تقرير في الجول - تصفيات المونديال "أهلا بكم في قارة العجائب"

الأربعاء، 22 يونيو 2016 - 22:57

كتب : وكالات

يتعدل نظام تصفيات كأس العالم في كل القارات على فترات بعيدة، فتجد الاتحاد القاري يسير بنظام تصفيات لنسخ عديدة قبل أن يتغير مرة واحدة لسنوات ثم يشهد تعديلا نادرا.

وتابع الجميع ما يحدث حول تصفيات كأس العالم 2018 في القارة الإفريقية وتصنيف المنتخبات قبل إجراء القرعة يوم الجمعة المقبل.

الاتحاد الدولي لكرة القدم اصدر تصنيفا استثنائيا يضع منتخب مصر في التصنيف الثاني رغم شكوى الاتحاد المصري (التفاصيل هنا).

دونا عن كل القارات يتغير نظام التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال كل مرة بلوائح جديدة غير واضحة بالكامل للمنتخبات المشاركة، ودائما ما يجد منتخب مصر صعوبة في التعامل مع ذلك.

تصفيات مونديال 1990

وقتها كانت القارة الإفريقية تملك مقعدين فقط في المونديال، فكان نظام التصفيات يتكون من تقسيم 16 منتخبا تأهل للدور الثاني إلى أربع مجموعات، يصعد منها المتصدر للدور الأخير.

موقف مصر.. تأهل منتخب محمود الجوهري في الصدارة من مجموعة تضم ليبيريا ومالاوي وكينيا، ليصطدم بالجزائر في الدور الأخير ويفوز 1-0 في مجموع المباراتين ويتأهل للمونديال للمرة الثانية والأخيرة.

تصفيات مونديال 1994

أصبحت القارة تملك ثلاثة مقاعد فتغيرت اللوائح، فقد تم تقسيم 36 منتخبا على 9 مجموعات يتأهل المتصدر منها للدور الأخير، الذي تنقسم فيه الـ9 منتخبات المتصدرة على 3 مجموعات، ليذهب المتصدر منها لكأس العالم.

موقف مصر.. كان منتخب الجوهري على بعد خطوة واحدة من التأهل للمرحلة الأخيرة من التصفيات لولا طوبة زيمبابوي الشهيرة (التفاصيل هنا).

تصفيات مونديال 1998

بعد تألق الأفارقة في مونديال 1994 اصبح لإفريقيا 5 مقاعد، وقبل إجراء القرعة تأهلت أول 4 منتخبات إفريقية حسب تصنيف الفيفا إلى الدور الأخير، فيما خاضت باقي فرق القارة الدور التمهيدي للتصفيات.

تأهلت مصر والكاميرون ونيجيريا والمغرب للدور الأخير دون لعب لتفوقها في تصنيف الفيفا وقتها، لينضموا لـ15 منتخبا ويلعبوا الدور الأخير، فتم تقسيم الـ20 فريقا على 5 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق.

موقف مصر.. تواجدت مصر في المجموعة التي تضم إلى جوارها تونس وليبيريا ونامبيا، واقتنص المنتخب العربي بطاقة التأهل للمونديال بعد الفوز على شقيقه المصري بين جماهيره، فضلا عن التفوق في باقي مباريات المجموعة.

تصفيات مونديال 2002

حافظت إفريقيا على المقاعد الخمسة طوال النسخ المقبلة من المونديال، لكن نظام التصفيات تغير كالعادة فقد لعب 50 منتخبا إفريقيا دورا تمهيديا صعد منه 25 فريقا للدور الاخير.

في دور المجموعات تم تقسيم المنتخبات الـ25 لخمس مجموعات تضم كل مجموعة 5 فرق.

موقف مصر.. وقعت مصر في مجموعة تضم إلى جوارها المغرب والجزائر والسنغال ونامبيا، وظل فريق الجوهري ينافس حتى المباراة الأخيرة لكن في النهاية اقتنصت أسود التيرانجا بطاقة التأهل.

تصفيات مونديال 2006

اتفق الاتحاد الإفريقي والدولي على دمج تصفيات كأس العالم وكأس الأمم الإفريقية 2006 في مسابقة واحدة بنظام جديد.

ضمنت 9 منتخبات التواجد في مرحلة المجموعات دون خوض دور تمهيدي، وهي المنتخبات الخمسة التي لعبت في مونديال 2006، وأول أربع منتخبات في تصنيف الفيفا.

وتم تقسيم 30 فريقا لخمسة مجموعات، يتأهل المتصدر فيها للمونديال وأول 3 فرق لكأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بمصر.

موقف مصر.. أعفي المنتخب الذي يدربه ماركو تارديللي من الدور الأول لتفوقه في التصنيف ثم وقع في مجموعة تضم إلى جواره الكاميرون وكوت ديفوار وليبيا والسودان وبنين، وحصدت الأفيال بطاقة التأهل دون منافسة من مصر.

تصفيات مونديال 2010

تم تقسيم 48 منتخبا على 12 مجموعة تأهل منها 20 منتخبا لمرحلة المجموعات فتم تقسيمها على 5 مجموعات تضم أربع فرق ليصعد المتأهل للمونديال.

موقف مصر.. تفوق منتخب حسن شحاتة على فرق مالاوي والكونجو جيبوتي ليصعد للدور الأخير فوقع مع الجزائر وزامبيا ورواندا، وظل المنافسة حتى النفس الأخير قبل أن يقتنص محاربو الصحراء البطاقة بعد مباراة فاصلة.

تصفيات مونديال 2014

أما في هذه النسخة فقد قسم نظام التصفيات المنتخبات لعشر مجموعات تضم كل مجموعة منهم 4 فرق، يتأهل صاحب الصدارة للدور الأخير المؤهل للمونديال.

عشر فرق تلعب فيما بينها 5 مواجهات يتأهل الفائز منها للمونديال

موقف مصر.. خسر الفراعنة من غانا 7-3 في مجموع المباراتين وفقدت البطاقة للنجوم السوداء.

التعليقات