حصاد #في_الأولمبياد - اليوم الـ 12.. أمريكا في الصدارة، وصراع بريطاني صيني على الوصافة

الخميس، 18 أغسطس 2016 - 14:43

كتب : علي أبو طبل

استمرت مُنافسات دورة الألعاب الأوليمبية بريو دي جانيرو لليوم الثاني عشر على التوالي بإقامة عدة مُنافسات.

وتقترب مُنافسات الأوليمبياد من الإنتهاء، حيث يتبقى 4 أيام فقط.

أُمسية الأربعاء شهدت عددًا من المُنافسات والتتويجات، مع بداية ألعاب جديدة أبرزها التايكوندو.

ونستعرض لكم في هذا التقرير أبرز ما حدث في اليوم الثاني عشر.

ألعاب القوى

أُقيمت عدة نهائيات ضمن مُنافسات "أم الألعاب" في أُمسية الأربعاء، كانت أولها سباق 3000 متر موانع للرجال.

وتُوج الكيني "كونسيلوس كيبروتو" بالميدالية الذهبية للسباق، متفوقًا على الأمريكي "إيفان جيجر" الذي نال الفضية، والفرنسي "ميهيدين ميخيسي" الذي حصد البرونزية.

وشهدت مُنافسات القفز الطويل للسيدات سيطرة أمريكية، حيث تُوجت "تيانا بارتوليتا" بالميدالية الذهبية، بينما حصدت "بريتني ريسي" الميدالية الفضية، وانتزعت الصربية "إيفانا سبانوفيتش" الميدالية البرونزية.

وفي سباق 200 متر للسيدات، أضافت الجامايكية "إيلاين ثومبسون" الذهبية الثانية في

رصيدها في ريو 2016، بعدما تفوقت على الهولندية "دافني شبيرز" التي حققت الميدالية الفضية، والأمريكية "توري بوي" التي حققت الميدالية البرونزية.

سباق 100 متر حواجز للسيدات شهد سيطرة أمريكية خالصة، حيث كانت الذهبية من نصيب "بريانا رولينز" بينما كانت الفضية من نصيب "نيا آلي" والبرونزية من نصيب "كريستي كاستلين".

أبرز مفاجآت مُنافسات ألعاب القوى كانت فشل الأمريكي "جاستن جاتلين" في التأهل إلى نهائي 200 متر للرجال، حيث حقق تاسع زمن في التصفية النصف نهائية التي يتأهل منها أفضل 8 أزمنة فقط إلى النهائي.

الريشة الطائرة

وشهدت مُنافسات الريشة الطائرة نهائي الزوجي المُختلط.

وحصد الثُنائي الأندونيسي "تونتوي أحمد" و"ليليانا ناتسير" الميدالية الذهبية بعد الفوز على الثنائي الماليزي "بينج سون شان" و"ليو يينج جو".

الكرة الطائرة الشاطئية

وأُختتمت مُنافسات الكرة الطائرة الشاطئية للسيدات، حيث أُقيمت المباراة النهائية ومباراة الميدالية البرونزية.

وحصد الثنائي الأمريكي "كيري جينينجز" و"آبريل روس" الميدالية البرونزية بعد الفوز على الثُنائي البرازيلي "لاريستا ماستريني" و"تاليتا روشا".

بينما كانت الذهبية من نصيب الثنائي الألماني "لاورا لودويج" و"كيرا فالكينهورست" اللتان فازتا على الثُنائي البرازيلي الآخر "آجاثا بيدناركزوك" و"باربرا دي فريتاس".

المُلاكمة

أُقيم نهائي وزن 69 كجم للرجال، والذي شهد تتويج الكازخستاني "دينيار يليسينوف" بالميدالية الذهبية بعد الفوز على الأوزبكي "شخرام جياسوف" بثلاث جولات نظيفة.

وكان الفرنسي "سُليمان سيسوكو" والمغربي "محمد ربيع" قد ضمنا الفوز بالميدالية البرونزية بعد توديعهما للمُنافسة في نصف النهائي.

الفروسية

أُقيمت نهائيات مُنافسات قفز الحواجز للفرق، حيث تُوج الفريق الفرنسي بالميدالية الذهبية، تاركًا الميدالية الفضية للولايات المتحدة.

وحصدت ألمانيا الميدالية البرونزية بعد جولة فاصلة مع الفريق الكندي.

تنس الطاولة

وأُختتمت مُنافسات تنس الطاولة نهائيًا في دورة ريو بختام مُنافسات مُنتخبات الرجال.

وتُوج الفريق الصيني باللقب كما كان مُتوقعًا بعد تفوقه على الفريق الياباني بثلاث مباريات لمباراة واحدة. كما حقق الفريق الألماني الميدالية البرونزية بعد تفوقه على الفريق الكوري الجنوبي بثلاث مباريات مُقابل واحدة كذلك.

التايكوندو

وأُفتتحت مُنافسات التايكوندو بدورة ريو بإقامة مُنافسة للرجال وأُخرى للسيدات.

وانتزع الصيني "شواي زهاو" ذهبية وزن 58 كجم للرجال بعد فوزه في المباراة النهائية على التايلاندي "تاوين هانبراب". وكانت البرونزية الأولى من نصيب الدومنيكاني "لويسيتو بي" الذي تفوق على الإسباني "خيسوس كابريرا"، بينما ذهبت البرونزية الأُخرى إلى الكوري الجنوبي "تايهون كيم" الذي تفوق على المكسيكي "كارلوس فالديز".

أما ذهبية وزن 49 كجم للسيدات فكانت من نصيب الكورية الجنوبية "سوهوي كيم" التي تفوقت على الصربية "تيانا بوجدانوفيتش" في المباراة النهائية. وكانت البرونزية الأولى من نصيب الأذربيجانية "باتيمات أكاباروفا" التي تفوقت على الفرنسية "ياسمينا عزيز"، وذهبت البرونزية الأُخرى إلى التايلاندية "بانيباك وونجباتاناكيت" التي تفوّقت على المكسيكية "إيتزيل باستيداس".

المصارعة الرومانية

وأُقيمت كذلك في أمسية الأربعاء 3 مُنافسات للسيدات ضمن لعبة المصارعة الرومانية، شهدت إحداهم تتويجًا عربيًا، بينما كانت السيطرة يابانية على إجمالي المشهد.

حيث تمكنت التونسية "مروى العامري" من انتزاع برونزية وزن 58 كجم بعد فوزها على الأذربيجانية "يوريا باتكيفيتش"، بينما كانت البرونزية الأُخرى من نصيب الهندية "ساكشي ماليك" بعد فوزها على القرغية "آيسولو تاينيبيكوفا".

وحصدت اليابانية "كاوري إيكو" الذهبية بعد فوزها على الروسية "فاليريا زولوبوفا".

وفي وزن 48 كجم، تمكنت اليابانية "إيري توساكا" من حصد الذهب بعد الفوز على الأذربيجانية "ماريا ستادنيك"، وكانت البرونزية الأولى من نصيب البلغارية "إليتسا يانكوفا" بعد تغلبُّها على الأرجنتينية "بارتيسيا بيرموديز"، بينما كانت البرونزية الأُخرى من نصيب الصينية "يانان سون" بعد فوزها على الكازاخية "زولديز إشيموفا".

وكانت المصرية إيناس خورشيد قريبة من الفوز من برونزية وزن 69 كجم، إلا أنها خسرت المباراة أمام الكازاخية "إلميرا سيزديكوفا"، وكانت البرونزية الأُخرى من نصيب السويدية "آنا فرانسون" بعد فوزها على الكندية "دوروثي ييتس".

وحصدت اليابانية "سارا دوشو" الذهبية الثالثة لبلادها في الأُمسية بفوزها على الروسية "ناتاليا فوروبيفا".

الكرة الطائرة

وتقترب مُنافسات الكرة الطائرة للرجال من نهايتها، حيث أُقيمت مباريات رُبع النهائي.

وتمكّنت روسيا من المرور إلى نصف النهائي بعد الفوز على كندا بثلاثة أشواط نظيفة، ولحقت بها كُل من الولايات المتحدة وإيطاليا اللتان حققتا الفوز على بولندا وإيران بالنتيجة ذاتها.

