هر بيب (2): شاعر مصري يلهم جوارديولا في يومه الأول مع بايرن

الجمعة، 01 مايو 2015 - 21:47

كتب : أحمد مصطفى

الحلقة الثانية - عنوان الكتاب يعني بالألمانية "السيد بيب". ويتضمن مذكرات ينشرها الكاتب الكتالوني مارتي بيراناو المقرب من جوارديولا.

ويقدم فيلجول كتاب "هر بيب" ضمن تغطيته لـ #ليلة_جوارديولا التي تنتظره في مواجهة فريقه السابق برشلونة ضمن نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

طالع الحلقة الأولى - هر بيب – (1) لغز كاسباروف الذي جعل علاقة جوارديولا ببرشلونة مستحيلة

تدور المذكرات حول كواليس وأسرار الموسم الأول لجوارديولا في بايرن ميونيخ. عن نجاحاته وإخفاقاته ومشاكل عانى منها بعد الرحيل عن برشلونة، وذلك بالاستعانة بشهادات جوارديولا نفسه بجانب لاعبي ومسؤولي بايرن.

والكاتب مارتي بيراناو هو بطل أوليمبي سابق في القفز بالزانة، من أبناء مدينة برشلونة، تخصص في الاعلام الرياضي بعد اعتزال ألعاب القوى.

جوارديولا منح بيراناو فرصة دخول كل الأماكن وتسجيل المحاضرات لـ200 يوما شرط ألا يكتب أي شيء إلا في الكتاب بعد نهاية الموسم. وهو ما حدث فعلا.

- اليوم الأول في ميونخ

ميونخ .. 24 يونيو 2013 .. اليوم الأول لجوارديولا في بايرن.

كانت السماء تمطر، ربما كان المطر فأل خير، أو ربما كان تجسيدا للضغط الذي سيعيشه المدرب الكتالوني في بافاريا، الضغط كبير بحجم المطر، خاصة حين تعرف أنها تمطر في ميونخ 134 يوما على مدار العام.

سعادة بيب طغت على شعوره بالرعب، لقد عاد مرة أخرى لكرة القدم، كان يشعر بأنه صفقة جديدة، جدد شبابه بعد أن خارت قواه في برشلونة، كما أنه ينضم لناد يعيش أفضل فتراته.

بايرن ميونخ تعامل مع جوارديولا كبطولة توج بها، أول مؤتمر صحفي له كان مناسبة تاريخية، حضرها 247 صحفيا، رقم قياسي غير مسبوق، الأجواء في أليانز أرينا كانت خيالية.

يقول كارل هاينز رومينيجه رئيس مجلس إدارة النادي البافاري أن جوارديولا كان في غاية الحماس، منذ دخوله أبواب النادي أراد معرفة كل التفاصيل عن المنشآت والمدينة الرياضية والناشئين وخصوم بايرن في البوندسليجا..كل شيء.

وانتقل الحماس لرومينيجه نفسه، الذي قال متشوقا "لدي رغبة كبيرة لأكتشف ما الذي سيغيره جوارديولا في بايرن؟ بالنسبة لنا لقب البوندسليجا هو الأهم، لكن التشامبيونز هي الأجمل.

بيب يقول أن التغيير سيكون محدودا، لكن أعتقد أنه دبلوماسي ولا يريد الكشف عن أوراقه".

أما رئيس النادي أولي هونيس فيكشف "حين اعترف جوارديولا بأنه يرغب في تدريب بايرن، لم نصدق أنفسنا".

الساعد الأيمن لبيب..بطل كرة ماء

جوارديولا لن يقوم بكل الأمور بمفرده، فقد انتقى مجموعة من أقرب أصدقائه المخلصين ممن يتمتعون بالكفاءة لمساعدته في التحدي الجديد.

أبرز رجال جوارديولا في تدريب بايرن، ساعده الأيمن مانويل استيارتي، والغريب أنه بطل في لعبة كرة الماء ولم تكن له أي صلة بكرة القدم على الصعيد الاحترافي.

هو أفضل لاعب كرة ماء في تاريخ إسبانيا، وفاز بلقب أفضل لاعب في العالم عدة مرات، وبذهبية أوليمبياد أتالانتا 1996.

يحب جوارديولا أن يستعين بأبطال الرياضات المختلفة من أجل الاستفادة بخبراتهم وابتكار أساليب وخطط جديدة في كرة القدم.

استيارتي رغم أهميته لجوارديولا الا أنه يبقيه في الظل.

