أرقام الأهلي في الدوري.. مؤمن وحجازي الأكثر وإيفونا الهداف

الأربعاء، 13 يوليه 2016 - 15:09

كتب : عادل كُريّم

توج الأهلي بلقب الدوري المصري الممتاز لموسم 2015-2016. موسم طويل شهد منافسة قوية وحسمه الأهلي برصيد 76 نقطة بفارق سبع نقاط عن غريمه التقليدي الزمالك ليستعيد اللقب الذي حققه الفارس الأبيض في الموسم الماضي.

في التقرير التالي يستعرض معكم FilGoal.com كل الأرقام الخاصة بالأهلي خلال مشواره نحو اللقب الـ38.

الملخص

خاض الأهلي 34 مباراة، حقق الفوز في 23 منها مقابل 7 تعادلات وأربعة هزائم، وسجل لاعبوه 65 هدفاً مقابل 24 سكنت شباكه، بفارق أهداف بلغ +41 هدفاً، وحصد الفريق 76 نقطة ليعتلي القمة بفارق سبع نقاط عن الزمالك الثاني صاحب 69 نقطة.

الأهلي فاز مرتين على كل من بتروجيت، إنبي، حرس الحدود، أسوان، الانتاج الحربي، اتحاد الشرطة، المقاولون العرب والإسماعيلي، وحقق فوزا واحدا على كل من طلائع الجيش، غزل المحلة، الاتحاد السكندري، الزمالك، مصر للمقاصة، سموحة والداخلية. بينما تعادل الفريق في 7 مباريات مع وادي دجلة، الداخلية، طلائع الجيش، غزل المحلة، المصري، الاتحاد السكندري والزمالك، وخسر أربع مباريات من مصر للمقاصة، سموحة، وادي دجلة والمصري.

المدربون

بدأ الأهلي الموسم بقيادة البرتغالي جوزيه بيسيرو الذي قاد الفريق في 12 مباراة حتى رحل عقب مباراة الداخلية في الدور الأول ليتولى تدريب بورتو البرتغالي. مع بيسيرو حقق الأهلي 8 انتصارات وتعادلين وهزيمتين. ثم قاد الفريق عبد العزيز عبد الشافي "زيزو" في ثمان مباريات، حقق خلالها 5 انتصارات وثلاثة تعادلات، قبل أن يترك القيادة الفنية للهولندي مارتن يول اعتباراً من مباراة مصر للمقاصة في الدور الثاني. يول قاد الأهلي في 14 مباراة حقق خلالها 10 انتصارات وتعادلين وهزيمتين.

قائمة الـ18

مؤمن زكريا تواجد ضمن قائمة الثمانية عشر لاعباً في 33 مباراة من أصل 34 ولم يغب عن القائمة إلا في مباراة حرس الحدود بالدور الأول. يتبعه أحمد فتحي الذي كان موجوداً في القائمة 31 مرة ثم كل من حسام غالي وعبد الله السعيد وأحمد حجازي وأحمد عادل عبد المنعم في 30 مباراة.

أما الأقل تواجداً في قائمة المباريات فهم الثلاثي الحارس أحمد ربيع الشيخ وشريف حازم ومحمد حمدي زكي (اللذين أعيرا إلى سموحة في يناير) والذين لم يدخلوا قائمة الفريق في أي مباراة.

يذكر أن المدافع محمد حمدي تواجد في قائمة الفريق في 4 مباريات دون أن يشارك في أي منها قبل أن تتم إعارته إلى المقاولون العرب في يناير.

المشاركة

مؤمن زكريا هو اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات مع الأهلي في الدوري بواقع 32 مباراة من أصل 34، لم يغب سوى عن مباراتي حرس الحدود بالدور الأول وغزل المحلة بالدور الثاني. ثم يأتي كل من حسام غالي وعبد الله السعيد اللذين شاركا في 30 مباراة، وأحمد فتحي وأحمد حجازي وصبري رحيل برصيد 29 مباراة.

الأقل مشاركة هو مسعد عوض الذي شارك في مباراة واحدة ثم الثنائي باسم علي وأحمد عبد الظاهر اللذين شاركا في مباراتين فقط.

الدقائق

بحساب الدقائق الملعوبة، تصدر أحمد حجازي لاعبي الأهلي في الدوري برصيد 2577 دقيقة، تبعه صبري رحيل بـ2524 دقيقة، ثم حسام غالي بـ2472 دقيقة وأحمد فتحي 2456 دقيقة وعبد الله السعيد 2450 دقيقة.

أما أقل اللاعبين مشاركة بحساب الدقائق فكان أحمد عبد الظاهر (18 دقيقة) ومسعد عوض (37 دقيقة) وباسم علي (76 دقيقة).

الدكة

أكثر اللاعبين تواجداً على دكة البدلاء دون مشاركة في المباريات كان أحمد عادل عبد المنعم الذي تواجد في البدلاء بلا مشاركة في 22 مباراة، وتبعه سعد سمير وحسين السيد بـ16 مباراة.

البدلاء

أكثر اللاعبين دخولاً كبدلاء أثناء المباراة كان صالح جمعة الذي حل كبديل في 13 مباراة، تبعه عماد متعب وعمرو جمال اللذين شاركا كبدلاء 11 مرة، ثم وليد سليمان الذي شارك كبديل في 9 مباريات.

أما أكثر اللاعبين الذين تم استبدالهم أثناء المباراة فهو مالك إيفونا الذي تم استبداله في 15 مباراة، تبعه مؤمن زكريا في 11 مباراة، ثم عبد الله السعيد ووليد سليمان اللذين خرجا مستبدلين في 9 مباريات.

الأهداف

الثنائي مالك إيفونا ومؤمن زكريا تصدرا قائمة هدافي الأهلي في الدوري برصيد 12 هدفاً لكل منهما، وإن تميز إيفونا بتسجيله لأهدافه في عدد دقائق أقل. وتبعهما عبد الله السعيد بتسجيل 11 هدفاً، ثم رمضان صبحي الذي سجل خمسة أهداف. الثلاثي عماد متعب، عمرو جمال ورامي ربيعة سجل كل منهم أربعة أهداف، بينما سجل كل من أحمد فتحي، صالح جمعة، حسام غالي وجون أنتوي ووليد سليمان هدفين، فيما اكتفى سعد الدين سمير بهدف وحيد (وإن يعتبره البعض هدفاً ذاتياً من حارس مرمى حرس الحدود أحمد سعد في مرماه). بقية أهداف الأهلي في الدوري تكفل بتسجيلها لاعب الداخلية رشاد فاروق ولاعب اتحاد الشرطة محمد عبد السلام في مرميهما.

صناعة الأهداف

رمضان صبحي هو أكثر لاعبي الأهلي صناعة للأهداف حيث صنع 8 أهداف بالدوري هذا الموسم، تبعه الثنائي وليد سليمان وصالح جمعة وصنع كل منهما سبعة أهداف. عبد الله السعيد وصبري رحيل صنع كل منهما خمسة أهداف، ثم يأتي الثلاثي مؤمن زكريا، مالك إيفونا وأحمد فتحي وصنع كل منهم أربعة أهداف. فيما صنع كل من حسام غالي، حسام عاشور، أحمد حجازي، عمرو جمال، حسين السيد ومحمد هاني هدفاً واحداً لكل منهم.

ركلات الجزاء

احتسب للأهلي في الدوري ثمانية ركلات جزاء، سجل ستة منها وأهدر اثنتين. عبد الله السعيد سدد سبع ركلات من الثمانية، حيث نجح في تسجيل خمسة في مرمى غزل المحلة، المقاولون العرب، بتروجيت، إنبي وسموحة، فيما أهدر ركلتين أمام غزل المحلة واتحاد الشرطة. بينما تكفل رمضان صبحي بتسديد الركلة الثامنة والتسجيل منها في مرمى المصري.

الملاعب

خاض الأهلي مبارياته هذا الدوري بسبعة ملاعب، هي برج العرب (15 مباراة)، بتروسبورت (11 مباراة)، الإسكندرية (3 مباريات)، ستاد الجيش بالسويس (مباراتين)، ومباراة واحدة بملاعب السويس، المكس وأسوان.

الحكام

أدار مباريات الأهلي بالدوري 16 حكماً، هم إبراهيم نور الدين (5 مباريات)، محمود عاشور ومحمود البنا (4 مباريات)، محمد فاروق ومحمد الحنفي (3 مباريات)، سمير عثمان ومحمد معروف وجهاد جريشة وأحمد الغندور (مباراتين)، محمد صباحي وطارق مجدي وأشرف رشاد وسعيد حمزة وطارق سامي والمجري فيكتور كاساي والنرويجي سفين أودفار (مباراة واحدة).

توقيت الأهداف

سجل الأهلي 65 هدفاً في الدوري هذا الموسم ، منها 29 هدفاً في الشوط الأول و36 هدفاً في الشوط الثاني. أكثر الأوقات التي سجل فيها الأهلي أهدافه كانت الدقائق من 31 إلى 45 التي شهدت تسجيل الأهلي لـ15 هدفاً.. وفيما يلي تفصيل توقيتات تسجيل الأهلي لأهدافه هذا الموسم :

الدقائق 1 - 15 : 4 أهداف

الدقائق 16 - 30 : 7 أهداف

الدقائق 31 - 45 : 15 هدف

الوقت بدل الضائع للشوط الأول (45+) : 3 أهداف

الدقائق 46 - 60 : 5 أهداف

الدقائق 61 - 75 : 14 هدف

الدقائق 76 - 90 : 13 هدف

الوقت بدل الضائع للشوط الثاني (90+) : 4 أهداف

ترتيب مشاركات اللاعبين

1- أحمد حجازي : لعب قلب الدفاع المنضم هذا الموسم 2577 دقيقة في 29 مباراة بدأها جميعاً وتم استبداله في مباراة وحيدة، كما جلس احتياطياً دون مشاركة في مباراة واحدة. وصنع حجازي هدف واحد دون أن يسجل.

2- صبري رحيل : الظهير الأيسر لعب 2524 دقيقة في 29 مباراة تم استبداله في ثلاثة منها، وصنع رحيل خمسة أهداف بالدوري.

3- حسام غالي : قائد الأهلي خاض 2472 دقيقة في 30 مباراة، تم استبداله في 7 مباريات وحل بديلاً في مباراة واحدة. غالي سجل هدفين وصنع واحداً، وتعرض للطرد في مباراة حرس الحدود بالدور الثاني.

4- أحمد فتحي : 2456 دقيقة شارك بها فتحي مع الأهلي عبر 29 مباراة بالدوري، استبدل في ثلاثة منها ودخل كبديل في واحدة، كما جلس احتياطياً دون مشاركة في مباراتين. وسجل فتحي هدفين وصنع أربعة أهداف.

5- عبد الله السعيد : لولا إصابته وغيابه عن مباريات الأهلي الأربعة الأخيرة بالدوري لكان عبد الله السعيد في المركز الأول لأكثر اللاعبين مشاركة. السعيد لعب 2450 دقيقة في 30 مباراة، تم استبداله في 9 منها وحل بديلاً مرتين. وسجل السعيد 11 هدفاً وصنع خمسة أهداف أخرى.

6- مؤمن زكريا : لعب مؤمن 2305 دقيقة في 32 مباراة بالدوري، تم استبداله في 11 منها ودخل بديلاً في 6 مباريات، وجلس احتياطياً دون مشاركة في مباراة واحدة. زكريا سجل 12 هدفاً وصنع 4 أهداف.

7- شريف إكرامي : حارس المرمى المبتعد في نهاية الموسم خاض 2303 دقيقة في 26 مباراة تم استبداله في واحدة منها، وجلس احتياطياً دون أن يشارك في مباراة وحيدة. إكرامي استقبل 16 هدفاً، وحافظ على نظافة شباكه في 16 مباراة.

8- رامي ربيعة : قلب الدفاع العائد للأهلي هذا الموسم لعب 2250 دقيقة في 25 مباراة كاملة، وجلس احتياطياً دون لعب في 4 مباريات، وسجل أربعة أهداف.

9- رمضان صبحي : الجناح الشاب الذي بات قريبا من ستوك سيتي لعب في الدوري المنتهي 2006 دقيقة عبر 28 مباراة، استبدل في 8 منها ودخل بديلاً 7 مرات، وجلس احتياطياً دون مشاركة في مباراة واحدة. رمضان سجل 5 أهداف وصنع ثمانية، وتعرض للطرد في مباراة إنبي بالدور الثاني.

10- حسام عاشور : مسمار وسط الملعب لعب 1967 دقيقة في 26 مباراة، خرج مستبدلاً في 8 منها ودخل بديلاً في مباراتين. وكالعادة لم يسجل عاشور مكتفياً بصناعة هدف وحيد.

11- ماليك إيفونا : في موسمه الوحيد بالدوري مع الأهلي، شارك المهاجم الجابوني في 1538 دقيقة عبر 24 مباراة، خرج مستبدلاً في 15 منها ودخل بديلاً في 5 مباريات. إيفونا سجل 12 هدفاً وصنع أربعة أهداف ليتفوق على مؤمن زكريا كهداف للأهلي بالدوري هذا الموسم كونه لعب عدد دقائق أقل.

12- وليد سليمان : 1404 دقيقة لعبها الجناح سليمان مع الأهلي بالدوري في 24 مباراة، استبدل في 9 منها ودخل بديلاً في مثلها، بينما جلس احتياطياً في مباراة وحيدة. سليمان سجل هدفين وصنع سبعة أهداف أخرى.

13- محمد هاني : الظهير الأيمن الشاب خاض 987 دقيقة مع الأهلي في 15 مباراة، استبدل في اثنتين منها وحل بديلاً خمس مرات، وجلس احتياطياً دون مشاركة في 8 مباريات. وصنع هاني هدفاً وحيداً.

14- جون أنتوي : قلب الهجوم الغاني شارك في 927 دقيقة عبر 16 مباراة، خرج مستبدلاً في 6 مباريات وحل بديلاً في مثلها، وجلس احتياطياً دون أن يشارك في 3 مباريات، وسجل أنتوي هدفين.

15- محمد نجيب : 862 دقيقة هي مجموع مشاركات قلب الدفاع نجيب مع الأهلي بالدوري في 11 مباراة، منها مرتين كبديل، فيما ظهر نجيب على مقاعد البدلاء دون مشاركة في تسع مباريات.

16- عمرو جمال : المهاجم عمرو جمال ظهر في 837 دقيقة عبر 19 مباراة، استبدل في 5 منها ودخل بديلاً في 11 مباراة، بينما جلس احتياطياً دون مشاركة في 7 مباريات. وسجل جمال 4 أهداف وصنع هدفاً واحداً.

17- أحمد عادل عبد المنعم : حارس المرمى الثاني بالأهلي شارك في 720 دقيقة عبر ثمان مباريات كاملة، بينما جلس احتياطياً دون مشاركة في 22 مباراة. أحمد عادل استقبل ثمانية أهداف وحافظ على نظافة شباكه في 3 مباريات.

18- عمرو السولية : لاعب الوسط المنضم للأهلي في يناير خاض 655 دقيقة في 10 مباريات منها ثلاثة كبديل، بينما جلس احتياطياً دون مشاركة في خمس مباريات.

19- صالح جمعة : 561 دقيقة هي مجموع مشاركات صالح جمعة مع الأهلي في 18 مباراة بالدوري، منها 13 كبديل بينما تم استبداله 4 مرات، وجلس احتياطياً دون مشاركة في 3 مباريات. صالح سجل هدفين وصنع سبعة أهداف، وتعرض للطرد في مباراة وادي دجلة بالدور الأول.

20- سعد سمير : قلب الدفاع لعب 522 دقيقة عبر 7 مباريات منها واحدة كبديل، وجلس احتياطياً دون مشاركة في 16 مباراة، وسجل هدفاً وحيداً (يعتبره البعض هدفاً ذاتياً لحارس مرمى حرس الحدود أحمد سعد)، كما تعرض للطرد في مباراة الاتحاد السكندري بالدور الثاني.

21- حسين السيد : الظهير الأيسر خاض 488 دقيقة في 7 مباريات منها مباراتين كبديل، وجلس احتياطياً دون مشاركة في 16 مباراة، وصنع هدفاً وحيداً.

22- عماد متعب : 329 دقيقة فقط هي مجموع مشاركات متعب بالدوري عبر 14 مباراة، استبدل في ثلاثة منها بينما دخل بديلاً في الـ11 مباراة الأخرى، وجلس احتياطياً دون مشاركة في 10 مباريات. متعب سجل 4 أهداف هذا الموسم، منها هدفين 90+.

23- أحمد حمدي : لاعب الوسط الشاب شارك في 152 دقيقة عبر 6 مباريات، استبدل في مباراتين ودخل بديلاً في أربعة، بينما ظهر كاحتياطي دون مشاركة في ثلاث مباريات.

24- أحمد الشيخ : الجناح المنضم للأهلي هذا الموسم لم يظهر سوى في 115 دقيقة عبر خمس مباريات، استبدل في واحدة منها ودخل بديلاً 4 مرات، وجلس احتياطياً دون أن يلعب في 4 مباريات.

25- باسم علي : 76 دقيقة هي مجموع مشاركات الظهير الأيمن باسم علي عبر مباراتين، استبدل في إحديهما ودخل بديلاً في الثانية، بينما جلس احتياطياً دون مشاركة في 6 مباريات أخرى.

26- مسعد عوض : الحارس الثالث لعب 37 دقيقة فقط في مباراة وحيدة دخل فيها كبديل وحافظ خلالها على نظافة شباكه. عوض جلس احتياطياً دون مشاركة في 10 مباريات.

27- أحمد عبد الظاهر : المهاجم الذي أعير لإنبي في يناير ظهر في 18 دقيقة عبر مباراتين شارك فيهما كبديل، وجلس احتياطياً دون لعب في مباراتين أخريتين.

28- محمد حمدي : الظهير الأيسر الذي انتقل للمقاولون العرب معاراً في يناير جلس احتياطياً دون مشاركة في 4 مباريات دون أن يلعب في أي مباراة أخرى.

محمد حمدي زكي ، شريف حازم ، أحمد ربيع الشيخ : الثلاثي لم يدخل قائمة الفريق في أي مباراة بالرغم من قيدهم بالقائمة، وتمت إعارة شريف حازم ومحمد حمدي زكي لسموحة في يناير.

التعليقات