وفي كلاسيكو خاص، مرت البرازيل إلى نصف النهائي أيضًا بعد فوز مُثير على الأرجنتين بثلاثة أشواط مُقابل شوط واحد.

وتُقام مباريات نصف النهائي غدًا الجمعة.

كرة اليد

لم تجد بطلة العالم، فرنسا، أي صعوبة في بلوغ نصف النهائي بعد الفوز على البرازيل 34-27 ضمن رُبع نهائي مُنافسات الرجال.

إلا أن وصيفتها، قطر، انتهى مشوارها عند رُبع النهائي بعد هزيمة كبيرة أمام ألمانيا بنتيجة 34-22، ضمن سلسلة من المُعاناة التي واجهها الفريق القطري خلال البطولة.

وحققت الدنمارك الفوز على سلوفينيا بنتيجة 37-30 لتمر إلى نصف النهائي الذي أكمل عداده الفريق البولندي مُتغلبًا على كرواتيا 30-27 في أقوى مواجهات ربع النهائي من حيث المستوى.

وتُقام مباريات نصف النهائي مساء الجمعة.

كرة السلة

ولم يجد رجال سلة الولايات المتحدة صعوبة في المرور إلى نصف النهائي على حساب الأرجنتين بنتيجة 105-78.

بينما استمرت أستراليا في سلسلة نتائجها المميزة بالفوز على ليتوانيا بنتيجة 90-64، لتمر إلى نصف النهائي.

وانتهت مسيرة فرنسا أمام إسبانيا بنتيجة 92-67، لتعبر الأخيرة إلى نصف النهائي بينما يُعلن الأسطوري "توني باركر" اعتزاله الدولي.

وأكملت صربيا عقد المتأهلين لنصف النهائي بتفوقها على كرواتيا بصعوبة بنتيجة 86-83.

كرة القدم

وتأهل رفاق نيمار إلى المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي، طمعًا في أول ميدالية ذهبية أوليمبية في تاريخ البرازيل الكروي.

ولم يجد السامبا صعوبة في تجاوز الهندوراس بسُداسية نظيفة، لتتأهل الهندوراس للعب على الميدالية البرونزية.

وستواجه الهندوراس مُنافسة نيجيرية، بعد هزيمة المُمثل الإفريقي أمام ألمانيا بثنائية نظيفة.

النهائي البرازيلي الألماني يعود بذاكرتنا إلى نصف نهائي المونديال مُنذ عامين، والذي شهد تفوقًا كاسحًا للمانشافت على البرازيليين بنتيجة 7-1.

جدول الميداليات

يستمر تفوق الولايات المُتحدة في صدارة الدول بفارق مُريح يضمن لها بشكل كبير التتويج بالدورة برصيد 30 ميدالية ذهبية.

وتظل بريطانيا مُفاجأة كبيرة بحلولها ثانية في الترتيب برصيد 19 ذهبية بالتساوي مع الصين في الوقت الحالي مع أفضلية بريطانيا في الميداليات الفضية الذي يتساوى مع عدد ذهبياتها.

وتحل روسيا رابعة في الجدول برصيد 12 ذهبية رغم غياب أكثرية بعثتها بسبب أزمة المنشطات.

وارتفعت ألمانيا إلى المركز الخامس بعدما وصل رصيدها إلى 12 ذهبية، كما ارتفعت اليابان إلى المركز السادس بفضل 3 ذهبيات جديدة في المصارعة الرومانية للسيدات رفع رصيدها من الذهبيات إلى 10 ميداليات.

وتحل مصر في المركز 67 في جدول الترتيب برصيد برونزيتين، لتتساوى معها تونس التي أضافت برونزية جديدة اليوم إلى رصيدها.

بينما تحل الكويت، التي تلعب تحت العلم والنشيد الأوليمبي، في مقدمة العرب برصيد ذهبية وبرونزية، وتليها قطر التي تحمل فضية واحدة لمُعتز برشم في الوثب العالي.

التعليقات