منصب المدرب المساعد أو المدرب الثاني يتقاسمه الإسباني دومينيك تورينت، وهيرمان جيرلاند، والأخير من أبناء بايرن ومدرب ناشئين سابق أصقل مواهب فيليب لام وتوماس مولر وديفيد ألابا.

وواصل بيب الاعتماد على مواطنيه لورينزو بوينافنتورا كمعد بدني، وكارليس بلانشارت الخبير في التحليل الفني للمنافسين.

لكن الأهم في فريق مساعدي بيب كانت زوجته كريستينا وطفلته الكبرى ماريا.

- ثورة جوارديولا

يقول رومينيجه "نجحنا في تقليص الفارق مع برشلونة الى 10 نقاط في التصنيف العالمي بعد أن أصبحنا أبطالا لأوروبا، لكننا لا نزال في المركز الثاني".

"رغم نجاحاتنا الهائلة في الموسم الماضي، لكن أعتقد أن بيب سيمنحنا مزايا إضافية، لا أبالغ حين أتوقع بأن بايرن يدخل عهدا جديدا".

مفاجأة المؤتمر الصحفي كانت تحدث جوارديولا للغة الألمانية بإتقان شديد، واستخدامه لتعبيرات وتصريفات نحوية صعبة أذهلت الصحفيين المحليين.

ورغم ذلك أكد المدرب أنه في طور التعلم وسيتحسن مستواه اللغوي مع الوقت، لكن الأمر لم يستغرق سوى أشهر معدودة ليتقن الألمانية بطلاقة.

السؤال الأهم الذي أراد كل الصحفيين اجابة عليه في المؤتمر كان بخصوص الثورة التي سيحدثها جوارديولا في النادي الألماني.

- في 2008 عندما وصلت لبرشلونة أطحت برونالدينيو وديكو، ماذا ستفعل في بايرن؟

جوارديولا بدا هادئا ودبلوماسيا، وجاء رده:

"التغييرات ستكون ضئيلة للغاية، كل مدرب لديه أفكار بالطبع، لكن في رأيي لا توجد أمور كثيرة بحاجة لتغيير هنا، مع فريق فاز بأربعة ألقاب في الموسم الماضي، المستوى جيد للغاية، أتمنى أن أسير على نهج يوب هاينكس، إنه مدرب كبير وأنا معجب للغاية بنجاحاته وبمشواره الطويل، يشرفني أنني سأخلفه في منصبه، أود الالتقاء به قريبا".

ويضيف "حقبتي مع برشلونة كانت رائعة، لكنني أحتاج لتحد جديد، بايرن وفر لي اختبارات جديدة، أنا جاهز، رغم أنني متوتر قليلا".

يعرف بيب أن الضغوط في بايرن ستكون بغزارة أمطارها، وبقدر ما يشرب الألمان الجعة.

- لماذا بيب؟

بايرن لديه تاريخ عريق، قوة، أموال، إدارة متماسكة، دعم جماهيري ضخم، إنجازات في الحاضر..لديه كل عوامل النجاح..لكن ينقصه شيء (الهوية).

بايرن لا يبحث عن مزيد من الألقاب فقط..أراد هوية خاصة به، أراد بصمة يُعرف بها في أساليب اللعب، طابع يلتصق به ليجعله فريدا من نوعه في سجلات التاريخ..لذا كان جوارديولا المختار..الرجل المناسب.

بايرن قرر تجديد الدماء وتغيير جلده وهو على القمة، وليس وهو يعاني..ورغم أن يوب هاينكس توج بكل الألقاب، لكن رومينيجه وهونيس أرادا أن يقفز جوارديولا الى ما فوق القمة.

- شاعر مصري يلهمه

يسير جوارديولا على ملعب التدريب لأول مرة، يتذكر قصيدة لأحد الشعراء المفضلين لديه "قسطنطين كفافيس" هو شاعر مصري - يوناني (1863-1933) عاش في مدينة الاسكندرية طيلة حياته ومات بها ايضا، لذا لقب بـ"شاعر الاسكندرية".

تقول بعض أبيات قصيدة "إيثاكا" (اسم جزيرة يونانية) التي تذكرها بيب في يومه الأول مع بايرن:

عندما تشد الرحال الى إيثاكا.

سترغب في أن تكون الرحلة طويلة، مليئة بالمغامرات، مليئة بالمعرفة.

لذا يجب أن تبقى أفكارك وروحك شامخة، وتطرق القلب عن طريق العاطفة.

وإن كنت لا تحمل لهم داخل روحك شيء، إذا لا مكان لهم في روحك.

التعليقات
قد ينال إعجابك