مباريات لا تنسى بين أرسنال وليفربول - هدف قاتل حسم الدوري.. ورباعية في 15 دقيقة

الجمعة، 03 أبريل 2015 - 12:38

كتب : عادل كُريّم

في ذاكرة عشاق أرسنال وليفربول مباريات لا تنسى جمعت بين الكبيرين.. ابتسامات هنا ودموع هناك في مباريات رسمت صراعاً طويلاً بين فريقين يكنان لبعضهما احتراماً كبيراً بالرغم من العداء الذي يطفو على السطح بين الحين والآخر.

بعض هذه المباريات تبقى خالدة في تاريخ الفريقين.. وفي السطور التالية يستعرض FilGoal.com ستة من أشهر مباريات الريدز والجانرز.

أرسنال 2 ليفربول 1 - نهائي كأس الاتحاد الانجليزي 1971

في ويمبلي ووسط حضور بلغ 100 ألف متفرج كان أرسنال يبحث عن الثنائية بعد الفوز بالدوري في هذا الموسم بقيادة مدربه بيرتي مي أمام ليفربول الذي يديره فنياً الأسطورة بيل شانكلي.

المباراة انتهت بالتعادل السلبي، ليبدأ الوقت الإضافي وبعد دقيقتين منه تقدم ستيف هايواي لليفربول. لكن البديل إيدي كيلي تعادل لأرسنال في الدقيقة 101 مسجلاً أول هدف يحرزه لاعب بديل في تاريخ نهائي كأس الاتحاد الانجليزي.. وقبل النهاية بتسع دقائق سدد تشارلي جورج كرة من مسافة بعيدة سكنت شباك حارس ليفربول راي كليمنس ليهدي أرسنال الفوز بنتيجة 2-1.

ولازال احتفال جورج بالهدف حين سقط على ظهره من التعب وهو يرفع يديه أحد أشهر الاحتفالات في تاريخ أرسنال وتاريخ المسابقة أيضاَ.

ليفربول 0 أرسنال 2 – الدوري الانجليزي 1989

الجولة الأخيرة لبطولة الدوري شهدت لقاء الفريقين على ملعب أنفيلد.. التعادل أو حتى الخسارة بهدف وحيد تمنح اللقب لليفربول، فيما يحتاج أرسنال للفوز بفارق هدفين ليحول وجهة الدوري إلى لندن.

الشوط الأول ينتهي سلبياً، وفي بداية الثاني يتقدم آلان سميث لأرسنال بهدف مازالت جماهير ليفربول تعترض عليه حتى اليوم.. وفي الوقت الذي ظن فيه الجميع أن المباراة انتهت بهذه النتيجة يسجل مايكل توماس هدفاً ثانياً لأرسنال يحسم به لقب الدوري في أنفيلد.. واحدة من أفضل ذكريات المدفعجية في تاريخهم.

أرسنال 1 ليفربول 2 – نهائي كأس الاتحاد الانجليزي 2001

للمرة الأولى في تاريخ المسابقة الأقدم في العالم يقام نهائي كأس الاتحاد الانجليزي خارج انجلترا.. ملعب الألفية في عاصمة ويلز كارديف احتضن المباراة التي جمعت أرسنال وليفربول.. وللمرة الأولى أيضاً في تاريخ المسابقة تجمع المباراة النهائية مدربين من خارج الجزر البريطانية، وهما الفرنسيين أرسين فينجر (أرسنال) وجيرار أولييه (ليفربول).

أرسنال المرشح للفوز يتقدم في الدقيقة 72 عبر السويدي فريدي ليونبرج، وتييري هنري يهدر فرصة هائلة لمضاعفة النتيجة والأمور تسير في صالح المدفعجية.. لكن مايكل أوين يدرك التعادل لليفربول في الدقيقة 83.. وقبل النهاية بدقيقتين يستغل أوين كرة طولية متقنة من باتريك برجر ليحرز هدف الفوز للريدز الذين حرموا أرسنال من تحقيق الثنائية.

ليفربول 4 أرسنال 2 – ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2008

الفريقان يلتقيان أوروبياً سعياً لمواصلة نجاحهما في السنوات السابقة، حيث ظهرا في آخر 3 مباريات نهائية قبل هذه المواجهة (ليفربول في 2005 و2007 وأرسنال في 2006).. مباراة الذهاب في لندن انتهت بالتعادل 1-1 بعدما سجل إيمانويل أديبايور لأرسنال وتعادل ديرك كاوت لليفربول.

أبو ديابي يفتتح التهديف للمدفعجية في أنفيلد وينهي تفوق ليفربول بقاعدة الهدف خارج الأرض، لكن سامي هيبيا يتعادل في الشوط الأول.

في الدقيقة 69 يتقدم فرناندو توريس لليفربول، ثم يصدم أديبايور جماهير الريدز بهدف التعادل في الدقيقة 84 وسط احتفالات صاخبة من فينجر ولاعبيه وجماهيره.

احتفالات لم تستمر سوى 50 ثانية حصل بعدها ستيفن جيرارد على ركلة جزاء سجل منها الهدف الثالث، ثم قضى ريان بابل على المباراة بتسجيل الرابع في الوقت بدل الضائع.

ليفربول 4 أرسنال 4 – الدوري الانجليزي 2009

الجولة الثالثة والثلاثين للدوري.. ليفربول يسعى لمطاردة مانشستر يونايتد على القمة حين أتى أرسنال إلى أنفيلد.. الروسي أندري أرشافين أنهى الشوط الأول بتقدم أرسنال. ثم رد ليفربول بهدفين عبر توريس ويوسي بنعيون، قبل أن يتكفل أرشافين مرة أخرى بالرد بهدفين.

توريس يتعادل مرة أخرى، ثم يعود أرشافين في الدقيقة الأخيرة ليحرز هدفه الرابع في أفضل مباراة بتاريخه، لكن بنعيون أدرك التعادل لليفربول في الوقت بدل الضائع في أحد أفضل مباريات الفريقين في التاريخ.

ليفربول 5 أرسنال 1 – الدوري الانجليزي 2014

الجولة الخامسة والعشرين من الدوري الذي ينافس عليه ليفربول لأول مرة منذ زمن بعيد.. الريدز لم يهزموا أرسنال منذ ثلاث سنوات.. 52 ثانية فقط كانت كفيلة بتقدم ليفربول عبر مارتن سكرتل.

وحينما أشارت الساعة للدقيقة 19 كانت النتيجة 4-0 لليفربول.. سكرتل سجل مجدداً، ثم أضاف رحيم ستيرلنج الثالث ودانييل ستوريدج الرابع في أروع بداية لليفربول وأسوأها لأرسنال.. في بداية الشوط الثاني أكمل ستيرلنج المهرجان قبل أن يسجل ميكيل أرتيتا من ركلة جزاء هدفاً شرفياً لأرسنال.. ملحمة الـ5-1 ستبقى في أذهان عشاق الريدز للأبد.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك