كتب : خالد وهبة | الثلاثاء، 12 يوليه 2016 - 17:39

نادي فرج عامر

قد تمتلك مقومات ناد كبير لكن هذا لا يجعل منك بالضرورة ناديا كبيرا. مشجعو كرة القدم عموما لديهم بعض الكراهية غير المبررة للأندية التي تمتلك استثمارات وأموال طائلة ومنها باريس سان جيرمان على سبيل المثال، إلا أن مثل هذه الأندية تمتلك من الاحترافية الكثير والكثير لتجد إدارة لكرة القدم منفصلة عن الإدارة والاستثمار، وهو ما يجعلها ناجحة على المستوى البعيد.

على العكس تماما، في مصر، من يمتلك المال يتحكم في اتجاه الكرة أيضا وبدون أي استراتيجية وبكل عشوائية ظنا منه أن المال وحده يكفي لضمان المستقبل.

قبل أن أغادر المكتب بدقائق كنت أراجع الصفقات التي أعلنها سموحة مؤخرا وهي كثيرة فعلا لأكتشف أن النادي السكندري قد أعلن عن التعاقد مع 6 لاعبين خلال يومين فقط!

ليس هذا كل شيء، سموحة أقال مدربه حلمي طولان في قرار فاجأ البعض، لكنه أعلن أيضا أن المفاوضات تسير بشكل ممتاز مع مدرب الزمالك والإسماعيلي السابق جورفان فييرا، حتى أن الحساب الرسمي للنادي أعلن قبل دقائق من مغادرتي عن إتمام التعاقد رسميا.

استفزني حديث رئيس نادي سموحة محمد فرج عامر، بالأمس على الراديو حتى أنني قررت أن أكتب مقالا للمرة الأولى خلال فترة عملي بموقع "في الجول".

أثناء توقف السيارة في الزحام سأل الإعلامي ماركو مراد رئيس سموحة عن التطورات مع فييرا وأخبره أن هناك أنباء تقول بأن الرجل قد وقّع رسميا مع الفريق لمدة عام ليرد فرج عامر بأن فييرا متواجد حاليا في أبوظبي وأنه ليس المدير الفني "رسميا" لكنه الأقرب بنسبة 90% على حد قوله، كما أن هناك محادثات مع مديرين فنيين آخرين من الأجانب كذلك.

ذكرتني هذه التصريحات أن الحساب الرسمي للنادي على تويتر قد أعلن عن تعاقد الفريق مع مهاجم بتروجيت أحمد جعفر، قبل أن تحذف التغريدة فورا بعدها بلحظات، ثم عدت لأركز من جديد مع فرج عامر فأجده يعدد الصفقات الجديدة ومن ضمنها أبو جبل. لا أتذكر أنني رأيت اسم أبوجبل ضمن قائمة الصفقات التي طالعتها قبل مغادرة المكتب!

بالتأكيد أحدهما لا يعرف الحقيقة، أما المسؤول عن الحساب الرسمي أو فرج عامر نفسه. قرر زميلي فادي أشرف أن يخاطر أثناء قيادته للسيارة داخل شوارع مصر الجديدة ويتحدث مباشرة مع جورفان فييرا على الهاتف، أخبره الأخير بالفعل أنه لم يوقع رسميا لكنه قريب جدا خاصة بعد الاتفاق على معظم بنود العقد وتتبقى تفاصيل صغيرة. إذن الخطأ من المسؤول عن الحساب الرسمي الذي أعلن صفقة لم تتم وقام بحذف التغريدة صباحا، وكشف عن اسم مدير فني لم يوقع رسميا مساء – بإمكانك مشاهدة الإعلان على الصفحة أو الحساب الرسمي بالنادي على فيسبوك أو تويتر وستجده هناك-.

الرجل لم يخطئ، فلم التذمر؟

إنها مجرد مقدمة صغيرة توضح فقط العشوائية التي تسيطر على الكرة المصرية وليس نادي سموحة فقط، لكن القادم يخص النادي الأزرق وحده.

سئل فرج عامر عن سبب إقالة حلمي طولان على الرغم من نجاحه في الوصول للمركز الثالث المؤهل للمشاركة في نسخة 2017 من الكونفدرالية الإفريقية.. حتى وان خدمه الحظ بتعادل النادي المصري منافسه على نفس المركز.

تمحورت إجابة السيد عامر حول كلمات مبهمة – الرؤية، الاستراتيجية، الفكر، إلخ. لم يقل هدف الفريق هو كذا أو رؤية الإدارة كذا حتى ولو الخطوط العريضة دون الدخول في تفاصيل.

"كل مرحلة ليها فكرها، كل فترة ليها رؤيتها" قالها فرج عامر بعد وصلة مديح في المدرب الذي أقاله قبل ساعات.

"عايزين نلعب كرة هجومية ونتخلى عن الكورة الدفاعية" ومن قال لك سيدي أن فييرا من المدربين أصحاب الفلسفة الهجومية أساسا؟

"ننافس على الدوري؟ لأ. اه. طالما منافسة شريفة ننافس طبعا" لم أفهم حتى ما يريد أن يقوله!

لدى سموحة مباريات في الكأس تنتظره وها هو يقيل مدربه الذي قاده إلى بر الأمان نوعا ما –إذا ما اعتبرنا أن الوصول للكونفدرالية مجرد بر أمان- ليتعاقد مع مدير فني أجنبي سيقود فريقا سيدخل عليه ما لا يقل عن 8 أو 9 عناصر جديدة.

