تقرير في الجول - بلان.. الأفضل في تاريخ سان جيرمان

الإثنين، 27 يونيو 2016 - 14:26

كتب : عمر ناصف

انتهت ثلاث سنوات هي عمر الفترة التدريبية للوران بلان على رأس الجهاز الفني لنادي باريس سان جيرمان هيمن فيها على الكرة المحلية بـ"الطول والعرض".

بلان الذي تم تعيينه خلفا لكارلو أنشيلوتي في 2013 استطاع تسخير قدرات وإمكانيات لاعبيه من أجل حصد الأخضر واليابس محليا في فرنسا.

بلان قاد باريس سان جيرمان للفوز بالدوري الفرنسي وكأس الدوري وكأس السوبر الفرنسية في المواسم الثلاثة، فشل في مرة وحيدة في الفوز بكأس فرنسا التي حققها مرتين.

لكن المدرب الفرنسي فشل في تحقيق أي إنجاز أوروبي وهو الذي كان مطلوبا ومنتظرا من الرئيس القطري ناصر الخليفي لفريقه بجانب الإنجازات المحلية.

باريس سان جيرمان ودع دوري الأبطال في المواسم الثلاثة من نفس الدور، ربع النهائي. أُقصي على يد تشيلسي وبرشلونة ومانشستر سيتي على الترتيب.

11 بطولة لبلان مع باريس جعلته المدرب الأنجح في تاريخ النادي متجاوزا بفارق كبير الفرنسي لويز فيرنانديز الذي حقق خمس بطولات مختلفة في التسعينيات من القرن الماضي.

لوران بلان يعتبر أيضا صاحب أعلى نسبة انتصارات لمدرب على الدكة الفنية للفريق الباريسي بـ73.26% متفوقا على كارلو أنشيلوتي صاحب نسبة الـ63.6%..

بلان قاد باريس سان جيرمان في 172 مباراة فاز في 126 مباراة وتعادل في31 مباراة ولم يخسر سوى 15 مباراة فقط.

ورغم كل البطولات والإنجازات المحلية فصاحب الـ50 عاما فلم يحصل على جائزة أفضل مدرب في الدوري الفرنسي سوى مرة وحيدة في 2015.

التعليقات