تقرير #في_إفريقيا - صن داونز.. برازيل القارة الذي قادته الأقدار لمجموعة الزمالك

الثلاثاء، 24 مايو 2016 - 17:11

كتب : إسلام مجدي

قادت الأقدار فريق ماميلودي صن داونز إلى دور الثمانية من بطولة دوري أبطال أفريقيا بعد خطأ إداري فادح فيتا كلوب الكونجولي أقصاهم من البطولة وأعاد الحياة للفريق الجنوب أفريقي للحياة.

برازيل أفريقيا لم يواجه الزمالك في دوري أبطال أفريقيا لكنه واجه الأهلي مرتين وفيهما عاد حزينا إلى بلاده، فكيف وصل لدور الـ8؟

التأهل بالصدفة

في الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا واجه صن داونز نظيره شيكن أنن الزيمبابوي وخسر في الذهاب على أرض الأخير بنتيجة 1-0، وفي لقاء الإياب فاز بنتيجة 2-0.

وكان عليه مواجهة ليوبارد دو دوليسي الكونجولي في دور الـ32 وتفوق عليه ذهابا في جنوب أفريقيا بنتيجة 2-0، وفي لقاء الإياب تعادل الفريقان بنتيجة 1-1.

وخسر في دور الـ16 لقاء الذهاب في الكونجو أمام فيتا كلوب بنتيجة 1-0، وفي لقاء الإياب بجنوب أفريقيا فاز بنتيجة 2-1 لكنه ودع دوري الأبطال.

توجه صن داونز إلى دور الـ16 الثاني ببطولة كأس الكونفدرالية، وفاز في جنوب أفريقيا بنتيجة 3-1 وفي لقاء الإياب خسر بنتيجة 2-0 ليودع الكونفدرالية.

وقرر فيما بعد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" استبعاد فيتا كلوب الكونجولي من منافسات دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا بسبب إشراكه للاعبا موقوفا وعليه فإن منافسه في دور الـ16 وهو صن داونز شارك مباشرة في دور المجموعات.

ألقاب النادي:

حقق برازيل القارة لقب الدوري الممتاز 7 مرات أخرهم في الموسم الحالي برصيد 71 نقطة بفارق 14 نقطة عن أقرب منافسيه وفاز هذا الموسم في 22 مباراة وتعادل 5 مباريات وخسر 3 وسجل 55 هدفا واستقبل 20 هدفا.

كما أنه حقق لقب الدوري الوطني 3 مرات، وكأس نيد بانك وهي بطولة مقتبسة عن بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي حققها صن داونز 4 مرات أخرهم في 2015، وبطولة كاس تيليكوم 3 مرات أخرهم في 2015، وبطولة كأس "إم تي إن8" وحققها 3 مرات أخرهم في 2007 وهي أقدم بطولة كأس في جنوب أفريقيا، وبطولة الكأس الخيرية 5 مرات أخرهم في 2006.

مدربه

بيتسو موسيماني

تولى مهمة تدريب الفريق في 2012 بعد فترة درب خلالها منتخب جنوب أفريقيا، ولديه قصة تخص منتخب الأولاد إذ أنه في أخر مباراة ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا 2012 لعب من أجل التعادل في حين أن منتخب بلاده احتاج للفوز.

وكان في المجموعة السابعة وتساوى في النقاط مع كل من النيجر متصدر المجموعة وسيراليون في المركز الثالث بينما احتل المنتخب المصري لكرة القدم المركز الأخير.

قدم المنتخب المصري له معروفا في تلك الفترة إذ أنه تفوق على النيجر بنتيجة 3-0 بهدفي مروان محسن وهدف محمد صلاح، لكن جنوب أفريقيا تعادل سلبيا على أرضه ليودع البطولة ويقال المدرب ليتولى مهمة تدريب برازيل أفريقيا وحقق معه لقبي دوري ولقب كأس "نيدبانك" ولقب كأس "تليكوم".

أرقامه هذا الموسم

فاز على ملعبه في 12 من أصل 15 مباراة بالدوري وتعادل مباراتين وخسر مباراة وسجل على ملعبه 31 هدفا واستقبل 11 هدفا وخرج بشباك نظيفة في 8 مباريات ويسجل 2.07 هدفا في المباراة الواحدة ويستقبل على ملعبه في المباراة الواحدة 0.73 هدفا، متوسط تسجيله لأول هدف بالدوري على ملعبه بعد مرور 24 دقيقة ويتلقى أول هدف على ملعبه بعد 50 دقيقة وعجز عن التسجيل على ملعبه في مباراتين فقط وأكبر فوز له كان بنتيجة 3-0 وأكبر هزيمة كانت بنتيجة 3-1.

خارج ملعبه لعب 15 مباراة فاز بـ10 وتعادل في 3 وخسر مباراتين سجل 24 هدفا واستقبل 9 أهداف، خرج بشباك نظيفة في 9 مباريات ويسجل في المباراة الواحدة 1.6 هدفا ويستقبل خارج أرضه 0.6 هدفا، ويسجل أول هدف له بعد مرور 36 دقيقة كمتوسط، ويستقبل أول هدف في مرماه بعد مرور 41 دقيقة.

عجز صن داونز عن التسجيل خارج ملعبه في أربعة مباريات وأكبر فوز له كان بنتيجة 3-0 وأكبر هزيمة له هذا الموسم كانت بنتيجة 1-0.

التعليقات
مقالات حرة
مقالات حرة
مقالات حرة