حصاد #في_الأولمبياد - اليوم التاسع .. صعود بريطاني في جدول الترتيب

الإثنين، 15 أغسطس 2016 - 17:05

كتب : علي أبو طبل

تقترب مُنافسات دورة الألعاب الأوليمبية بريو دي جانيرو من الانتهاء مع اختتام مُنافسات تاسع أيام الدورة.

أغلب الألعاب انتهت مُنافساتها لتبدأ ألعاب جديدة، بينما تستمر مراسم توزيع الميداليات.

شهد اليوم التاسع عددا من التتويجات، والتي نُلخصها لكم في هذا التقرير.

الجُمباز

أُقيمت الأحد في منافسات الجمباز نهائيات فردي الأجهزة، حيث تم توزيع الميداليات في 4 مراسم.

الذهبية الأولى كانت من نصيب البريطاني ماكس ويتلوك الذي تصدّر منافسات الأرضي للرجال، تاركا الفضية والبرونزية للبرازيليين دييجو هيبوليتو وآرثر ماريانو.

وحصد البريطاني نفسه ذهبية أُخرى على جهاز حصان الحلق، وحصد مواطنه لويس سميث الميدالية الفضية، وانتزع الأمريكي أليكساندر نادور الميدالية البرونزية.

بينما انتزعت الأمريكية سيمون بايلز ذهبيتها الثانية في دورة ريو بفوزها بمُسابقة حصان الحلق للسيدات، وكانت الفضية من نصيب الروسية ماريا باسيكا، وانتزعت السويسرية جوليا شتاينبيرجر الميدالية البرونزية.

بينما كانت ذهبية جهاز المتوازي مُختلف الارتفاعات للسيدات من نصيب الروسية آليا موستافينا، تاركة الفضية للأمريكية ماديسون كوسيان، والبرونزية للأمانية صوفي شيدر.

ألعاب القوى

واستمرت مُنافسات أم الألعاب لثالث الأيام على التوالي لتشهد عددا من التتويجات الهامة.

السباق الأول كان سباق الماراثون للسيدات، والذي تُوجت به الكينية جيميما سومجونج، بينما كانت الفضية من نصيب البحرينية إيونسي كيروا، وانتزعت الأثيوبية ماري ديبابا الميدالية البرونزية.

وانتزعت الكولومبية كاترين إيبارجوين ذهبية القفز الثلاثي للسيدات، مُتفوقة على الفنزويلية يويلمار روخاس التي نالت الفضية، والكازاخية أولجا ريباكوفا التي حصدت البرونزية.

أبرز أحداث ألعاب القوى كانت سباق 400 متر للرجال، والذي تُوج بذهبيته الجنوب إفريقي وايد فان نيكيرك كاسرا رقما قياسيا عالميا ظل صامدا منذ عام 1999. وكانت الفضية من نصيب كيراني جيمس من دولة جرينادا، بينما حصد الأمريكي لاشون ميريت الميدالية البرونزية.

واحتفظ الجامايكي أوسين بولت بذهبية سباق 100 متر للرجال للدورة الأوليمبية الثالثة على التوالي، ليستمر في كونه أسرع رجل في العالم.

وتفوق بولت على منافسه الأمريكي جاستين جاتلين، بينما حصد الكندي أندري دي جراس البرونزية.

الدراجات الهوائية

استمرت مُنافسات الدراجات الهوائية داخل الصالات.

وسيطر البريطانيان جاسون كيني وكالوم سكينر على سباق السبرينت الفردي للرجال حاصدين الميدالية الذهبية والفضية على التوالي، بينما انتزع البرونزية الروسي دينيس ديميترييف.

وشاركت المصرية ابتسام محمد في تصفيات سباق السبرينت للسيدات، لتحصد المركز 27 وتفشل في التأهل لنصف النهائي الذي يضم أفضل 18 رقم في التصفية الأولى.

وتُعد ابتسام أول مصرية وعربية تُشارك في هذا النوع من الرياضة في الأوليمبياد، كما أنها الأفريقية الوحيدة المشاركة في اللعبة في ريو 2016.

المُبارزة

أُختتمت مُنافسات المبارزة بدورة ريو 201، وشهدت آخر الأيام مُنافسات سلاح الإيبيه لفرق الرجال.