يريد فرج عامر أن يخطو بسموحة خطوة أخرى للأمام وهو حق مشروع، بل أنني سأحاول مساعدته لأنه تائه على ما يبدو.

في مثل هذه الحالات، قد يكون من الأفضل أن يستمر المدرب الحالي وإخباره أن هناك من سيقود الموسم الجديد وأن يتم الاتفاق مع هذا المدير الفني الجديد على قيادة الفريق بعد نهاية بطولة الكأس، على أن يكون متواجدا دائما لمشاهدة الفريق.

يريد فرج عامر أن يكوّن فريقا قويا لديه دكة بدلاء لا تقل في المستوى عن الأساسيين للذهاب بعيدا في إفريقيا والمناوشة من بعيد على لقب الدوري ومن يدري؟ فقد يكرر تجربة ليستر سيتي.

ولكن، هل يصح التعاقد مع "لكشة" لاعبين فجأة دون دراية متخصصة بفلسفة المدير القني الجديد؟ ماذا لو أن فييرا قرر أن يلعب بمهاجم واحد فقط كأغلب فرق الدوري؟

تعاقد سموحة مع أحمد رؤوف والبوركيني دياوارا وقد يكون أحمد جعفر أيضا أحد الأوراق المخبئة، كما أنه يمتلك ضمن قائمته الحالية حسام باولو هداف الدوري في آخر موسمين، بالإضافة إلى هاني العجيزي وأحمد تمساح. لديه أيضا خالد قمر ومحمد حمدي زكي لكنهم سيعودون إلى أنديتهم من جديد.

هل ستجبر المدرب الجديد على إشراك لاعبين بعينهم؟ تذكر أنك ترغب في تأسيس منظومة محترفة فبالتأكيد ستتراجع عن هذا الأمر.

لكنني أشك في هذا الأمر من جديد نظرا لتاريخ فرج عامر الحافل مع مدربي سموحة. هل تعلم أنه أقال 10 مدربين حتى الآن؟ أو 9 بالتحديد لأن حلمي طولان تعرض للإقالة مرتين!

يريد فرج عامر المستقبل، الرؤية، الاستراتيجية، لكنه يتحدث دوما عن هذه المصطلحات فقط ولم نلحظ أي شيء على أرض الواقع له علاقة بالاحترافية.

هذه مجموعة من التصريحات لرئيس سموحة تثبت أنه "تائه" فيما يتعلق بكرة القدم، أما ما يتعلق بإدارة الأعمال فلن أجادل فيه حتى لأنه متخصص أو ما بعد ذلك..

" لقد تعاقدنا مع لاعبين أجانب على مستوى، ولكن حمادة صدقي المدير الفني له رؤية مختلفة في مشاركتهم "

"رفضت التعاقد مع عمر بسام مهاجم الأهلي لأنه كان مصابا بقطع في الرباط الصليبي ورغم ذلك جاء. الآن يبحثون عن إعارته.. سموحة فريق لديه إمكانات كبيرة ويستطيع أن ينافس، لكن تدخل أشخاص لتوجيه إدارة النادي لتسيير مصالحها هو ما يمنع الفريق من تحقيق هدفه." *تعاقد معه سموحة بنهاية الموسم بالمناسبة.

"لافاني كان يتعامل بشدة في التدريبات وبطريقة احترافيه زائدة.. المدرب الأجنبي له أسلوب محدد يا أبيض يا أسود، إنما اللاعب المصري يعجبه الأسلوب الرمادي" لا تعليق لا تعليق لا تعليق!!

"إذ قمت بنفسي بتدريب سموحة سننجح في تحقيق الفوز بالمباريات فنحن نمتلك تشكيلا قويا" نسخة من شخص آخر تعرفونه؟

هل اكتملت الصورة لديكم الآن؟

ما يحزنني بحق أن بإمكان هذا النادي الاقتراب من مستوى التنظيم في ناديي وادي دجلة والأهلي، لكنه في كل مرة يثبت أن المال ليس كل شيء. على فرج عامر أن يعترف بأنه ليس رجل كرة القدم الأول في سموحة، عليه فقط أن يكوّن جهاز مختص بهذه الأمور يتولى الإشراف على الفريق الأول وقطاع الناشئين.

إذا تحققت هذه الأمور ورفع فرج عامر يده عن كرة القدم وقدم دعمه المادي والمعنوي فقط بإمكاننا وقتها مشاهدة سموحة بشكل مغاير تماما.

يحزنني أيضا أن أتخيل الحصيلة النهائية لكل ما يفعله حاليا من محاولة تدعيم سطحية وليست "في العضل"، لأن مشكلة سموحة ليست في مدير فني أجنبي أو مصري أو لاعبين أجانب يأتون سويا ويرحلون سويا بمقابل مادي كبير. لدى سموحة مشاكل في إدارة كرة القدم وعليه أن يواجه الأمر فقط.

تحديث: سموحة أعلن ظهر اليوم التعاقد رسميا مع أحمد جعفر من بتروجيت.

تحديث آخر: الحساب الرسمي للنادي أعلن التعاقد مع يانيك زاكري لاعب اسيك ميموزا رسميا... قبل أن يحذف التغريدة!

لديك رأي آخر؟ تواصل معي عبر تويتر

مقالات أخرى للكاتب

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك