ينتقلون لتمثيل منتخبات أوروبية أخرى.

وبالفعل وصل دي بياسي لعدد من اللاعبين اللذين رفضوا تمثيل منتخب ألبانيا وجلس معهم وأقنع بعضهم بالفعل باللعب لألبانيا وهذا وفقا لما ذكره تقرير نشرته صحيفة "جارديان" الإنجليزية سابقا.

ومع إقناع أكثر من لاعب بتمثيل منتخب ألبانيا أصبحت الجماهير هناك مهتمة بمتابعة أخبار المنتخب ومساندته في التصفيات المؤهلة للأمم الأوروبية، وبالطبع في البطولة نفسها وهو ما شاهده الجميع.

ترشيحه لتدريب إنجلترا

عقب انتهاء بطولة الأمم الأوروبية كان الاتحاد الإنجليزي يبحث عن مدربا جديدا لمنتخب إنجلترا خلفا لروي هودجسون الذي ودع البطولة من دور الـ16.

وهنا دخل دي بياسي قائمة المرشحين لتدريب الأسود الثلاثة مع عدة أسماء أخرى قبل أن يقع الاختيار على سام ألاردايس لتدريب الإنجليز.

وعلق دي بياسي على هذه الأخبار قائلا: "يشرفني أن أكون مرشحا لتدريب منتخب إنجلترا لأن العمل مع هذا المنتخب سيكون فرصة كبيرة لي".

الفوز على بطل أوروبا

أثناء التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية وقع منتخب ألبانيا رفقة البرتغال في نفس المجموعة، وخلال مباراة الذهاب بينهما في البرتغال استطاع دي بياسي قيادة ألبانيا للفوز بهدف دون رد.

ليكون أحد المدربين اللذين استطاعوا تحقيق الفوز على البرتغال بطل يورو 2016.

طريقة اللعب التي يفضلها

لعب دي بياسي أكثر من 40 مباراة مع منتخب ألبانيا خاض خلالهم 14 لقاء بطريقة لعب 4-1-4-1 وهي الخطة التي يحبذها المدرب الإيطالي.

ولعب أيضا 13 مباراة بطريقة 4-4-2 وهي من أكثر الخطط التي يفضل اللعب بها.

مسيرته التدريبية

خلال أكثر من 25 عاما في التدريب لم يستمر مع أي فريق أكثر من 3 سنوات، بينما وصل لأكثر من 4 سنوات مدربا لمنتخب ألبانيا.

التعليقات