تقرير في الجول - عملاق "مالي" جديد ينضم لكبار الدوري الألماني

الخميس، 12 مايو 2016 - 14:12

كتب : عمر ناصف

نجح فريق ريد بول لايبزيج الألماني في ضمان الصعود إلى البوندسليجا الموسم المقبل وذلك بعد ضمانه الحصول على المركز الثاني المؤهل مباشرة للعب وسط كبار ألمانيا.

الفريق التابع لشركة المشروبات النمساوية تأسس في 2009 وذلك بعد رغبة الشركة العملاقة في إنشاء نادي جديد لها واختارت له ألمانيا.

بداية البحث كانت من الشركة في 2006 عندما نصح فرانز بيكنباور صديقه وأحد ملاك ريد بول ديتريش ماتيشتز بالدخول في عالم كرة القدم الألمانية ليكمل سلسلة الفريق المتمثلة في أندية ريد بول سالزبرج النمساوي ونيويورك ريد بول.

ومنذ ذاك التاريخ بدأ بحث الشركة عن أندية للإستثمار فيها تدريجيا قبل الإمتلاك الكامل فبدأ بساسكين لايبزيج ثم سان باولي وفروتانا دوسلدورف وفي كل مرة كانت تفشل خطط النادي فور انتشار الأخبار في الإعلام بسبب غضب الجماهير وعدم رغبتهم في تغير اسم أنديتهم وتملكها لشركة أجنبية.

وحتى 2009 فشلت إدارة الشركة في وضع يديها على فريق ألماني ليتغير التفكير لإنشاء نادي جديد تماما في مدينة لايبزيج التي لم تشهد أي نادي في البوندسليجا منذ 1994 ولا يلعب من المدينة التي يقطنها نصف مليون ألماني أي فريق في دوريات المحترفين منذ 1998.

وبالفعل تم إنشاء ريد بول لايبزيج ليكون النادي الخامس للشركة الكبرى بعد فروعها في سالزبرج ونيويورك وغانا والبرازيل لينضم إلى المجموعة.

ولكن إدارة الفريق فشلت في الحصول على موافقة الاتحاد الألماني على دمج اسم الشركة "ريد بول" ضمن اسم الفريق ليتم اختيار اسم "راسنبولسبورت لايبزيج" اسما للفريق، وذلك للحصول على أول حرفين "أر بي" في الاسم لسهولة التعرف عليه كمملوك لريد بول.

ومنذ نشأته حصل الفريق على الرخصة للعب في الدوري الأدنى في ألمانيا دوري الدرجة الخامسة وذلك طوال أربعة مواسم متتالية يصعد إلى الدرجة الأعلى حتى وصل الموسم قبل الماضي إلى الدرجة الثانية.

مسيرة صعود الفريق السريع توقفت الموسم الماضي عندما أحتل المركز الخامس في أول ظهور له في الدرجة الثانية وبفارق 8 نقاط عن المركز المؤهل للبوندسليجا ولكن هذا الموسم الفريق نجح في الوصل وتحقيق حلمه سريعا ليحجز مكانه وسط كبار البوندسليجا الموسم المقبل مع إنتظار منافس قوي فنيا وماديا جديد في ألمانيا.

الفريق حصل في 2010 على حقوق تسمية ملعب زينترالشتاديون لـ"ريد بول أرينا" حتى 2040 وأصبح هذا هو الملعب الرئيسي للفريق ويتسع لـ50 ألف متفرج وتم إيقاف بعض خطط تطويره لدراسة إمكانية بناء ملعب جديد بالكامل للفريق يتسع لـ80 ألف متفرج.

متوسط الحضور الجماهيري لجماهير لايبزيج أرتفع من ألفين ونصف متفرج في الموسم الأول للفريق إلى 29 ألف متفرج هذا الموسم خلال رحلة صعوده إلى البوندسليجا.

ومنذ نشاته وحتى الآن يتبع الفريق سياسة الحصول على المواهب الشابة وذلك مستفيدا من خبرة رئيسه أندرياس سادلو وكيل اللاعبين السابق في ذاك المجال.

ويمتلك الفريق مجموعة من الأسماء الشابة المميزة سواء من ألمانيا أو خارجها وعلى رأسهم مهاجم منتخب شباب ألمانيا وهداف الفريق داف سيليك ومعه المهاجم الدنماركي ياكوب بولسون صاحب الـ21 عاما والهداف التاريخي للفريق بـ28 هدف وثاني أكثر اللاعبين ظهورا بقميص الفريق بـ65 مباراة.

أما دومينيك كايسر فهو الأكثر ظهورا بقميص النادي في 67 مباراة ويلعب للفريق منذ 2012.

الفريق يضم أيضا بين صفوفه راني خضيرة شقيق النجم الألماني سامي خضيرة الأصغر والجناح البلجيكي ماسيمو برونو نجم أندرلخت الشاب السابق وكان يضم بين صفوفه جوشوا كيميتش لاعب بايرن ميونيخ الحالي والذي ترك النادي الصيف الماضي بعد تألقه وتوهجه معهم.

إدارة الفريق قررت بعد التأهل الاستغناء عن مدربها رالف راجنيك وتعاقدت مع النمساوي رالف هاسنهوتل لقيادة الفريق بداية من الموسم المقبل، هانسهوتل كان قد قاد إنجلوشتاد إلى الدرجة الأولى ونجح في تفادي الهبوط منها خلال موسمين له مع الفريق قبل أن يقرر عدم التجديد ويوافق على تدريب لايبزيج.

ريد بول لايبزيج سيصبح النادي رقم أربعة التابع لشركة خاصة في الدوري الألماني بداية الموسم المقبل لينضم إلى باير ليفركوزن وفولفسبورج وهوفنهايم.

التعليقات