وفاز الفريق الفرنسي بالميدالية الذهبية بعد التفوق على الفريق الإيطالي في المباراة النهائية، بينما انتزعت المجر الميدالية البرونزية بعد الفوز على الفريق الأوكراني الذي خرج خالي الوفاض.

الجولف

وشهدت مُنافسات الجولف تتويجا لأول مرة في دورة ريو 2016، ولأول مرة في التاريخ الأوليمبي بعد إضافة اللعبة مؤخرا ضمن الرياضات الأوليمبية.

وحصد البريطاني جوستين روز الميدالية الذهبية، بينما كانت الفضية من نصيب هنريك ستينسون، وانتزع الأمريكي مات كوشار البرونزية.

السفن الشراعية

واستمرت مُنافسات سباق السفن الشراعية والتي شهدت تتويجين في تاسع أيام الأوليمبياد.

التتويج الأول كان في سباق الـ RS:X للرجال، حيث فاز الهولندي دوريان فان ريجسيلبيرج بالميدالية الذهبية، تاركا الفضية للبريطاني نيك ديمبسي والبرونزية للفرنسي بيير لي كوك.

وفي السباق نفسه للسيدات، فازت الفرنسية شارلين بيكون بالميدالية الذهبية، بينما حصدت الصينية بيينا شين الميدالية الفضية، وحصدت الروسية ستيفانيا الفوتينا الميدالية البرونزية.

الرماية

وشهدت مُنافسات الرماية آخر أيامها في ريو 2016 بتتويج أخير.

وفاز الإيطالي نيكولو كامبرياني بالميدالية الذهبية لـ 50 متر بندقية من 3 أوضاع مُختلفة مُعادلا الرقم الأوليمبي. وحصد الروسي سيرجي كامينسكي الفضية، بينما كانت البرونزية من نصيب الفرنسي أليكسس رينود.

وشارك المصري حمادة طلعت في التصفيات وأنهاها في المركز 41.

التنس

اختتمت مُنافسات التنس بدورة ريو 2016 بإقامة عدد من النهائيات.

وحصد الثنائي الروسي إيكاترينا ماكاروفا وإلينا فسينينا ذهبية زوجي السيدات بفوزها على الثنائي السويسري تينيا بازينسكي والمُخضرمة مارتينا هينجز بمجموعتين نظيفتين.

وحصد البريطاني آندي موراي ذهبيته الأوليمبية الثانية على التوالي بعد فوزه في النهائي على الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة.

وحصد الياباني كي نيشيكوري البرونزية بعد فوزه على الإسباني رافاييل نادال بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة.

رفع الأثقال

في وزن أكبر من 75 كجم للسيدات، حصدت الصينية سوبينج مينج الميدالية الذهبية بمجموع أوزان 307 كجم، متفوقة على الكورية الشمالية كوك هيانج كيم التي حصدت الفضية. بينما كانت البرونزية للأمريكية سارة روبلز.

وأنهت المصرية شيماء هريدي المُنافسة في المركز الرابع بمجموع أوزان 278 كجم، بعدما نافست على البرونزية ولكنها لم تُوفق.

المصارعة الرومانية

وأُقيمت مُنافستان ضمن مُنافسات المصارعة الرومانية ليوم الأحد.

حيث تُوج الروسي رومان فسالوف بذهبية وزن 75 كجم للرجال متفوقا على الدنماركي مارك مادسن، بينما كانت البرونزية من نصيب الإيراني سعيد عبدفالي، وحصد الكوري الجنوبي هيونوو كيم البرونزية الثانية.

وفي وزن 59 كجم للرجال، حصد الكوبي إسماعيل مولينا الذهبية بعدما تفوق على الياباني شينابو أوتا.

وحصد النرويجي شتيج أندري بيرج البرونزية الأولى، بينما حصد الأوزبكي إلمورات تسمورادوف البرونزية الثانية في دورة الترضية.

جدول الميداليات

استمرت الولايات المتحدة في الصدارة بفارق شاسع وبرصيد 26 ميدالية ذهبية.

لكن أبرز ما حدث كان تقدُّم بريطانيا إلى المركز الثاني في جدول الترتيب بعد تتويجها بعدد من الذهبيات خلال اليوم الثامن، متفوقة على الصين، التي حلت ثالثة، في عدد الميداليات الفضية.

ورغم النقص العددي الكبير في البعثة الأوليمبية الروسية، إلا أنها تحتل المركز الرابع حتى الآن برصيد 9 ذهبيات.

التعليقات