#في_اليورو - المجنسون في المجموعة السادسة.. كريستيانو رونالدو "الإفريقي" و22 آخرين

الأربعاء، 08 يونيو 2016 - 15:45

كتب : عادل كُريّم

هل تعلم أن جذور كريستيانو رونالدو تعود للقارة السمراء؟

هل تعتقد أن نجم النمسا وبايرن ميونيخ دافيد ألابا من أصل إفريقي؟ الحقيقة أنه إفريقي وآسيوي أيضاً..

FilGoal.com يستعرض معكم أصحاب الجنسيات المزدوجة والأصول المختلفة في يورو 2016، ووصلنا معكم للمجموعة السادسة والأخيرة، والتي نعرض فيها لـ23 لاعباً من أصول مختلفة وجنسيات مزدوجة في منتخبات البرتغال، أيسلندا، النمسا والمجر.

11 برتغالي، ومعهم كريستيانو

ربما لا يعرف الكثيرون أن النجم الأشهر في البرتغال (وفي أوروبا وربما في العالم أجمع) كريستيانو رونالدو ينحدر من أصول تعود للقارة السمراء.. جدة كريستيانو لوالدته إيزابيل دا بيداد في الأصل من جزر الرأس الأخضر (كاب فيردي) الإفريقية.

كريستيانو رونالدو واحد من 12 لاعباً في المنتخب البرتغالي يملكون أصولاً مختلفة..

من الرأس الأخضر أيضاً جاء لويس ناني لاعب فناربتشة الحالي ومانشستر يونايتد الأسبق.. ناني ولد في برايا عاصمة الرأس الأخضر قبل أن يهاجر مع والديه للبرتغال في سن الخامسة ويحصل على جنسيتها فيما بعد..

مدافع بنفيكا إليزيو والده برتغالي ووالدته من الرأس الأخضر.. أما المنضم حديثاً لبايرن ميونيخ ريناتو سانشيز فهو من أصل إفريقي مشترك، حيث أتت والدته من الرأس الأخضر أما والده فمن ساوتومي وبرينسيب.. والدا سانشيز التقيا في البرتغال ليتزوجا وينجبا ريناتو الذي أصبح أصغر لاعب يمثل البرتغال في بطولة كبرى، ضاربا رقم كريستيانو رونالدو نفسه.

الأصول الإفريقية في المنتخب البرتغالي تمتد للمهاجم إيدير، الذي ولد في القارة السمراء وتحديداً في غينيا بيساو قبل أن يهاجر مع والده للبرتغال وهو في سن السابعة.. القصة ذاتها تتكرر مع لاعب وسط بورتو دانيلو الذي ولد في غينيا بيساو وهاجر مع أسرته للبرتغال، ولكن وهو في الخامسة من عمره.

لاعب وسط سبورتنج لشبونة ويليام كارفاليو ولد في عاصمة أنجولا لواندا، قبل أن يهاجر مع والده للبرتغال. جد كارفاليو وعمه كانا لاعبي كرة قدم بنادي بروجريسو سامبيزانجا الأنجولي.

قلب الدفاع بيبي ولد في البرازيل وبدأ مشواره الكروي هناك مع ناشئي كورينثيانز، قبل أن يسافر للبرتغال وهو في سن الثامنة عشرة ليحترف في ماريتيمو. في عام 2006 وأثناء لعبه لبورتو استدعاه مدرب المنتخب البرازيلي كارلوس دونجا ليلتحق بالفريق، إلا أنه رفض مبدياً رغبته في اللعب للبرتغال، رغم أنه لم يكن قد حصل على جنسيتها بعد في هذا التوقيت، الأمر الذي حدث في العام التالي 2007 ليلعب بعدها لمنتخب البرتغال.

الظهير برونو ألفيش ولد في البرتغال أثناء احتراف والده البرازيلي واشنطن ألفيش هناك، ليحصل بعدها على الجنسية البرتغالية ويمثل منتخبها.. أما المدافع سيدريك سواريز فولد في ألمانيا لأبوين برتغاليين، قبل أن يعود إلى بلاده لاحقاً ويلعب لمنتخباتها..

لاعب الوسط أدريان سيلفا ولد في فرنسا لأب برتغالي وأم فرنسية، واختار اللعب لبلد والده.. أما قلب الدفاع رافاييل جيريرو فحالته مماثلة كونه ولد في فرنسا لأب برتغالي وأم فرنسية، إلا أنه يختلف في أنه لم يزر البرتغال إلا وعمره 20 عاماً.. وحين قبل دعوة اللعب للمنتخب البرتغالي في 2014 لم يكن يعرف كيفية التحدث باللغة البرتغالية، والتي تعلمها لاحقاً وإن كان مازال يجد صعوبة في التحدث مع زملائه في المنتخب لأنه لا يجيد البرتغالية بشكل كامل.

اسكندنافي

منتخب أيسلندا يضم لاعب واحد فقط من أصل غير أيسلندي وهو كاري أرناسون، لكنه لم يأت من بعيد حيث ولد في السويد، جارة أيسلندا في المنطقة الاسكندنافية أقصى شمال أوروبا.

المهاجرون إلى النمسا

بشرة نجم منتخب النمسا وبايرن ميونيخ دافيد ألابا السمراء جعلت الكثيرون يعتقدون أن أصوله تعود للقارة الإفريقية.. هو أمر صحيح نسبياً، لأن والده جورج ألابا نيجيري هاجر إلى النمسا، وهناك التقى بوالدته جينا، القادمة إلى النمسا من الفلبين.. ليصبح نجم منتخب النمسا من أصل إفريقي - آسيوي.

ألابا هو واحد من ثمانية لاعبين في المنتخب النمساوي يملكون جنسيات وأصول مختلفة.. المهاجم روبن أوكوتي ولد بمدينة كراتشي الباكستانية لأب نيجيري وأم نمساوية قبل أن يعود للنمسا لاحقاً. أوكوتي يحمل جنسيات البلدان الثلاث نيجيريا والنمسا وباكستان، لكنه اعتبر نفسه نمساوياً خالصاً ليختار اللعب لمنتخب النمسا.

لاعب الوسط جورجي جاريكس ولد في المجر لأبوين من كرواتيا، هاجرا للمجر ثم انتقلا لاحقاً للنمسا حينما كان جيورجي في سن الرابعة عشرة. المدافع أليكساندر دراجوفيتش والداه من صربيا وهاجرا للنمسا ليولد ألكسندر هناك.. المهاجم ماركو أرناتوفيتش والده صربي ووالدته نمساوية.. لاعب الوسط زلاتكو يونوزوفيتش ولد في صربيا لأب من أصل بوسني، اضطر للهرب من صربيا وقت الحرب اليوغسلافية وزلاتكو في الخامسة من عمره، ليهاجر إلى النمسا ويحصل على جنسيتها لاحقاً.

مارتن هارنيك لاعب وسط شتوتجارت ولد في هامبورج الألمانية لأب نمساوي وأم ألمانية، ويحمل جنسيتي البلدين.. وبالرغم من أنه قضى حياته كلها في ألمانيا إلا أنه قبل تمثيل منتخب النمسا حين عرض عليه الأمر عام 2006. أما حارس المرمى رمضان أوزكان فهو ابن مهاجرين تركيين للنمسا ويحمل جواز سفر تركي، إلا أنه فضل اللعب للمنتخب النمساوي.

2 مجريين

لاعبان ضمن المنتخب المجري لعبا للمجر بالتجنيس.. المهاجم نيمانيا نيكوليتش ولد في صربيا وبدأ مشواره الكروي هناك، قبل أن يحترف في المجر وهو في التاسعة عشرة من عمره.. وفي عام 2011 حصل نيكوليتش على الجنسية المجرية ليبدأ بعدها بعامين في اللعب لمنتخب المجر.

أما المهاجم تاماش بريشكين فولد في تشيكوسلوفاكيا عام 1986، ومع انفصال دولتي التشيك وسلوفاكيا أصبح مواطناً سلوفاكياً.. وبعد احترافه في المجر حصل بريشكين على الجنسية المجرية عام 2005، لينضم بعدها مباشرة لمنتخب المجر.

التعليقات