تقرير في الجول - بعد الـ 35.. هل يقود أدوريز هجوم إسبانيا في اليورو لأول مرة؟

الأحد، 27 مارس 2016 - 12:23

كتب : عمر ناصف

حصل أريتز أدوريز مهاجم أتليتكو بلباو على استدعاء لقائمة المنتخب الإسباني لخوض لمباراتي إيطاليا ورومانيا الوديتين استعدادا لليورو المقبل هذا الصيف في فرنسا.

تواجد اسم أدوريز ليس مستغربا للمتابعين فالمهاجم المخضرم صاحب الـ35 عاما سجل 31 هدف في 47 مشاركة له هذا الموسم مع أتليتكو بلباو سواء في الدوري أو الكأس أو اليوروبا ليج وهو أعلى عدد من الأهداف يسجلها اللاعب خلال مسيرته بعد أن كان الرقم هو 26 هدف كل ما سجلهم الموسم الماضي.

17 هدفا من أهداف أدوريز الـ31 جاءوا في الدوري الإسباني كهداف للاعبين الإسبان هذا الموسم في دوريهم وسادس هدافي الليجا هذا الموسم إجمالا يعتبر ثاني لاعب في تاريخ البطولة بعد بوشكاش يصل إلى هذا الرقم وهو في هذا السن.

ليس فقط ذلك فأدوريز لم يكن في السابق صاحب معدل تهديفي غزير، فحتى إكماله لسن الثلاثين كان معدله التهديفي هو 0.29 هدف في المباراة الواحدة مقارنة ب0.6 هدف بعدما تجاوز الثلاثين من عمره.

أدوريز أيضا سجل 65 هدف في الليجا منذ 2012 ليكون ثالث أكثر اللاعبين تهدفيا في تلك الفترة بعد ميسي ورونالدو.

مع بداية الموسم الحالي نفى فينسنت ديل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني إمكانية ضم أدوريز بسبب نيته في الاعتماد على أسماء شابه وتجديد دماء الماتادور الإسباني وذلك بعد أن أنهى أدوريز الموسم الماضي ب26 هدف.

ولكن مع انطلاقة الموسم أحرج أدوريز مدربه بـ31 هدف سجلهم حتى الآن مقارنة بـ15 هدف لديبجو كوستا، 11 هدف لباكو ألكاسير و8 أهداف لألفارو موراتا ليعلن ديل بوسكي تراجعه وضم أدوريز لقائمة المنتخب.

أدوريز رقميا الأحق بقيادة هجوم "لا روخا" في اليورو المقبلة، فهو أفضل المهاجمين الإسبان فنيا ورقميا هذا الموسم.

13 دقيقة فقط هي كل ما لعبه أدوريز في مسيرته الدولية عندما حل بديلا للفيرناندو لورينتي أمام لتوانيا في 2010 ضمن تصفيات يورو 2012 فقط قبل الاستدعاء الجديد، ولكنه في مشاركته الدولية الثانية أمام إيطاليا مؤخرا، شارك صاحب الـ 35 وسجل هدفا جالبا التعادل لمنتخب بلاده في اللقاء.

ويبقى السؤال هل ينجح أدوريز في إثبات أن "الدهن في العتاقي" لمدربه ديل بوسكي وأن السن مجرد رقم لبقية اللاعبين والجماهير ويحصل على مكان له في تشكيل إسبانيا في اليورو المقبلة وربما يقود الفريق لرفع الكأس؟ أم يفضل المدرب الشباب على الاجتهاد والأرقام؟

التعليقات